‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ماهو رقم الآيبان IBAN وضوابط إجراءات التحويلات المالية
آخر الأخبار - رأي - أبريل 25, 2021

ماهو رقم الآيبان IBAN وضوابط إجراءات التحويلات المالية

هيام عبد الرحيم :

ونحن نستشرف عهد جديد من الانفتاح الاقتصادي والمالي بعد ماتم رفع الحظر الاقتصادي عن السودان ورفع اسم السودان من قائمة الإرهاب… أصبح بالإمكان إجراء المعاملات المالية بين البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية بلا قيود… والتي كانت ممنوعة لعدة عقود سابقة …بالتالي كان لابد للنظام المصرفي في السودان من تبني أنظمة فنية مواكبة وتطبيق المتطلبات الأساسية لتسهيل عمليات التحويلات الدولية.
إن أهم متطلبات عمليات التحويلات هو وجود مايعرف برقم الآيبان IBAN وكذلك السويفت كود Swift Code..وقد أقرت الحكومة مؤخراً استخدام الآيبان في البنوك السودانية… فما هو الآيبان وما الفرق بينه وبين السوفت كود ..وماهي ضوابط إجراءات التحويلات

رقم الآيبان يشير الى رقم الحساب البنكى الدولى IBAN International Bank Account Number وبذلك فهو يعبر عن رقم حساب العميل البنكى أثناء التحويلات البنكية الدولية.. وهذا الرقم يتم الحصول علية لكل الحسابات البنكية للعملاء.. ولا يعتبر رقم الآيبان رقم جديد لحساب العميل بل هو شكل وصيغة مختلفة لرقم الحساب ليتم التعرف عليه دولياً وبسهولة… وبالتالى يساعد فى سرعة إجراء التحويلات البنكية الدولية وتجنب العديد من الأخطاء التى قد تحدث وتتسبب فى تأخير وصول الدفعات والحوالات البنكية.

ورقم الآيبان عبارة عن كود من حروف وأرقام بحد أقصى 34، والتي تشير الى الدولة المتواجد بها الحساب ثم البنك ثم رقم الحساب البنكى. فأول حرفين فى رقم الآيبان يشير الى رمز الدولة المختصر من حرفين وهو رمز ثابت مثلاً رمز السعودية SA ..نتوقع أن يكون رمز السودان SU..أما ثانى رقمين هى أرقام مرجعية خاصة بالبنك يحددها كل بنك…باقى الأرقام حتى 30 رقم هى رقم حساب العميل البنكى الأساسى
كمثال رقم الآيبان فى السعودية والذى يتكون من 24.. SA SA0380000000608010167519

أما السويفت كود Swift code فهو رمز تعريفى خاص بالبنك نفسه لعمل التحويلات البنكية بين البنوك أو المراسلة بينهم …ولإجراء التحويل سوف تحتاج الى رقم السويفت كود الخاص بالبنك دون الحاجة الى الحساب البنكى فهو كود ثابت للبنك وكل فرع بنك له سويفت كود خاص به ولكنه ثابت لكل العملاء أو كل من يريد التحويل إلى البنك – ويتكون السويفت كود من 8 ارقام للفرع الرئيسى للبنك ومن 11 رقم للفروع الاخرى.

بالتالي..في ظل هذا التوجه للإندماج في النظام المالي العالمي ..نتوقع أن تنشط حركة التدفقات المالية من وإلى السودان مما يعزز النشاط الاقتصادي ويسهم في تسارع عجلة التنمية إذا تم توجيهه بشكل فاعل وفي أنشطة منتجة . والأكثر أهمية هنا هو تحفيز تدفق الموارد والتحويلات المالية إلى السودان عبر القنوات المصرفية وتقييد خروجها إلا في الحدود التي تضمن مستوى مقدر من توافر الموارد خاصة الأجنبية داخل السودان.. فلابد من تحديد سقوف عليا للتحويلات المالية إلى خارج السودان بالعملة الصعبة كما تعمل معظم الدول للمحافظة على مواردها المالية ..وكذلك تحديد الأغراض التي من شأنها يتم تحويل العملات الأجنبية للخارج.
إذن الرسالة الأساسية هي ..تبني سياسات مصرفية ونقدية تحفز تدفق الموارد المالية الأجنبية وتضبط خروجها بالشكل الذي يضمن تحقيق استقرار وتنشيط الاقتصاد المحلي في ظل رقابة عالية من البنك المركزي للبنوك التجارية والمؤسسات المالية ..

‫شاهد أيضًا‬

كتابات حرة : الأخطاء المبررة

ريم عثمان : المبادئ لا تتجزأ، مقولة يستخدمها الكثيرون لتثبيت مواقف معينة تحسب لصالحهم في ح…