‫الرئيسية‬ آخر الأخبار التحقيقات مع كوشيب تتطلب تسليم هارون للجنائية الدولية
آخر الأخبار - يونيو 4, 2021

التحقيقات مع كوشيب تتطلب تسليم هارون للجنائية الدولية

الخرطوم – الشاهد :

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، إنه بناء على سير التحقيقات التي تجريها المحكمة مع علي محمد علي، المعروف بـ”كوشيب”، فإن الحكومة السودانية مطالبة بتسليم رئيس المؤتمر الوطني الذي تم حله، أحمد هارون، القابع حاليا في سجن كوبر شرقي الخرطوم، وذلك قبل يوليو المقبل.
وأكدت فاتو بنسودا أنها أجرت “محادثات بناءة” مع مسؤولين بالحكومة السودانية، بشأن تسليم مطلوبين، على رأسهم الرئيس السابق عمر البشير، وآخرين صدرت ضدهم مذكرات اعتقال بسبب اتهامهم بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في دارفور
وطمأنت بنسودا ضحايا الحرب في دارفور بأن “العدالة ستطال كل من ارتكب جرما في حقهم”، وقالت: “إذا اعتقد المجرمون الذين ارتكبوا الجرائم أنهم سيفلتون من العقاب، فإن هذا غير ممكن”.
وأشارت إلى أن أوامر القبض على البشير والمتهمين الآخرين “ما زالت سارية”، وأن المحكمة الجنائية الدولية “تنتظر من الحكومة السودانية التنفيذ”.
وطالبت المسؤولة الحكومة السودانية بـ”إثبات قدرتها على محاكمة البشير بالسودان، وفقا لمبدأ التكاملية، إذا أرادت ذلك”، لكن بنسودا استدركت حديثها بالقول: “لم أجد مسؤولا في السودان يرفض تسليم المطلوبين، بل إن هناك مسؤولين متحمسين لذلك”.
وعلى مدى 3 أيام التقت بنسودا مع ضحايا الحرب التي اندلعت عام 2003 وأدت إلى قتل وتشريد أكثر من 3 ملايين مواطن، معظمهم من الأطفال 

‫شاهد أيضًا‬

جوبا : توافق تام بشأن توحيد الجيش ودمج قوات الدعم السريع فيه

جوبا – الشاهد : أكد خالد عمر، وزير شؤون الرئاسة المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية ف…