‫الرئيسية‬ آخر الأخبار الإشتراكية ليست شعارات ، هتافات ،زعيق  ورايات مرفوعة 1 
آخر الأخبار - فبراير 9, 2023

الإشتراكية ليست شعارات ، هتافات ،زعيق  ورايات مرفوعة 1 

 شوقي بدري :

 براغ مدينة عريقة جدا بنيت على سبعة من التلال ، لم تتعرض لتدميراو هدم في الحربين العالميتين . البنية التحية احتاجت كل الوقت لعملية ترقيع صيانة وحفر . الحفر كان في كل مكان وبعد الحفر والردم ينتقلون للحفر في مكان آخر ؟ الشيك فرض عليهم النظام الشيوعي الاشتراكية بالقوة بعد احتلال الاتحادالسوفيتي لبلدهم ، لم يكن يؤمنون بالشيوعية اغلبيتهم عارضوها بالصمت واطلاق النكات والقصص عن سوء الشيوعية . 

 تعليقهم على عملية الحفر والردم هو انهم يبحثون عن جذور الاشتراكية وفي كل مرة يكتشفون انه لا جذور لها في الجمهورية  ،،الاشتراكية ،،. لهذا يقومون بردم الحفرة ، ثم يبحثون في مكان آخر لعل وعسى قد يجدون جذور الاشتراكية . يقول الشيوعيون أن الثورة الشيوعية الاشتراكية عملية تفاعلية طويلة المدى وليست حدثا ، الا أن الاشتراكية او الشيوعية التي فرضت على شرق اوربا لم تكن كما مكتوب في الادب الشيوعي . الدول التي وقعت تحت الاحتلال السوفيتي اجبرت على تقبل الحكم الشيوعي . نعم لقد كان هنالك شيوعيون حاربوا الفاشية والنازية وضحوا كثيرا ، الا انهم كانوا من الاقلية ولا يحق لهم الحكم . الرئيس  انتونين نوفتني في تشيكوسلوفاكية كان استالينيا . قوملكا كان  في بولندة  ، كادار في المجر ، والتر اولبريتش المانيا الشرقية وخلفة هونكرالى سقوط الاتحاد السوفيتي . نيكولاي تشاوتشيسكو  وزوجته حكموا رومانية بالقبضة الحديدية . تم اعدامهم عند سقوط المعسكر الشيوعي بطريقة مهينة مثل موسليبي وعشيقته كلارا في ايطاليا بعد الحرب. تلك الشعوب كانت تعارض الحكومات الشيوعية بالرغم من بطش جهاز القمع في الدولة. البعض فقد حياته محاولا الهروب من تلك الدول خاصة من  المانيا الشرقية . ومن تجرأ على الانتقاد او المعارضة تمت تصفيته او تعرض للسجون والمعتقلات . نعم كانت هنالك مكاسب ضمانات استقرارانعدام الجريمة لحد كبير عدم وجود مخدرات كما في الغرب توفر العمل بالرغم من العطالة المقنعة، الا  أن الثمن كان فادحا . فليس بالخبز وحده يحى  الانسان . 

الاشتراكية لم تكن في قلوب او عقول الناس  الاشتراكية كانت مسيرات  هتافات اعلام حمراء ملصقات  وشعارات  تملأ كل البلد . 

 الفساد السرقة كانا في كل مكان ، السبب هو أن الاجور لم تكن كافية  لأن  قوتها الشرائيةكانت ضعيفة  ،والسبب الأول هو العطالة المقنعة . كانوا يوظفون الجميع ويتلقون مرتبات هزيلة لانهم لا ينتجون  بقوة ونية طيبة . القانون كان يعاقب من لا يعمل بالسجن . كان هنالك سوق اسود وسوق رمادي الخ . البنات ،، المتصرمحات ،، يتفقن مع ما عرف ب ،، فدوتسي ، او المدير ويقوم بتوظيفهن ، لا يأتين الى العمل ويصرف هو مرتبهن او نصف مرتبهن . ومن العادة ان يكون المدير مسؤولا شيوعيا . حتى اذا كانت المرتبات كافية فليس هنالك البضائع التي تناسب الذوق وتطلعات المستهلك . البضاعة الستهلاكية كانت تنتج بالملايين مما جعل اغلبية الناس يرتدون نفس الاحذية المعاطف حتى المناديل في جيوب المواطن هى نفس المناديل لأنها تصنع بكميات مهولة بعيدة عن الذوق والموضة ، مثل كل شئ لضغط المصرفات . النتيجة كانت الركض خلف المنتجات الغربية حتى بعد دفع اسعار قد تكون اجساد الفتيات او  فساد البروفسيرات الاطباء والمسؤولين . اما اعضاء الحزب الشيوعي فكان في امكانهم الشراء بعملة موازية من المتاجر التي تبيع بهذه العملة التي تعرف ب ،، بوني ،،. يحصل عليها   الاسلوفاكي او التشيكي  اذا كان عندة اهل مغتربينيرسل له الدولارات  مثل السودانيين اليوم ، أومن السواح في السوق الاسود الذي كان ثلاثة مرات من سعر البنك أومن السفارات التي كان موظفيها ينشطون في السوق الاسود الخ . 

 فشلت التربية والاحساس الاشتراكي  لأن تلك الشعوب كانت تعتبر الحكومات عدوة للشعب ، والوجود الروسي يعني احتلالا أجنبيا بالرغم من شعارات التضامن الاخاء الديمقراطية الرخاء  التقدم  الأمن والسلم. كلها اشياء لا وجود لها في الواقع خاصة الديمقراطية . الامن كان دولة داخل الدولة  لا يحاسب  نساءه ورجاله ، مثل الانقاذ . منظر الشرطة يجعل المواطن يحس بالخوف ، يعتدل في  جلسته او سيره واذا ترنح بسبب السكر سيجد الركل والضرب امام الآخرين وسيقضي الليلة في معتقل خاص بالسكارى وسيدفع في الصباح غرامة تساوي النوم في اغلى الهوتيلات . 

 ذلك المناخ جعل الكثير من تلك الشعوب تحس بالحقد والكراهية خاصة للاجانب وللافارقة القدح المعلى من الشتائم الاحتقار والاعتداء بدون اى سبب، خاصة اذا كان الافريقي بعيدا او وحيدا . الشيك كانوا الاكثر تقدما ورقيا، ثقافة وتعليما اقتصاديا مقارنة بالدول الاشتراكية الاخرى . لهذا كان كل الشعوب السوفيتية وحتى الروس كانوا اقل حضارة وتمدنا منهم .  الشيك  وجدوا انفسهم تحت سيطرة الروس . طبقت عليهم نظريات الاقتصاد الروسي نظام الكولخوزات الروسي او التعاون الزراعي   تنظيم النقابات الروسية التعليم الاعلام الديلوماسية القضاء الرياضة  الخ…… وكان الربيع الشيكي في 1968  الذي قادة الاكساندر دوبشك الاسلوفاكي . هذا بعد أن احس الشيك والسلوفاك خاصة انهم يعانون من الاختناق الاقتصادي لأن ما طبق كان نسخة من الانتاج والاقتصاد الروسي مع الاختلاف الكبير بين الشعبين وظروف الانتاج . 

 نطبيق الاقتصاد الروسي  المبرمج اظهر عجزه في المجر بعد الحرب سبب هذا التقلص في الانتاج بسبب عدم تناغم او توافق  فروع الانتاج البضاعي  الاستهلاكي وانتاج وسائل الانتاج مثل المصانع مثلا . كانت انتفاضة المجريين وتم  ارسال الجيش الاحمر لتأديبهم في ديسمير 1956 عندما كان العالم مشغولا بالاعتداء الثلاثي على مصر بواسطة المستعمر البريطاني لمصروفرنسا احد ملاك قناة السويس واسرائيل الطامعة . قامت امريكا بتوجيه انذار الى المعتدين لأن جمال عبد الناصر وقتها كان أحد عملاءهم . الجلاء البريطاني من مصر كان في ديسمبر 1956 والجلاء من السودان كان يوم 1 يناير 1956 . نحن فد تحصلنا على استقلالنا  التام قبل مصر . اليوم ليس لمصر سيطرة كاملة على سيناء حسب اتفاقية الانبطاح مع اسرائيل . 

 لم تعد تلك الدول الاشراكية بالرغم من توفر التعليم المجاني السكن الرخيص سوى مخازن للبشر . الكثير من الشيك كانوا يحسون  باحساس السوداني اليوم بعد سيطرة الكيزان على الدولة وتسليم الامر الى اعضاء الحزب وتم اقصاء اهل العطاء والقادرين . الكثيرون كانوا يحلمون بمغادرة الدولة التي كانت  متفوقة جدا قبل الاشتراكية وموضع حسد جيرانها . كانوا  اكبر مصدر للاحذية للجيوش والشعوب  . شركة الاحذية واول من استعان بالرقم تسعة في كل اسعارهم وتبعها الجميع والتي عرفناها في السودان باسم باتا وهذا اسم الاسرة الشيكية التي اممت وهرب اصحابها الى الارجنتين  وبدأ انتاجهم يتوفر في كل قرية في العالم . اسرة اشكودا صاحبة مصنع السيارات اشكودا في مدينة ملادا بولسلاف تركوا البلاد بعد تأميم  مصانعهم ، وحرمت تشيكوسلوفاكية من العائد الضخم . صار انتاجهم مثل المعدات الكهربائية من تلفزيونات راديوهات مسجلات  تباع للدول الاشتراكية فقط وقليل منها يجد طريقه للعالم الغربي او الدول النامية . تواصل انتاج الاحذية والسيارات الا انها لم تتطور ابدا الى أن انهارت المنظومة الشيوعية .وفي سنوات صارت السيارة اشكودا منافسة عالميا . اذدهرت التجارة ارتفع مستوى المعيشة الا أن السرقة والفساد الذي نمى في العهد الشيوعي لم يمت بعد . وهذه مشكلة السودان  بعد الانقاذ ، التخلص من روح الفساد المحسوبية الجهوية العنف والنهب سيكون صعبا. 

 اصحاب الفنادق الفاخرة في تشيكوسلوفاكية تعرضوا للمصادرة مثل كل شئ امثال فندق يالطا قام صاحب الفندق الحديث بتسليم المفاتيح الى  الشيوعيين ثم ذهب الى اعلى الفندق والقى بنفسه . فندق اشروبك العتيق من طراز ،، باروك ،، الفاخرفي اكبر ميدانبموقع استراتيجي  تم تأميمه . وتغير الاسم الى هوتيل افروبا . كان السيد اشروبك وتعني ،، مسمار قلووظ  ،، العجوز يحضر في بعض الاحيان لفندقه لاحتساء القهوة . واسمه مطرز في الديباجات الحريرية على اعلى الابواب وكل الفندق من الخشب الجميل على طراز باروك الفاخر . كان بعض الزبائن الذين لا يزالون يحاولون المحافظة على مظهرهم البرجوازي وبعض ابهة وكرامة يرحبون به . وفي النهاية قام مدير المقهى بطرده. عرفت من العجائز ان المدير كان موظفا عند السيد شروبك  عندما كان صغيرا . ارسله شروبك الى سويسرا لدراسة الفندقة  وتعلم اللغة الالمانية والانجليزية  لأن الفندق كان قبلة الاجانب الاغنياء . هذا المدير لم يكن مرحبا بنا كاجانب بالرغم من ترددنا الراتب فقد كان قريبا من كليتنا في ميدان  مكسيم قوركي الكاتب الروسي بعد تغيير اسمه الشيكي . قام المدير الذي كنا نعرفه ب  ،،آنو ،، وتعني  ،،ايو،، او نعم بهز اصبعه  امام الاخ صلاح عبد الله الذي  قام بكسر اصبعه . اظن أن الزبائن القدامى قد فرحوا لهاذا . 

 كما فشل الكيزان في فرض ايديولجيتهم وطريقة حياتهم على الشعب السوداني لم يكن من الممكن للشيوعيين أن يفرضوا الاشتراكية محاربة الدين تغيير التركيبة النفسية اخلاق وطريقة حياة الشيك . القادة الشيوعيون حتى في روسيا قد عاشوا كالاباطرة . عندما حضرنا الى براغ في 1964 كان قد مضت 16 سنة منذ استلام الحزب الشيوعي للسلطة ، وهذه فترة قصيرة . بالرغم من الاجتهاد في فرض النظام الشيوعي الا انه كان واضحا انه لا يجد الاستجابة من اغلبية المواطنين . الغلطة الاكبر هو أنهم ارادوا أن يطبقوا ما اخذ نصف قرن في روسيا . لم يأخذوا في الاعتبار أن الروس انتقلوا من مرحلة الاقنان و الاقطاع الى الاشتراكية وهذه طفرة كبيرة , الا ان تشيكوسلوفاكية كانت بلدا صناعيا متطورا جدا. في مدينة برنوعاصمة مورافيا اخترع المدفع الرشاش البرين الذي كان اول رشاش عالمي  عرفناه عندما مات البطل  عبد الفضيل الماظ قالوا لنا انه مات وهو يمسك بالبرين .كان عند الشيك اعطم مصانع الاسلحة . اذكر أنني قابلت  الاخ مصطفى عبادي وعبدو مصطفي خليل والبطل ود الزين ومجموعة من ضباط الجيش كانوا في برنوا للدراسة وتعلم ادارة الدبابات والمدرعات وانواع التسليح الشيكي المتطورة الخ . 

 اغلب اقلام الرصاص التي كانت تأتينا كانت من مصنع كوهي نور في براغ الذي كان  يزود كل العالم ويوظف الآلاف مثل كبريت ابو مفتاح الاشهر في كل العالم عرفناه في السودان . الاهمال وتسلم اهل الولاء جعل الكثير من هذه الصناعات تتردى لدرجة أن الكبريت قد انعدم عدة مرات في براغ . وهذا ما حدث في السودان  بعد طرد 600 الف من الخبراء البروفسيرات المهندسين المعلمين ضباط الامن الجيش الشرطة الجمارك السجون الصحة الخ وتسليم كل شئ لاهل الوفاء فقط .  هناك اشياء مشتركة بين كل الانظمة الشمولية من شيوعية كوزنة فاشية او نازية  . لهذ اتحالف استالين الشيوعي مع  هتلر النازي وموسليني الفاشي والامبراطور العنصري الياباني . تم تقسيم بولندة بينه روسيا والمانيا . بعد  تقسيم بولندة ذهب الوفد النازي الالماني الى موسكو . 

شاهدوا البذخ والترف الذي كان يعيش فيه الرفاق الروس مثل القيصر وحاشيته.  احتلال بولندة كانت بداية الحرب العالمية الثانية . اليوم تتقارب قرارات الشيوعيين والكيزان  في السودان !!! 

 ونحن في شمال بوهيميا وفي كورس اللغة بدأت اول صداماتي مع النظام الشيوعي بالرغم من اننا حضرنا ونحن مشحونون بالفكر الاشتراكي حب روسيا وكره الرأسمالية والامبريالية التي قتلت بطلنا باتريس لوممبا اول رئيس للكونقو . كنا سعداء بتأسيس جامعة لوممبا في موسكو التي خرجت مئات الآلاف من الطلبة الاجانب . كنت اقول بعد شهور أن النظام لن يستمر لانه مرفوض من الشعب  . 

 طلبوا منا في كورس اللغة أن نكتب عن انطباعاتنا عن جمهورية  تشيكوسلوفاكية الاشتراكية التي كانت جوهرة الدول الشيوعية . بدأت بانتقاد ال ،، مزدوفي  سيستيم ،، نظام الاجور في الدولة . انتقدت  تحصل بعض العمال على 3 الف كرون والدكتور يبدأ ب 1500 كرونة . كنت اقول في نقاشي حتى مع المدرسين  أن شعار الاشتراكية هو ……من كل حسب قدرته ولكا حسب عمله ، وشعار المرحلة الشيوعية ….. من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته …… عمل الدكتور اقيم من عمل العامل لأن تعليمه وتدريبه يكلف اكثر من تعليم وتدريب  العامل لماذا لا يتحصل على مرتب  اعلى ؟  لهذا يتوقع الطبيب هدايا واكراميات من المرضى ، خاصة في الاقاليم . تكلمت عن ركض الشباب خلف المنتجات الغربية خاصة الجينز المعدوم  وجوارب النساء. كان هذا مهما جدا لدرجة أن اغلب  دردشة الشباب هو حلمهم بشراء جاكتة جلدية لانها تساوي مرتب شهر . ويحلمون بشراء دراجة بخارية بعد التقتير والحرمان لعشرة سنوات  . اما شراء سيارة فيعتبر  ،، زازراك ،، أو معجزة . 

 من الأشياء المعهودة في الدول الشيوعية مثل الكيزان اليوم …. الكذب الكذب …. ثم الكذب بدون تردد . في لقاء  بين نيكيتا خروتشوف وجون  اف كندي  . قال خروتشوف انهم سيتفوقون اقتصاديا على امريكا .  بعد الحرب العالمية كانت امريكا تستهلك 50 % من الطاقة وتمتلك 75 % من السيارات .  استالين و كان يحلم بامتلاك 100 الف جرار او تراكتور صغير . نفس هذا الكلام كنا ندرسه في الاقتصاد السياسي وأن الاتحاد السوفيتي  سيتفوق على امريكا بين 10 الى 15 عشر سنة .وقد ردد هذه الكذبة نيكيتا خروتشوف لجون اف كندي الرئيس الامريكي . وصدقها الكثيرون في شرق اوربا . وبالطبع كان الشيوعيون السودانيون على اقتناع تام بانها حقيقة . 

 اصطدمت في السنة الاولى بالبروفسر الشيوعي اسفيراك والذي صار عميدا للكلية فيما بعد . قلت أن الثورة في روسيا لم يقم بها لينين ، تورتسكي ، كيروف الذي اغتاله استالين قبل سرقة الحكم بواسطة  جرزينسكس البولندي الذي كان على رأس المخابرات وخلفة السفاح بيريارزفلت الامريكي تشيرشل او ملتوف  بخارين زنينوف الذي حكم روسياعلى رأس لجنة الترويكا  بعد محاولة اغتيال لينين ووجوده مشلولا الى موته. من اطاح بالقيصر هو كيرنسكي الاشتراكي والديمقراطيون في فبراير 1917 وقتها لم يكن لنين في روسيا . تم تشكيل حكومة ديمقراطية  وبرلمان ،، الدوما ،، طبعت نقود جديدة وطوابع بريد جديدة  وتكونت دولة حرة ديمقراطية تفبلها العالم. اتى  لنين بمساعدة الالمان واعطوه 10 مليون روبل  ليستلم السلطة ويسحب الجيش الروسي من الحرب العالمية لصالح الالمان . في نوفمبر وليس اكتوبر بسبب اختلاف التقويم وقتها انقلب الشيوعيون على الديمقراطية وليس القيصرية !!! ولا تزال هذه الكذبة تسيطر على الناس . مثل ابطال الاستقلال والحركة القومية وطرد الانجليز  وبطولة الازهري الذي كان وصحبه اكبر عملاء للمصريين ولا يزال الحزب يحمل شعار واسم واحلام الاتحاد مع مصر التي تتعامل مع السودانين  حتى وأن كبر شأنهم وكثر علمهم كبوابين وسفرجية. سلم لى على الانحطاط واحتقار الذات . يقولون وهم الكاذبون أن مصر ام الدنيا ، اثبت العلم أن  السودنيين آباء البشرية . 

  استقلال المستعمرات التي كانت تابعة لوزارة المستعمرا والمحميات تقرر استقلالها ونهاية الاستعمار والاحتكار التجاري السياسي تقرر في مؤتمر نيوفوندلان وبداية حلف الناتو في 1941 بين الرئيس الامريكي روزفلت  ونستون تشيرشيل البريطاني . اعيد هذا القرار في مؤتمر طهران في  واخيرا في مؤتمر يالطا في فبراير 1945 . وشارك في المؤتمر في البحرالسود الرئيس السوفيتي استالين …..  

كذبة النضال وانتزاع الاستقلال من المستعمر البريطاني كذبة كبيرة . نحن لم نكن مستعمرة بل تحت الادارة البريطانية فقط . عند وصول الحكومة  ،،الاشتراكية ،، للسلطة 1946 في بريطانيا ، اعلن البريطانيون أن سيتركون السودان في ظرف 10 سنوات وحدث هذا . من اداروا السودان لفترة طويلة كانوا من الاشتراكيين الامميين .  الاشتراكيون  اثروا على تفكير الكثير من السودانيين منهم الشباب امثال الدكتور  عبد الحليم محمد الذي كاشتراكي تبرع بكل ما كان  من الفروض صرفه على زواج فاخر ؟ من الاشتراكيين  اول ضابط مجلس بلدي امدرمان مكاوي سليمان اكرت والناظر ابوسن ووزير  الحكومة الانتقالية . منهم الناظر منعم منصور  الناطر يوسف العجب  الاداري الدرديري نقد ، المحامي مالك ابراهيم مالك  ، زين العابدين صالح الخ . الكثيرين من البريطانيين منهم هكسلي مدير مشروع الجزيرة  ومؤسس نقابة المزارعين الاولى وقد  كان يخلي مكتبه لاجتماعات النقابة ولم يتدخل في الانتخابات .كانوا يحاولون بكل الطرق حماية السودانيين من تغول مصر المحتوم على السودان . 

 الاشتراكيون البريطانيون فتحوا عين السودانيين على الاشتراكية محاربة الرأسمالية والامبريالية الخ . احدهم الشاويش ،، ويرد ،، في معسكر الجيش في بري . كان يعلم المثقفين الماركسية حق الشعوب في تقرير المصير والقضاء علىى الرأسمالية . ما لا يعرفه السودانيين هو أن الطبقة العاملة في بريطانيا كانت تعاني اكثر من السودانيين في بداية القرن العشرين .اما في القرن التسع عشر فقد كانت حتى مظاهرات النساء والمطالبة بحقوق المرأة تقابل بسيوف العسكر قتلا وتقطيعا . الشعوب البريطانية عانت من الفقر الجوع السكر الدعارة بين الاطفال واستغلال الاطفال في الصناعات الخطرة . كان البعض يناشد المنظمات الحكومية والكنسية لأخذ اطفالهم ولا يجدون  الموافقة بسب الاعداد الكلبيرة من الاطفال المحرومين . الحكومة العمالية بعد طرد تشيرشل ابن اللوردات وحكومته المحافظة . صرحت للسودانيين في 1946 بأنهم سيحكمون انفسهم في ظرف 10 سنوات . بدأت الحكومة العمالية بارسال الاشتراكيين للعمل في السودان . وبدأ تسليم السودانيين للسلطة . عين عبد الله خليل كوزير للزراعة على بدري وزارة الصحة عبد الرحمن على طه المعارف . وتكونت الجمعية التشريعية لكى يتعود السودانيون على الديمقراطوكان فيها ممثل للعمال الخ . 

غلطتنا في السودان هى  اننا نفكر الى اليوم أن كل الاوربيين يفكرون بنفس الطريقة ولهم نفس التطلعات والمسار . الشعب المصري الذي لم ينعم ابدا منذ بداية الخليقة بالحرية موجود اليوم تحت حكم استعماري واحتلال بواسطة الجيش المصري والمخابرات المصرية التي كانت تنهب المساعدات والمرتبات التي كانت ترسل من قطر وغير قطر الى غزة. وقد صرح وزير الخارجية السابق  محمد بن جاسم في التلفزيون أن شحنة واحدة تصل لغزة من كل عشرة ارسالات او تحويلات لان المخابرات المصرية تنهب كل شئ.  الارسالات القطرية  صارت تصل كاملة عن طريق السلطة الاسرائيلية !! . 

 معركتنا ليس ضد الشعب المصري المغيب ، انها ضد السطة المصرية الاجرامية التي تسمح بادخال المخدرات الى مصر والى السودان عن طريق قطار الشاحنات الذي لا يتوقف ،كما صرح وزير الخارجية المصري  ،، الشريف ،، محمود توفيق . 

 اردت أن اعرف عن الدول الاشتراكية  في الغرب خاصة في اسكندنافية  والمرور على المانيا الشرقية والغربية  للمقارنة . واحاول في العادة ان اعيش الظروف التي اريد أن اكتب عنها .ذهبت الى اسرائيل لاعرف الواقع . تعرفت بالنشالين مروجي البنقو ستات الانادي والعرقي . المزارعين الترابلة الحواتة الحدادين العجلاتية رجال الكسر المنزلي الشحادين الفتوات  الخ في السودان. الكثيرون يكتبون عن ما لا يعرفون . 

 المانيا الشرقية كانت في حالة مزرية وكأن الحرب لم تنتهي بعد . المانيا الغربية كانت تدير الرأس بالرغم من انها تعرضت للحرب  وتحطمت، الا انها مثل اليابان النمسا قد تعافوا بسرعة وتفوقوا على من هزموهم . عرفت أنه توجد  دول منتجة ومنضبطة ولهذا سيتفوقون على الآخرين دائما منهم السويديون . 

 السويد كانت مختلفة جدا بالرغم من انها بلد اشتراكي . التربية الاشتراكية كات ظاهرة في تصرفات الناس الذين كانوا يقدسون حكومتهم وينضحون بالفخر ببلدهم ولا يقبلون بغيره . حتى الاجانب كانوا يقولون انهم سعداء يحسون بالقوة والعزة ويتمنون أ ن يواصوا الحياة في السويد الى نهاية العمر . الغريب جدا في انطباعي الأول كان مقابلة البوليس رجال الجمارك الجميع بابتسامات كبيرة وادب مفرط استغربت عندما كان البوليس يساعد السكارى ويتحدث معهم بلطف . النقاش مع الطلاب والفتيات لم يكن محصورا في الماديات كما في شرق اوربا بل في السياسة العالمية مناصرة فيتنام ودول العالم الثالث . الانخراط في العمل الطوعي الانضمام الى التنظيمات الشبابية  .  والانضمام الى المنظمات الطوعية والمجتمع المدني الذي هو الحاكم الفعلى للسويد . 

الفتيات كن يتحدثن معنا بحرية ولطف بل يبدأن التواصل بكل برائة. في براغ كان بعض الاجانب المتزوجين من شيكيات  يمشون بعيدا عنهن في الطريق حتى لايتعرضوا للهجوم او الشتائم . مثلا البروفسر  عبد الرحيم سالم،، شيوعي ،، والذي تحصل على الدبلوم الاحمركاحسن طالب في كلية الهندسة المعمارية  انتهى به الامر في المستشفي بسبب مرافقة زوجته الشيكية في الطريق . الاشتراكية ليست شعارات جعجعة ومسيرات واعلام حمراء ترفع  ، انها تربية واقتناع . 

 التربية الاشتراكية في اسكندنافية متجزرة في اعماق اغلب الناس وبعض الاحزاب اليمينية قد احتضنت الافكار الاشتراكية .  المجتمع المدني يسيطر سيطلاة تامة على المجتمع . من يسكن بعيدا عن العاصمة  يحتاج للعاصمة ولا تؤثر عليهم سياسة العاصمة . لكل محلية  ،،كميون ،، او بلدية مجلسها الخاص المنتخب ويحق للمواطن العادي أن يحضر الاجتماعات بكل شفافية . المجتمع المدني والتطوعى هو من يدير شؤون المواطن لانهم ادرى بامور منطقتهم . العمل التطوعى يجد دعما غير مسبوق في كل دروب الحياة . البقشيش الرشوة غير معروفة . ظهرت بخجل بعد تدفق الاجانب خاصة العرب . 

 بالرغم من كل هذا اندهشت قبل اسبوع عندما قرات وسمعت عن شابة سويدية قد اعلنت في الاعلام انها مستعدة للتبرع باحدى كليتيها لاول انسان محتاج وتطابق فصيلة دمه وانسجته مواصفاتها . كانت تقول….. يمكن أن اعيش بكلية واحدة لماذا احرم شخص محتاج من الحياة . هذه تربية اشتراكية انسانية رفيعة ، لم تتوفر في شرق اوربا ، بل توفرت الانانية ، السرقة  والفساد واستغلال النفوذ هم السمة الطاغية . 

الاشتراكية التي عشناها في شرق اوربا لم يكن لها دخل بالانسانية .  الشرطة كانت مرتشية يخيفون الناس ويتصرفون وكأنهم الجنجويد او المليشيات في الخرطوم اليوم . 

  تأكد للشيوعيين التشيكوسلوفاكيين أن الاشتراكية المطبقة خاطئة ولا دخل لها بالانسانية  وان ظروف دول شرق اوربا تختلف عن روسيا ولهذا لا يمكن تطبيق التجربة السوفيتية  في تشيكوسلوفاكية . من التفت الى هذا  وزير الاقتصاد  والعلامة اوتاشيك ومنظر الحزب سمركوفسكي وشيرنيك واثنان أخران   قد نسيتهم . اعضاء  ،، البريسيديم او اللجة الادارية كانوا 11 من الاعضاء . فازوا على الخمسة الباقين . وبدأت عملية الاصلاح  ، التخلص من الرقابة  الاتجاه الى انتاج اغراض الحياة اليومية توفير السلع الاستهلاكية . هذا بدلا عن  المواكب الشعارات  ، المسيرات والاعلام المرفوعة . بدأ ما عرف عالميا ب  براشزكي يارو او ربيع براغ . 

 صرح الرئيس الجديد الاكساندر دوبشك  الاسوفاكي والذي يحس بمعانات الاسلاف من الظلم والعنصرية حتى في الشيوعية  بانهم سيبنون الاشتراكية الديمقراطية  بوجه انساني  والسماح لاحزاب المعارضة بالعمل في ظرف 10 سنوات  . وكان  اكتساح حلف وارسوا لتشيكوسلوفاكية . الغريبة , أن أولبريخت الالماني الشرقي كان اصعب المتشددين . هدد بأنه سيكتسح تشيكوسلوفاكية لوحده اذا تقاعس  الآخرون . تم الاكتساح  تشيكوسلوفاكية  لكن منع الالمان من المشاركة لأن هذا سيعيد الى الاذهان اكتساح هتلر لبلاد الشيك . اما سلوفاكية فقد انتزع حزبها النازي السلطة وتعاون مع المغتصبين  الالمان مما ادخل اسفينا بين  القسمين وانتهى الامر بانفصال سلوفاكية  بعد سقوط المنظومة الشيوعية . 

   عاد الحرس القديم  وتم الانتقام من ،، المتفلتين ،، . اكتساح تشيكوسلوفاكية لم يكن اكثر من عملية تأجيل السقوط الذي كنا نتحدث عنه وسط رفض سخرية اقرب الاصدقاء الشيوعيين ومنهم من  نعتبر قدوة واكثرنا اطلاعا  وحكمة . البعض منهم كانوا مشحونين بقدرضخم من العنصرية والنظرة الدونية نحو الجنوبيين والاقليات الاخرى لدرجة أن الانسان يحسبهم من المجانين . بعضهم عرف عنهم وهم القيادين الشيوعيين انهم يحتقرون الفقراء غير المتعلمين والشرائح الضعيفة بدون خجل اوتردد . البعض كان يفتخر باضطهاد زوجته وضربها لتأديبها . في نفس الوقت كانوا  ينادون بتحير المرأة مساواتها واعطاءها نفس حقوق الرجل . الا أن هذا بالنسبة لهم لا يخص زوجاتهم شقيقاتهم . 

 اسكندنافية تحكمها النساء ولهذا تقدمت .السويد النرويج فنلندة الدنمارك حكمها رئيسات وزراء. في كل مكاتب الدولة  تجد المرأة وهى ترأس بدون عقد الرجولة من الفروسية ومركبات العظمة التي نعاني منها نحن الرجال  . هل يمكن للنساء الدعوة للحرب القتل وذبح الآخرين كما يحدث في الحروب . كل ما اتذكر حادثة وضحايا الحرب . افكر كيف احتمي 300 شخص في مخبأ ضد القنابل  اثناء القصف الالماني للفربول وتم تحطيم صهريج ضخم للماء المغلى  . وانتهى الامر بحساء من الاطفال النساء والعجائز . ولا يزال الرجال يدعون للحرب واستلام السلطة بعد اراقة الدماء للوصول الى السلطة وفرض دكتاتورية البروليتاريا . 

   من اكبر عيوب الشيوعيين في كل العالم حتى وسط السودانيين هو رفع شعارات تحرير المرأة المساواة وممارسة العكس . لم يكن هنالك  وجود ملموس في السلطة الشيوعية للمرأة في الانظمة الشيوعية على عكس الاشتراكيين الديمقراطيين  حيث يفرض القانون تقاسم الوزارات بالتساوي في اسكندنافية . كان يتم استغلال المرأة في الدول الشيوعية مثل السكرتيرات  الموظفات والعاملات بواسطة  المسؤولين . كان للزعماء الروس ومن في الصف الثاني والثالث ،، داشكات ،، بيوت خلوية . مدلكات مساعدات خادمات الخ . 

 الرئيس الامريكي نيكسون ذكر في التلفزيون انه لاحظ أن مدلكة  الرئيس الشيوعي برزنيف التي تتبعه كانت تستخدم نفس العطر الفاخر الذي تستخدمه زوجته .  بعد زيارة  القدافي لاكرانيا اهدوه ،، ممرضة ،،  اكرانية اسمها كلونتسكايا لراحته الشخصية كانت على مستوى جمال اجمل نجوم السينما  العالميات . ومكثت معه لعقدين  . عرف عنها انها كانت من اكثر المؤثرين عليه لانه من المؤكد انها قد تم تدريبها من الكي جي بي   المخابرات السوفيتية حيث عمل بوتين . 

 كركاسة 

  رسخت في ذهني بعض المعلومات والتجارب عن اندونيسيا  اولها ما كتبه الرئيس احمد سوكارنو احد اعمدة منظمة الحياد الايجابي مع جوزبف بروس  تيتو اليوغسلافي وناصر المصري وجواهر لال نهرو الهندي . كان مؤتمر باندونق الشهير في جاكارتا 1955 حيث حاول الدكتاتور ناصر طرد الازهري والوفد السوداني لانه هو من يمثل السودان …. تصور . احمد سوكارنواكتب وقال  انه تجنب الفتيات الجميلات  المصريات اللائي يمكن تقديمهم بواسائل مختلفة  لكبار الزوار ليتم تصويرهم في اوضاع مخجلة . وهذا ما وقع فيه الزعماء والسياسيون السودانيون ، آخرهم الاخرق مناوي . 

   المعلومة الثانية استقيتها من مسؤول الامم المتحدة الاخ نجيب خليفة محمود . عندما قابل وزير الخارجية  الاندونيسي العجوز. الوزير قال أن اندونيسيا التي تعتبر من اكبر الدول والتي تؤثر كثيرا على محيطها لا تهاجم اى دولة ولا تنتقد وتخوض سياسية هجومية يمينا وشمالا مثل الحكومات السودانية التي تدافع عن الدول العربية الافريقية تقاطه وتقطع علاقاتها الدبلومسية وتهاجم امريكا بريطانيا والجميع….. الوزير المؤدب لم يقل ……السودان بلد مسكين لا يستطيع أن يطعم يعالج او يعلم  اهله . 

 لم استغرب انضمام القانوني اديب والكوز عثمان ميرغني الى قطيع المنبطحون للحكومة المصرية التي تستعمر تهين تسحق شعبها لصالح العسكر والامن المصري . 

 اديب له اصول مصرية مثل طلعت فريد الذي اغرق حلفا بدون مقابل  للمحروسة . الاثنان لهم ولاء للسودان ومصر في نفس  الوقت . فقدت احترامي لاديب عندما شاهدته امام العسات يتقبل التقريع وهز السبابة تحذيرا بواسطة الكباشي وهو يبحلق كتلميذ خائب، ولهذا لم يحدث شئ بخصوص  مذبحة فض  الاعتصام امام القيادة . الكوز عثمان ميرغني درس ترعرع في مصر اثبت انه كما كتبت من قبل انه في جيب مصر عندما شارك في نقاش عن  حلايب شلاتين ابو رمادي الخ  في التلفزيون المصري . كل كلامه كان محلسة تقبيل احذية ومسح جوخ . اظن انه كان يدفع ثمن  العطايا المصرية والتربية . 

 رقعة  

 الوفد  الطمعان الحردان والسجمان الذي ذهب الى مصر توقع التكريم التهليل وحدث العكس . الزائر الكبير الامريكي  ادى المصريين السم القدر غداهم . قال للسيسي …….ابعدوا عن السودان . السعودية واهل الخليج يريدون الاستقرار لاسثمار اموالهم في السودان بدلا عن وضعها كودائع في بنوك مصر16مليار دولار ، او ان يصرفها السيسي في عاصمة جديدة 55 مليار دولار وقصر جمهوري 3 مليون متر مربع . اسلحة ب 60 مليار دولار. سيدي عندو سيد…….. السيسي قرصوه في اضانو بي زردية المرة دي .  

 من الشيوعيين الذين شكلوا تفكيري وامتلكوا وجداني وهم كثيرون . الرجل العظيم مجوب شريف   صورته وهو يحمل الرضيعة مريم لاربعة عقود  اشاهدها في غرفة نومي . اليوماشاهدها مع المناضل العظيم زميل براغ واستاذي الدكتور  مامون محمد حسين الذي حكمت عليه الانقاذ بالاعدام وتعرض لعذاب بشع في بيوت الاشباح . 

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …