‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفراء (تشاد وكينيا وتركيا) ويبحث معهم التعاون الإقتصادي

وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفراء (تشاد وكينيا وتركيا) ويبحث معهم التعاون الإقتصادي

الخرطوم – الشاهد
التقى وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني بمكتبه بالوزارة اليوم سفير دولة تشاد بالخرطوم “عبد الكريم كيبرو” وتناول اللقاء مجالات تعزيز التعاون الصناعي والتجاري بين السودان وتشاد خاصة في مجال الحاويات ونقل البضائع والعربات والأمتعة بين البلدين.
وأكد الوزير سعي وزارته مع هيئة الجمارك السودانية في تذليل كافة العقبات والمشاكل التي تعترض مسارات التعاون في تلك القطاعات بجانب تنشيط الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في إطار سلع التبادل الحدودي.
وأوضح الوزير تعاون السودان التام مع دولة تشاد الشقيقة لاستخدام المنطقة الحرة في بورتسودان والمنطقة الحرة المقترحة في الجنينة بالإضافة إلى تقديم التسهيلات الجمركية والضريبية لرجال الأعمال التشاديين فيما يخص تجارة الترانزيت عبر ميناء بورتسودان، وأكد الجانبان على ضرورة تفعيل مشروعات الطرق وخطوط السكة الحديد التي تربط بورتسودان – نيالا ـ انجمينا .
وفي سياق متصل بحث مدني مع سفير جمهورية كينيا بالخرطوم “أرون سيوج” مجالات التعاون المشتركة بين السودان وكينيا والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كافة ، وتطرق اللقاء إلى العلاقات الصناعية والتجارية المشتركة بين البلدين.
وأشاد الوزير بدور كينيا في عملية تعزيز واستقرار السلام في البلاد ودعمها للحكومة الانتقالية مشيراً إلى دور وزارة الصناعة والتجارة مع وزارة الخارجية في تحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية المشتركة.
ووجه الجانب الفني واللجان المشتركة بأهمية إعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين تتضمن الإطار الاقتصادي والتجاري دفعاً وتطويراً للعلاقات الثنائية بين البلدين، كما أمن الوزير على أهمية انعقاد اللجنة الوزارية السودانية الكينية المشتركة بين الجانبين خلال العام الجاري في نيروبي .
من جانبه أبدى السفير الكيني استعداد بلاده لتقديم كل العون لتعزيز العلاقات التجارية بين الخرطوم ونيروبي بجانب تنمية قدرات الكادر البشري السوداني في مجال التصنيع وتنمية الصادرات، مؤكدا استعداد بلاده للاستفادة من فائض الذرة لتصديره إلى كينيا، وقدم الدعوة للوزير للمشاركة في المعرض التجاري الكيني الذي سيقام ببلاده في سبتمبر المقبل لدفع العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.
وفي سياق أخر صف وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني العلاقات الثنائية المشتركة بين السودان وتركيا بأنها متطورة وتشهد تقدماً في المجالات كافة، مبيناً أن العلاقات التجارية بين البلدين مفتوحة، جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمكتبه بالوزارة سفير تركيا بالخرطوم “عرفان نذير ” وتطرق اللقاء لتفعيل الاتفاقية التجارية والاقتصادية المشتركة بين الخرطوم وأنقرا في ديسمبر من العام 2017 .
من جانبه هنأ السفير الوزير بتقلده منصب وزير الصناعة والتجارة ناقلاً له تهاني وزير التجارة والجمارك التركي، موضحاً استعداد الجانب التركي لمساعدة السودان لتحسين قدراته التنافسية في مجالاته الاقتصادية والتجارية وجذب الاستثمارات والتكامل التدريجي للسودان مع الاقتصاد العالمي، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع السودان في مجال رفع القدرات وتنمية الموارد البشرية والمهارات الفنية في مجالات التجارة والخدمات المساعدة في القطاعين العام والخاص.

‫شاهد أيضًا‬

تأكيد إصابة الحالتين 13 و 14 بفيروس كورونا

الخرطوم – الشاهد أعلنت وزارة الصحة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء 7 أبريل تسجيل حالتي …