‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وزيرة الخارجية تلتقي الرئيس الكيني
آخر الأخبار - أبريل 30, 2021

وزيرة الخارجية تلتقي الرئيس الكيني

نيروبي – الشاهد

التقت وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق، بالرئيس الكيني أوهورو كينياتا بنيروبي.
ونقلت الوزيرة خلال اللقاء رسالة شفهية من رئيس الوزراء الدكتور عبد الله ادم حمدوك وتحيات الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي.
كما قدمت الوزيرة خلال اللقاء شرحاً مفصلاً لموقف السودان بملف سد النهضة ومخاطر الملء الثاني للسد دون إتفاق ملزم، خاصة بعد معاناة السودان من الملء الأول دون إتفاق في يوليو الماضي.
وأكدت حرص السودان على التوصل إلى إتفاق متفاوض عليه تحت رعاية الإتحاد الإفريقي وبدعم ومساندة من الشركاء الدوليين، مشيرةً إلى أن السودان يرى أن سد النهضة يمكن أن يصبح مدخلاً لتنمية إقليمية وتكامل إقليمي تستفيد منه كل دول حوض النيل الشرقي ومصدراً لرفاهية شعوب المنطقة على أن يتم التوصل لإتفاق قانوني يخاطب مصالح ومخاوف الأطراف الثلاثة.
وقالت الوزيرة إن السودان يتفهم ويدعم تطلعات إثيوبيا في التنمية والتطور الاقتصادي وتوليد الكهرباء دون إلحاق أضرار بمصالح السودان .
ومن جانبه أعرب الرئيس كينياتا عن تفهمه لموقف السودان حول سد النهضة ومخاوفه المشروعة من الملء الثاني للسد دون إتفاق يضمن سلامة المنشآت المائية السودانية وحماية المواطنين السودانيين على طول النيل الأزرق والنيل الرئيسي وسبل معاشهم وأمنهم وسلامتهم.
واستعاد الرئيس اوهورو كينياتا بتقدير واضح الخطاب التوافقي المتصالح لرئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك في قمة الإيقاد الأخيرة وأعلن إنه سيجري إتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء عبد الله حمدوك صباح غد لمزيد من التشاور والتنسيق.
وأكد الرئيس الكيني حرصه على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والدفع بها في كافة المجالات ، مشيداً بتوقيع وتنفيذ إتفاق السلام في جوبا والذي يعتبر إضافة حقيقية لأامن وإستقرار القارة الإفريقية بأسرها، مشيراً إلى أن مؤتمر شركاء السودان في باريس سيفتح آفاقاً مبشرة للإقتصاد السوداني وأن كينيا ستبعث بوفد للمشاركة فيه.
وكانت د. مريم المهدي قد إلتقت بالسيدة راتشيل اومامو وزيرة خارجية كينيا وبحثت معها العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تنشيطها في كافة المجالات ووعدت الدكتورة مريم المهدي بترشيح سفير سوداني في نيروبي في أقرب وقت ممكن.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …