‫الرئيسية‬ آخر الأخبار إهتراء العقد الاجتماعي تحت برنامج النيولبرالية الرثة:
آخر الأخبار - أغسطس 14, 2022

إهتراء العقد الاجتماعي تحت برنامج النيولبرالية الرثة:

معتصم اقرع:

حسب اتحاد الغرف الصناعية، تشكل الرسوم والضرائب الحكومية 70 في المئة من أسعار السلع التي يدفعها المستهلك وأن 80 في المئة من المصانع العاملة في البلاد إما توقفت عن العمل أو تعمل بعضها بأقل من 20 في المئة من طاقتها الإنتاجية بعد رفع سعر الدولار الجمركي.

لا أستطيع ان أؤكد أو انفي ارقام اتحاد الغرف الصناعية، ولكن الحجة عموما صحيحة غض النظر عن دقة الارقام: جزء معتبر من سعر أي سلعة يدفعه المستهلك عبارة عن ضرائب وجبايات تذهب لحكومة نهب مسلح تقتات من دم المواطن بالضرائب الباهظة ولا تقدم له في المقابل أي خدمات محترمة، بل تقدم له رصاص يحصد أرواح الشباب صباح كل يوم.

صحيح أيضا ان الإتاوات التي يدفعها المنتج بلا منطق تضر بالتنافسية وحوافز الإنتاج وان عائدها يذهب لتمويل طفيليات بيروقراطية عسكرية وامنية وميليشياتية.

ويزداد الطين بلة بملاحظة ان معظم العائد الضريبي يأتي من ضرائب المبيعات والجمارك والقيمة المضافة وضرائب الاستهلاك عموما وهي ضرائب رجعية/تراجعية بمعني ان عبئها تتحمله الطبقات الأقل دخلا – عكس ضرائب الدخل التصاعدية لتي يمكن تصميمها بحيث تدفع الطبقات ذات الدخل الأعلى نسبة أكبر منها.

وكل هذا يدمر النسيج الوطني بتحويل الحكومة/الدولة الي عدو للمواطن ومصدر ألم بعد ان كفت يدها عن دعم السلع الأساسية وتمويل التعليم والصحة والتنمية بأكثر من فتات. كل هذا يمهد لفقدان الدولة لمشروعيتها في المدي الطويل وتلاشي القبول والرضاء الشعبي وفي ذلك مخاطر جمة علي ان يكون السودان أو لا يكون.

.

‫شاهد أيضًا‬

49 إصابة في مليونية 29 سبتمبر من بينها 29 إصابة مباشرة بالغاز المسيل للدموع

الخرطوم – الشاهد: عن رابطة الأطباء الإشتراكيين صدر تقرير ميداني فيما يلي نصه: سجلت م…