‫الرئيسية‬ آخر الأخبار مخرجة سينمائية تطلق مبادرة لمساعدة الفقراء في السودان

مخرجة سينمائية تطلق مبادرة لمساعدة الفقراء في السودان

الخرطوم – الشاهد
في خطوة إستحسنها البعض، دعت المخرجة السينمائية عفراء سعد إلى تبني فكرة “الطلبات المعلقة” في المطاعم والمقاهي السودانية أسوة بما هو متعارف عليه في بعض الدول الأوربية وقالت عفراء لمعجبيها وأصدقائها “ما رأيكم نعلق في الفكرة؟” مثلما فعلنا مع الخبز في المخابز في إشارة إلى ظاهرة توفير مخابز خبزا مجانيا للمحتاجين يقوم بدفع ثمنه آخرون من زبائنها.
وفيما يبدو أن الفكرة مأخوذة من تقليد إشتهرت به مدينة “نابولي” الايطالية وارتبط تحديدا بالبيتزا والقهوة وبثت وكالة الصحافة الفرنسية تقريرا عن ما يسمى بيوم القهوة والبيتزا العالمي وتتميز بعض المقاهي في المدينة الايطالية بلمسة إنسانية توراثتها الأجيال، ويمكن للزبون أن يدفع ثمن قهوة مجانية لا يعرف لمن تكون، تقدم لأحد الفقراء الذين يرتادون المقهى، فإذا قدم أحدهم ووجد فاتورة معلقة ومدفوعة يعلم أن من حقه شرب فنجان قهوة مجاني أو الحصول على قطعة «كيك».
وفي حي “سانيا” الفقير وسط نابولي، قام الشباب بتوسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل البيتزا أيضا، وقال “تشيروأوليفا” (21 عاما) صاحب مطعم بيتزا إنه لاحظ أن العديد من الزبائن يواجهون مشاكل اقتصادية، لذا قرر مشاركتهم بالبيتزا وأوضح أنه يعد قطع بيتزا “معلقة” بحسب الأموال الزائدة التي يتركها الزبائن.
وتعاني شرائح مقدرة من السودانيين من عجز كبير في توفير ضروريات حياتها نتيجة لسياسات الإفقار المنهجي التي تطاولت في عهد حكم نظام البشير البائد، ولا يزال الغلاء متزايدا ويطحن المزيد من السودانيين في ظل جشع التجار.
وتأتي هذه المبادرة من النجمة والمخرجة السينمائية عفراء سعد بمثابة إلقاء حجر في هذه البركة عسى أن تثمر حراكا مجتمعيا واسعا، لا سيما ومن المتوقع أن يواجه السودانيون زيادة كبيرة جديدة في أسعار السلع الضرورية بعد أشهر قلائل.
ويذكر أن الممثلة والمخرجة السينمائية “عفراء سعد” العضو البارز في كل من جماعة الفيلم السوداني و نادي السينما السوداني، هي واحدة من صانعات الأفلام الشابات الصاعدات مثل “مروة الزين، وإيلاف الكنزي، وماجدة نصر الدين، وريم جعفر، ومهيرة مجدي سليم” وقامت عفراء سعد بإخراج العديد من الأفلام أبرزها “انتظار وأوفلاين”.

‫شاهد أيضًا‬

وقفة احتجاجية للجان مقاومة بيت المال أمام الكومندانية عصر اليوم

امدرمان – الشاهد دعت لجان مقاومة بيت المال وحي مكي والملازمين وابو روف في بيان مشترك…