‫الرئيسية‬ آخر الأخبار السودان يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية
آخر الأخبار - أبريل 25, 2021

السودان يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية

الخرطوم – الشاهد :

يحتفل السودان كسائر دول العالم المنضوية تحت الأمم المتحدة، باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل من كل عام.
ويجيء احتفال دول العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية بهدف إذكاء فهم الجمهور للملكية الفكرية، ودورها في تشجيع الابتكار والإبداع ودعم العاملين في مجالات العلامات التجارية والتصاميم وحق المؤلف والبراءات والأسرار التجارية والمؤشرات الجغرافية وغير ذلك.

وقد حددت المنظمة العالمية للملكية الفكرية موضوعا للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام 2021 وهو «الشركات الصغيرة والمتوسطة والملكية الفكرية: نقل أفكارك إلى السوق»، وكان اختيار هذا الموضوع على نحو الخصوص لاحتفالية اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام لأسباب، أهمها أن الأزمة العالمية الراهنة الناتجة عن فيروس كوفيد – 19، والتي هي في جزء كبير من ناتجها الفعلي على الأرض أزمة اقتصادية كبرى يتعرض لها العالم بأسره، ببلدانه المتقدمة والنامية والأقل نموا على حد سواء، وأن هذه الأزمة قد أوضحت بجلاء أن اقتصاديات بلدان كثيرة جدا في العالم، في الشمال وفي الجنوب، تعتمد في الأساس على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأن الأزمة الراهنة ألقت الضوء على هذه الحقيقة على الصعيد العالمي بأكمله، فالشركات الصغيرة والمتوسطة باتت تمثل 90% من إجمالى الشركات في العالم، كما أنها تقوم بتوظيف ما بين 50% و70% من العاملين على الصعيد العالمي، بالإضافة إلى كونها تشكل نصف حجم الاقتصاد العالمي.

وأوضح الاستاذ حاتم الياس موسى الأمين العام لمجلس المصنفات الفنية والأدبية أن البلاد وعلى وقع ثورتها الكبرى ستقدم اعمالا كبيرة تنطلق في الاحتفال باليوم العالمي غدا الإثنين، على رأسها تفعيل عضويتها في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الأيبو) والمنظمة العربية للملكية الفكرية في الأردن.

وعلى الصعيد المحلي أوضح ان الاحتفال ببرنامج اليوم العالمي سيتضمن برامج عبر الوسائط لتثقيف الجمهور بماهية وقوانين ومنافع الملكية الفكرية ولكل المنتجين والمبدعين والفنانين في البلاد، وسيتم دراسة مقترح بقيام وتأسيس مكتب لحماية حقوق المؤلفين يضم الآلاف من المستفيدين من مزايا وحوافز الملكية الفكرية.

من جهته قال الاستاذ المحامي معاوية عابدين خبير الملكية الفكرية انه قبل أكثر من عامين تم قيام المنظمة السودانية للإدارة الجماعية لحقوق المؤلفين السودانين برئاسة الأستاذ الفنان/صلاح مصطفي وعضوية د. عبد القادر سالم وضمت عددا من المبدعين شعراء وموسيقيين في لجنتها التنفيذية.

وقال انه تشرف بالمشاركة في صياغة النظام الأساسي لهذه المنظمة، إلا أنها ما زالت في بداية الطريق لتتمكن من مزاولة مهامها في إدارة المصنفات الأدبية والموسيقية، ذلك أن مشروع كهذا يتطلب أعداد مقدرة من الكوادر المدربة تدريبا رفيعا وأجهزة حواسيب بمواصفات عالية وتحتاج إلى مزيد من التوعية لمستخدمي هذه المصنفات ومن أصحاب المصنفات أنفسهم.

ويعد السودان من أوائل الدول التي أسست لنظام عالمي للملكية الفكرية، و تقلد البروفيسور السوداني كامل إدريس منصب الرئيس للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ولمدة أربع دورات متتالية.

ويسلّط اليوم العالمي للملكية الفكرية 2021 الضوء على الدور المحوري الذي تؤديه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) ومكاتبها الإقليمية على المستوى العالمي، في تهيئة ظروف ملائمة للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل دعم الابتكار والإبداع وتعزيز الانتعاش الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وتُعد الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الأساسي الذي تستند إليه الاقتصادات الوطنية. فهي توفر السلع والخدمات التي نحتاجها يومياً وتستنبط ابتكارات خارقة وإبداعات ملهمة وتخلق فرص عمل، وبعضها يصبح من مشاريع أعمال الغد الرائدة عالمياً.

ولكن العديد من الشركات والمؤسسات الصغيرة لا يدرك أنّ لديه ملكية فكرية أو أنّ لتلك الملكية قيمة. ويعني ذلك أنها تفوّت الفرص لتحسين نتائجها المالية وتحقيق النمو. وتشير الدراسات إلى أن مشاريع الأعمال تتمكّن من تحسين أدائها عندما تكون واعية بالملكية الفكرية وعندما تكتسب حقوق الملكية الفكرية وتديرها.

اليوم العالمي للملكية الفكرية 2021 يمثّل فرصة للاطلاع على حقوق الملكية الفكرية، وانه بفضلها يمكنك تحويل فكرة إلى فرصة عمل واستحداث قيمة وإثراء خيارات المنتجات المتاحة للمستهلكين. وبفضل الملكية الفكرية، يمكن أن تضمن النمو والازدهار لمشروعك ومجتمعك المحلي.

‫شاهد أيضًا‬

كتابات حرة : الأخطاء المبررة

ريم عثمان : المبادئ لا تتجزأ، مقولة يستخدمها الكثيرون لتثبيت مواقف معينة تحسب لصالحهم في ح…