آخر الأخبار - يناير 8, 2023

صناعة الفوضى

د. محمد صديق العربي

الفوضى الخلاقة Creative Chaos وهو مصطلح سياسي – عقدي يقصد به تكوين حالة سياسية بعد مرحلة فوضى متعمدة الإحداث وذلك بهدف تعديل الأمور لصالح مجموعة معينة تقف خلف هذه الفوضى، وهو احد العلوم الاستراتيجية والتى تٌعرف بانها فن التعامل والتلاعب بمؤشرات الواقع التي تعكس فرصا وتهديدات بما يضمن استثمار هذه الفرص وكبح جماح التهديدات أو على الأقل تقليل تأثير المهددات، الفوضى الخلاقة لها مدارس اشهرها مدرسة فرانسيس فوكوياما ومدرسة صموئيل هنتنغتون فالاول مؤلف كتاب نهاية التاريخ والثاني صراع الحضارات، مدرسة فرانسيس تتحدث عن اهم معوقات الديمقراطية فى العالم وتعيق تحقيقها، هى القومية والدين والبنية الاجتماعية، فالسودان انفصل الى سودان ذو غالبية مسيحية واخر الغالب مسلمين فهل السودان الجديد المسلم به تباينات اخرى ؟ اما مدرسة صموئيل، ترى بان الاختلافات سوف تكون مبنية على الاسس الحضارية والثقافية.
الفوضى الخلاقة تعمل على تغيير اقتصادي واجتماعي وسياسي ويتبعه
1. تغيير حدود الدولة موضع الفوضى
2. ضغوط قد تكون اما أثنية اواجتماعية اواقتصادية اوخارجية او مجتمعة فى الدول الهشة مما تضع الدولة على حافة انهيار بالكامل والتفكيك وتحويل الدولة إلى مجموعة من الدويلات المتحاربة لنفس اسباب الضغوط المذكورة انفا بالاضافة الى الطائفية أو لاختلاف اللغة والثقافة بين مكوناتها الاجتماعية
3. فقدان سيادة الدولة بالكامل وتصبح رهن اشارات خارجية واستقلال موارد الدولة لصالح جهات خارجية وبدون انزال جنود على الارض.
الفوضى الخلاقة تحدث بسرعة وبصورة جيدة فى الدول الغير مُمنعة وبها كثير من الثقرات الامنية والفكرية والتفكك الاجتماعي والسياسي وكثرة الاحزاب وتناحرها فى العدم والانانية المفرطة، نقف اليوم ونرى السودان يضيع من بين ايدينا وتعد هذه الفترة من اقبح فترات السودان بعد حكم خليفة المهدى عبد الله التعايشي.
الفوضى الخلاقة عرفت فى ادبيات الماسونية قديما ولم تطفو على السطح الا حينما ذكرها الكاتب الامريكى الشهير كاتب رواية شيفرة دافنشي دان براون، وسيكتب التاريخ بان السودان اكثر بلد طبق فيه علم ونظريات الفوضى لوجود الارض الخصبة ومجتمعة لكل واضعى اسس ولبنات ومداخل الفوضى وقابلية المجتمع لاحداث الخراب الشامل فكم كان صادقا ذلك الابالي الذي وهبه الله سلطانا من لدنه حينما قال ( لو قالوا لانسان ان يخرب عمدا ما كان ليصل لهذا الوضع)، كنت قد قرات عن علاقة تنظيم الاخوان المسلمين والماسونية Free Massonواجد نفسي فى شقف للقراءة حول هذا التلاقح والذي انجب مسخا يسمى المؤتمر الوطنى او احد روافده كالامن الشعبي.
د. محمد صديق العربي
8 يناير 2023م

‫شاهد أيضًا‬

الإعلان عن 31 يناير موعدا لورشة السلام

الخرطوم – الشاهد : كشف المهندس خالد عمر يوسف الناطق الرسمي بإسم العملية السياسية، عن…