‫الرئيسية‬ آخر الأخبار تجمع المهنيين : صلاة السلام لا تقوم فقط بمن حضر

تجمع المهنيين : صلاة السلام لا تقوم فقط بمن حضر

الخرطوم – الشاهد :

فيما يلي نص البيان الذي اصدره تجمع المهنيين السودانيين على خلفية توقيع اتفاق بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية:

يرتجى أن يفتح التوقيع على اتفاق السلام بين السلطة الانتقالية والجبهة الثورية أبواب مرحلة جديدة للبناء والاستقرار. وهو خطوة على طريق المصالحة الشاملة لابد أن تليها خطوات لتوسعة وعاء التوافق وإلحاقه بالعمل الصادق المتجرِّد.

ننظر، في تجمّع المهنيين السودانيين، بعين التقدير لكل خطوة لإيقاف الحرب وصون الدماء وتجد منا الدعم بقدر ما ترسي، على الأرض، أسسًا لوقف الحرب وإزالة أسبابها، ونقيس نجاح هذا الاتفاق بما يوفره تنفيذه من حماية مصالح المضطهدين والنازحين وضحايا الحرب والاستعلاء.

تحويل هذا الاتفاق إلى واقع يجني ثماره المتضررون من الحرب يتحقق بالتنمية والإعمار، فالتنمية المتوازنة هي الضامن الأهم لاستدامة السلام، بعدما كان غيابها هو الفوهة التي تدحرجت منها حمم النزاعات، فالسلام الحقيقي هو إنهاء التهميش والإقصاء والثقافة التي تعيد إنتاجهم، وهو الذي يعيد النازحين إلى مدنهم وقراهم، ويضع رهن إرادتهم أن يحكموا أنفسهم وبأيديهم ثروات مناطقهم.

صلاة السلم لا تقوم فقط بِمَن حضر، إذ لا تكتمل مساعي السلام دون أن يكون في ركابها من غابوا عن حفل اليوم وما سبقته من خطوات؛ الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، فلابد أن يتصل العمل وتمتد الجسور ليكون سلامًا لا يستثني أحدًا، وبعيدًا عن التجزئة، ولتجنب نسخ الاتفاقات بعضها لبعض، وتعدد المنابر والطاولات.

صحبت مسيرة التفاوض كثير من نقاط الضعف والتجاوزات التي نتطلع لأن يتم تداركها دون إبطاء، فالتفاوض والاتفاق الناتج عنه، سيتم تمريره في غياب المجلس التشريعي الذي عُطِّل تكوينه بسبب المحادثات؛ عبر سياسة وضع العربة أمام الحصان، وقد تُركت قيادة التفاوض في يد المجلس السيادي في تعارض صريح مع بنود الوثيقة الدستورية، كما أنه افترع من المسارات ما جعله يبدو كطريقة للترضية وقسمة المكاسب بدل أن تتركز الجهود على الحوار حول الأزمة في شمولها والتصدي الشجاع لمسبباتها. وقد أقر المتفاوضون تعديلات تمس الوثيقة الدستورية وفترتها الانتقالية دون رجوع لأي جهة تشريعية وذات تمثيل لقوى الثورة والتغيير.

نرجو أن يعزز هذا التقدم خطى بلادنا وثورتنا على طريق العدالة والحرية والسلام.

#فيضانات_السودان

إعلام التجمع
31 أغسطس 2020

‫شاهد أيضًا‬

لجنة نبيل اديب تستجوب ضباطا من الجيش والدعم السريع

الخرطوم – الشاهد : ذكرت مصادر صحفية ان لجنة التحقيق المستقلة حول مجزرة فض اعتصام الق…