‫الرئيسية‬ آخر الأخبار السكة حديد وحالة الفانوس !!!!
آخر الأخبار - سبتمبر 15, 2022

السكة حديد وحالة الفانوس !!!!

هشام محمد عباس:

” السيمافور ” و” التابلت “و” البلنجه” مصطلحات أصبحت تمثل قديماً عند أهل السكة حديد الذين يمثلون جزءاً كبيراً من ولاية نهر النيل وقد احتلت هذه المصطلحات مساحة واسعة في وجدان أهل السكة الحديد فأصبحت جزءاً من لغتهم ، فمثلاً أصحاب الرايات البيضاء أمام زوجاتهم في السكة حديد يطلقون فيما بينهم مصطلح ( بلنجه ) علي الزوجة ، والبلنجة تمثل الجزء الحديدي المسؤول عن ربط القضيب ( بالفلنكة ) وفي هذا إشارة إلي ” الكنكشة ” والمصير المشترك ، أما الشخص غير ” المنضبط ” في حديثة ودخوله للمكتب وانصرافه من العمل .. فيصفونه بأنه شخص ” بدون تابلت ” .. والشخص الانفعالي سريع الغضب الذي لا يتحكم في مشاعره ينعتونه بأنه ” فاكي باكم ” ..
وقد انتقلت هذه العدوى لتصاب بها المكاتب الرسمية فمثلاً كلّ الإشارات الواردة لمكتب مدير هيئة السكة حديد عنوانها ” حديد ” ومجرد أن يرد هذا المصطلح في أي مكاتبة فمعني هذا أن الشأن يتصل بالمدير العام .. ولا أظن أن هذه الكلمة المستخدمة للاختصار قد تمّ اختيارها عبثاً ولكنها تشير إلي القوه والسلطة ..
والسكة حديد أشبه بالمؤسسة العسكرية في نظامها وتقاليدها .. وما زالت بذاكرتي حكاية ” الاشرجي ” الذي صعد بفانوسه في إحدى المحطات لإشعال السيمافور .. وشاءت الأقدار أن يسقط ويتوفاه الله في الحال .. فكتب ناظر المحطة إلي ” مأمور ” يفيده أن ( الاشرجي ) فلان .. قد سقط من السيمافور وتوفي .. فكان رد المأمور البرقية الآتية ” علمنا بوفاة الاشرجي فلان .. قف أفدنا بحالة الفانوس ”
إن مضامين هذه البرقية لا تعبّر عن أزمة في القيم الاجتماعية فهنالك مؤسسة ضخمة للخدمات الاجتماعية تعمل في اتجاه موازي ,, ولكنّ هذه المضامين تعبّر عن تقديس قيمة العمل .. فالقاطرات دون هذا ” الفانوس ” تصاب بالعمى في المسير وتضل الطريق وربما يحدث التصادم فيموت بدل الواحد العشرات …
وقد ورث العاملون بهيئة السكة الحديد هذه القيم وأورثوها لأبنائهم فكانوا في المدارس الأكثر نظاماً وساهمت في بنائهم الفكري حيث أتاح لهم التجوال في السودان التعرف علي البيئات الاجتماعية المتعددة فتفاعلوا معها وكونت نسيجاً راقياً لإطارهم الاجتماعي ساعدهم أن يكونوا أكثر الفئات قدرة علي حل المشكلات التي تواجه البلاد ..

د/ هشام محمد عباس

‫شاهد أيضًا‬

49 إصابة في مليونية 29 سبتمبر من بينها 29 إصابة مباشرة بالغاز المسيل للدموع

الخرطوم – الشاهد: عن رابطة الأطباء الإشتراكيين صدر تقرير ميداني فيما يلي نصه: سجلت م…