مشكلة الايقاع في الدراما الرمضانية
محمود ميسرة السراج:
منذ بيان المعلم فيثاغورث قبل ٣ الف سنة (الكون عدد ونغم) تعلمنا ان الايقاع هو اهم شئ في الوجود وانه اذا اختل الايقاع لثانية واحدة سينهار العالم ويحترق..
الكون اساسه ايقاعي، هذا شئ مفروغ منه، والدراما اساسها ايقاعي ايضا ومن المفترض ان هذا شئ مفروغ منه ولكن الحاصل ليس كذلك والنتيجة ان كثير من الاعمال التي تتابعها الآن في رمضان ستشعر ان فيها مشكلة ايقاع..ساذكر كم نقطة كده على الماشي:
* تعتقد بعض شركات الانتاج ان ايقاع العمل، المسلسل، الفيلم، يصنعه المخرج وهذا ليس صحيحا..الايقاع مسؤولية مشتركة لكل العناصر التي يتكون منها المنتج النهائي (العمل الدرامي) من تمثيل وديكور واضاءة وتصوير وموسيقى الخ الخ..المخرج هو الذي يضبط ايقاع كل ما سبق.. المخرج ضابط ايقاع وليس صانع ايقاع كحال المايسترو في العمل الموسيقي..تخيل انك تستمع لبرلين فلهارمونيك اوركسترا وهي تقدم السيمفونية الخامسة لبتهوفن (مثلا) ..المايسترو او قائد الاركسترا الذي يقف في المقدمة ووجهه للعازفين هو الذي يضبط دخول الكمان الاول والثاني ودخول الشيلو والكونترباس ودخول البوق الفرنسي والترومبونات الضخمة واصحابها الاماجد من نحاسيات ودخول الاوبوا وصويحباتها من آلات النفخ الخشبية ودخول التيمباني وبقية الاسرة الايقاعية ويضبط كذلك علو الصوت وانخفاضه في كل عائلة علي حدة مقارنة بالعائلات الاخرى التي تكون الاوركسترا..ولولا المايسترو لجاطت الشغلانة.. اذن المايسترو هو ضابط ايقاع المقطوعة ولكنه ليس صانع المقطوعة الموسيقية وفي المثال سالف الذكر فان الموسيقى التي نسمعها من برلين فلهارمونيك اوركسترا هذه اللحظة كتبها المعلم العظيم بتهوفن والايقاع الذي يغمرنا الآن شارك في صناعته – اضافة لبتهوفن – كل العازفين الكم وثمانين الذين يتوهجون على خشبة المسرح الآن بالاضافة الى مهندس الصوت والمهندس المعماري الذي صمم المسرح مستفيدا من نظريات الاكوستيكس اما ما يقوم به المايسترو فهو ضبط ايقاع كل هذه العناصر.. كذلك المخرج الدرامي فهو يضبط ايقاع كل العناصر الدامية ولكنه لا يصنع الايقاع..
* صناعة ايقاع اي عمل درامي يتم التخطيط لها قبل الشروع في تصوير العمل.. بمعنى ان تكون كل العناصر مكتملة امام السيد المخرج (من نص الي ممثلين الى مصممي ديكور ومديري تصوير واضاءة الخ الخ) قبل كاميرا أون..لذلك كانت هنالك كتابة واعادة كتابة وفاينال سكريبت وبروفات ونقاشات حول العمل مع المشاركين في صنعه، بعد كل ذلك يمكن ان يبدأ التصوير.. من غير الممكن بل من المهين ان تقدم للمخرج ثلاث او ١٠ حلقات وتقول له (امشي صور نحن حنجيب ليك بقية الحلقات اثناء التصوير).. من المهين ان تقدم له حتى ٢٩ حلقة من مسلسل فيه ٣٠ حلقة ثم تطالبه بعمل مسلسل ايقاعه متماسك.. من المهين ان ترسل لممثل مشاهده فقط ثم تطالبه ان يضبط ايقاع ادائه ضمن ايقاع عام مع ممثلين آخرين لا يعرفهم واحداث اخرى لا يعرفها ومشاهد لا يعرفها اصلا لانك ارسلت له مشاهده فقط.
* في رمضان يتم تقديم مشاهد درامية مدتها نصف ساعة داخل ساعة او أكثر من الاعلانات..ستفرح بالاعلان اول مرة وثاني مرة وعاشر مرة وعشرين مرة لكنك بعد ذلك لن تحتمل..وستتحول تلك النصف ساعة من العمل الدرامي الذي يتحتم عليك ان تشاهده في ساعة ونصف الي علقة ساخنة وعقوبة ربما تكون من اشد العقوبات ايلاما في التاريخ..
الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش
كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …