‫الرئيسية‬ آخر الأخبار نحن في الزمن المهم من تاريخنا… كلمة نقيب الدراميين
آخر الأخبار - ثقاقة - ملفات - ديسمبر 28, 2022

نحن في الزمن المهم من تاريخنا… كلمة نقيب الدراميين

الخرطوم – الشاهد:

فيما يلي تنشر الشاهد كلمة الأستاذ الرشيد أحمد عيسى نقيب الدراميين المنتخب حديثا :
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
المجد والخلود لشهداء الثورة السودانية عبر تاريخها الطويل.
المجد والخلود لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة.
الشفاء العاجل للجرحى والعودة للمفقودين.
كمانترحم على رفاقنا المبدعين الدراميين الذين رحلوا وتركوا لنا إرثا عظيمًا سينير لنا الطريق وللأجيال القادمة.
تحية الثورة..تحية المسرح فن الأحرار.
نرحب بالآباء الرواد الذين جعلوا وجودنا واستمرارنا ممكنًا. نرحب بالزملاء الدراميين شركاء الحلم من ولايات السودان الحبيب.نرحب بالإخوة فى نقابة المحاميين الذين لعبوا دورًا عظيمًا فى تنويرنا ودعمنا ونجاح هذه التجربة الديمقراطية. التحية والتجلة للإخوة فى نقابة الصحفيين لدورهم الكبير ودعمهم فى قيام هذه النقابة. كما نحيِّ تجربتهم الفذة فى انتخاباتهم…
كما أحى وأشيد وأثمن دور تجمع الدراميين السودانيين أصحاب هذه المبادرة فى تاسيس نقابة للدراميين.
ولا أنسى الدور والجهد والتفاني والإخلاص الذى قامت به اللجنة التمهيدية العليا لنقابة الدراميين السودانيين لولاهم لما كان هذا الحلم ممكنًا..
برولوج
منذ مطلع السبعينيات من القرن الماضى بدأت محاولات الآباء الدراميين فى تكوين نقابة تحقق أحلامهم وتطلعاتهم وقد كان على رأس هذا العمل كما رُويَّ لى أستاذنا الراحل المقيم الممثل والمخرج والمعلم يحي الحاج إبراهيم
وقد كان أحد ضباط مكتب النقابة آنذاك فى معية حسن عبدالمجيد وعثمان أحمد عيسى. ظلت تلك المحاولات تصطدم فى كل مرة بتلك الأنظمة الديكتاتورية التى أودت بهذا البلد العظيم إلى الهاوية التى نعيشها الان.
رغم ذلك ظل المبدع الدرامى يقاوم بشتى الوسائل أبرزها من خلال أعماله المسرحية..فقد بدأ مسرحًا مقاومًا.. منذ مطلع القرن العشرين عبيد عبدالنور كلية غردون فى العام 1912 عندما قدم مسرحيته المفتش ورجل الشارع والتى كانت تندد بسوء معاملة المستعمر لإنسان السودان، ثم مسرحية صلاح الدين الأيوبي صديق فريد 1924 والتى شارك فيها البطل على عبداللطيف مسؤولًا عن الأزياء فى المسرحية.
أستمر هذا الإرث المقاوم حتى نظام الأنقاذ الظلامي الذى أبلى الدراميين بلاءًا حسنًا. ولكنهم انحازوا إلى شعبهم ضد تلك الطبقة الصاعد، أو كما قال أريك بنتلي أحد اعظم نقاد الدراما فى القرن العشرين، (على فنان المسرح أن يختار أما يكون ثائرًا أو يكون مطية للطبقة الصاعدة)فدفع فنان المسرح ثمنًا غاليَا جراء هذا الانحياز فشرد وأقصى، وتم تجفيف مواعين الإنتاج وتم إهمال دور العرض وتعطيلها حتى صارت إلى ما آلت إليه
من دمار وتخريب، وصار حال مبدع فى حالة مسغبة وفقر وإحباط مما دفع بالكثيرين للهجرة وظل من بقيَّ في الوطن منحازًا لقضايا شعبه.
الساده الحضور….
قبلنا التكليف فى هذه المرحلة الحرجة من تاريخ وطننا ونعلم حجم المهام الشاقة التى تنتظرنا؛ لتحقيق أحلام وتطلعات وطموحات الدراميين الذين انتظروا طويلًا هذه النقابة التي ستنطلق بهم نحو آفاق المستقبل.
سنتلو عليكم بعض من ملامح برنامجنا الذى سنعمل على إنجازه فى دورة التأسيس والبناء.
*العمل على إعادة الحياة للحركة المسرحية
وذلك بتاهيل المؤسسات التى وضعت لنا إرثًا كبيرًا فى الرعاية والتخطيط للحركة المسرحية وإعادة بناء هذه المؤسسات بما يتسق مع رؤيتنا فب تطويرها وتحديثها مستلهمين تاريخها المجيد.
*إعادة تكوين وبناء الفرق والجماعات المسرحية عصب الممارسة المسرحية
وذلك بتنظيم عضويتها وتكوين مجالس إدارتها وتسجيلها لدى النقابة حتى يتسنى لنا تمويلها.
*العمل على حصر العضوية العاملة وتنظيم سجل لكل عضو حتى تتم متابعته على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وتقديم كل مايعينه على الاستقرار والابداع.
*العمل مع مؤسسات القطاع العام والخاص والمنظمات الداعمة لتمويل الفرق والجماعات..وإجراء شراكات معها. واستحداث آليات إنتاج حديثة.
*تنظيم العلاقة بين الجهات المشغلة للدراما إذاعة وتلفزيون، شركات إنتاج وذلك لحفظ حقوق المبدع الدرامي.
* ستعمل النقابة على إصدار صيغ للعقود مع المستشار القانونى للنقابة لحفظ حقوق المبدع.
*العمل مع المؤسسات ذات الصلة فى وضع السياسات والخطط الاستراتيجية التى تخص الشأن الدرامي، ولن نسمح بمخطط سياسي يستلب حقوقنا كما حدث فى الماضي..
* الاهتمام بالتدريب وإعادة تأهيل الشباب والعاملين فى المهنة وذلك بتنظيم ورش وكورسات على مدار العام.
*تنظيم المهرجانات والملتقيات الفكرية فى كل فرعيات النقابة.
* العمل على استلام قطعة الارض التى منحت للدراميين وتشييدها بمايليق بالدراميين.
* تكريم المبدعين الذين تجاوزوا الستين عامًا ولازالوا عاملين. باعتبارهم أعضاء فى النقابة مع اِعفاء كامل من دفع الاشتراكات..
هذه بعض الملامح من البرامج وهناك الكثير من الأحلام والطموحات سنعمل عليها مستقبلًا..
ولكن قبل أن أختم أود أن أهمس همسًا سوفوكليسيًا نحن فى الزمن الهام أو المهم من تاريخنا..شعبنا يحتاج إلى فناني الدراما لنعيد اللُحمة ونوقف نزيف هذه الدماء الطاهرة لأبناء الوطن وأن نقوم بدورنا الإبداعي فى توحيد وإعادة بناء النسيج الاجتماعي فى الولايات التى تحتاج منا سريعًا لأن نقدم فيه مسرحًا يغسل أدران السياسى..
وهمسة أخيرة ..النقابة ليست لجنة تنفيذية كل القاعدة هى اللجنة هى النقيب..النقابة ليست حزبًا سياسيًا، النقابة للجميع، لن تكون هناك نقابة دون قاعدة متماسكة ملتفة حول لجنتها، علينا أن نجعل الحب والتسامح ديدننا حتى نحقق كل أحلامنا..
كلكم النقيب واللجنة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرشيد أحمد عيسى محمد..
نقيب الدراميين
24 ديسمبر 2022

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …