‫الرئيسية‬ آخر الأخبار فن الهراء: دليل الرجل الذكي للترقي السياسي
آخر الأخبار - يوليو 23, 2022

فن الهراء: دليل الرجل الذكي للترقي السياسي

معتصم اقرع:

اتضح ان اهم متطلبات النجاح السياسي في السودان التي تساعد صاحبها على القفز الي الصف الأول هو المقدرة على رص الكلام والحديث بلا توقف لأكثر من ساعة غض النظر عن مستوي المحتوي المعرفي والمعلوماتي في الحديث ولا يهم اتساقه الداخلي وتوافقه مع الحقيقة غير المختلف عليها ولا يهم إذا ناقض ذنب كل جملة رأسها.

الصفة الثانية المهمة للصعود السياسي هي التمكن من فن الهراء على مذهب هاري فرانكفورت.

فنان الهراء قد لا يكون كاذبا في كل الاحوال وبالضرورة، ولكنه ينتقي ويخفي من المعلومات لخدمة هدفه وتبرير أو تجميل موقفه أو بيع فكرة ما ولا يهمه إذا كان ما يقوله صحيحا ام لا لان وجود الحقيقة من عدمه لا يهمه بقدر ما يهمه تحقيق أهدافه.

فنان الهراء أخطر لان الكذاب، حتى حين ينشر ما هو كاذب، الا انه يسكن في فضاء لا يزال ممكنا فيه التمييز بين الحق والباطل بما ان فنان الهراء يعرف الحقيقة ويميزها عن الباطل، ولكنه يقرر بصورة واعية ان يكذب على كل حال.

أما فنان الهراء فعلى النقيض من ذلك، لا يهمه إذا ما كان قوله حقيقة ام خيال لان وجود الحقيقة من عدمه لا يهمه أصلا.

فنان الهراء يعمل على محو إمكانية وجود الحقيقة ومعرفتها للتمييز بين الحق والباطل. لهذا السبب، فان فنان الهراء أكثر خطورة من الكاذب، لأن اداءه العام يؤدي إلى تآكل إمكانية وجود حقيقة تتميز عن الاكاذيب بينما الكاذب يعترف ضمنيا بوجود الحقيقة و سلطتها بمحاولته الواعية للتغطية عليها.

وان جاز لنا ان نضرب مثلا للتوضيح نقول مثلا لو تراجعت واردات الدواء بمليون دولار ليس نتيجة لتنشيط انتاجها محليا، ولكن بسبب الفقر وعجز المستوردين عن توفير العملة وعجز الشعب عن شراء ما يحتاجه من علاج، يمكن لفنان الهراء ان يحتفل بتحسن الميزان التجاري وتقلص عجزه ويشيد بنجاح البرنامج الاقتصادي. بعد تراجع واردات الدواء هكذا القول بتحسن الميزان التجاري ليس اكذوبة لأنه تكنيكالي صحيح فقد تحسن الميزان التجاري، ولكن هكذا قول أخطر وأشد بؤسا من الكذب بالدرب العديل.

ويندرج هذا المثل في جنس الكذب بالأرقام وهذا اشد مكرا لأنه في ترتيب أدوات الخداع يقال ان اعلي درجات التضليل هو تعذيب الارقام والبيانات الإحصائية حتى تعترف بما يريده جلادها وأدناها الأكاذيب وبينهما الأكاذيب اللعينة.

‫شاهد أيضًا‬

الاضية زكريا تنضم الى الميثاق الثوري لسلطة الشعب

الاضية زكريا – الشاهد: عن لجان مقاومة الاضية زكريا صدر بيان فيما يلي نصه : الظالمون …