‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ود لبات وضع الآلية الثلاثية في مأزق
آخر الأخبار - يونيو 9, 2022

ود لبات وضع الآلية الثلاثية في مأزق

بشرى احمد علي:

روايات متضاربة حول مشاركة لجان المقاومة في مؤتمر (الموز 2)
هناك من يقول أن الحاضرين لا يمثلون لجان المقاومة والتي رفضت المشاركة في اي تفاوض أو حوار مع العسكر دون تراجعهم عن الإنقلاب و إطلاق سراح المتبقين من الثوار ومحاسبة المجرمين الذين قتلوا رفاقهم بدم بارد عن طريق القنص ..
وهناك من يقول أنهم بالفعل لجان مقاومة لكن تم خداعهم من قبل ولد لبات والذي أقنعهم بالحضور تحت قناع أنه لقاء فني خاص بالثلاثية ولكنهم تفاجأوا بمشاركة العسكر والفصائل المؤيدة للانقلاب من بين الحضور الأمر الذي أثار غضبهم فقرروا الإنسحاب ..
بين هذا وذاك يبدو أن مندوب الإتحاد الأفريقي السيد ولد لبات قد إستحضر معه دفتر يوميات المخلوع البشير ، لذلك كل الذين حضروا اليوم كانوا قد شاركوا سابقاً في حكومات البشير المختلفة ، وكانوا ضد الثورة والتحول نحو الحكم المدني وقد ثار الشارع عليهم في ديمسبر 2018 بسبب مواقفهم .
وقد إتضحت لمسة ود لبات الفنية في تحديد نوعية المشاركين ، فهو يكرر تجربة الوثيقة الدستور عن طريق جمع الناس عن طريق الخداع ، وبذلك تكون الآلية الثلاثية قد أصبحت في مأزق ، وهي لم تكن في حاجة إلى هذه البروفة المحرجة و التي أضرت بمكانتها ومصداقيتها ، فأصبح من الضروري إستبعاد ولد لبات من رعاية المفاوضات وبأن يصبح دور الإتحاد الأفريقي والإيغاد تحت صفة المراقبين .
فتوفير الثقة والمصداقية ليس فقط مطلوبين من قبل العسكر ، بل مطلوبين أيضاً من الذي يرعى الحوار ، فولد لبات الذي كان يطوف على موائد الإسلاميين قد فقد الحياد .

‫شاهد أيضًا‬

موجهات لمليونية 30 يونيو

الخرطوم – الشاهد: تداول ناشطون ما سموه بديهيّات للأغلبية ” بس لتنبيه من يحتاج،…