‫الرئيسية‬ آخر الأخبار بعض الأسئلة حول مزاد العملات الأجنبية:
آخر الأخبار - رأي - مايو 26, 2021

بعض الأسئلة حول مزاد العملات الأجنبية:

د. معتصم اقرع :

الحد الأدنى الذي حده بنك السودان للمشاركة في المزاد عشرين ألف دولار.

بافتراض أن الحكومة ستعطي الأولوية لاستيراد سلع ضرورية وبالغة الأهمية مثل الأغذية الأساسية والوقودوالأدوية ، فإن عشرين ألف دولار يبدو مبلغا صغيرا جدًا بالنسبة لمستوردي هذه السلع وقد لا يكفي لعملية ناجحة تجاريا.

هل يعني انخفاض الحد الأدنى أنه في مرحلة ما ستكون الحكومة على استعداد لبيع العملات الأجنبية في المزاد للأفراد ولأغراض أخرى غير استيراد السلع الأساسية؟

خذ في اعتبارك أن السوق الأسود بالتعريف مستعد دائمًا لتقديم سعرا أعلى من سعر الصرف الحكومي لسبب بسيط هو أنه موجود لتمويل الطلب الذي لاترغب الحكومة في تمويله أو لا تستطيع.

لنفترض أن مستورد قرر أن شراء العملة الأجنبية بأي سعر مرتفع فكرة جيدة لأن الندرة الضاربة تمكنه من بيع سلعته المستوردة بسعر عال ومربح ويمكنه أيضًا تحقيق أهداف غير معلن عنها ، ربما تكون قانونية أو غيرقانونية.

لو ذهب هذا المستورد إلى المزادوقدم عرضًا بسعر مرتفع للدولار الحكومي من المؤكد أن السوق الأسود سيعلم عن هذا السعر وسوف يميل إلى رفع سعره فوق السعر الحكومي العالي استجابة للإشارة القادمة من المزاد بأن السوق مستعد للشراء بسعر صرف اعلي.

وبما أن الحكومة ستبيع الدولارات بشكل متكرر وراتب في المزاد ، فهل سيزود المزاد السوق الأسود بمعلومات حيوية عن قدرة السوق على قبول وامتصاص أسعار صرف أعلى وأعلى؟

كل هذايفتح إمكانية ان يوفر المزاد للسوق الأسود المعلومات اللازمة لتعظيم سعره وبما ان الطلب علي الدولار سيظل موجودا وقويا لأبد الآبدين مع شح العرض فان هذا السباق لا سقف له.

كل ما ورد أعلاه احتمالات وستكشف الأيام ما في طيها.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …