‫الرئيسية‬ آخر الأخبار لينا الشيخ: من أولويات الحكومة الانتقالية توفير فرص عمل للمرأة
آخر الأخبار - أكتوبر 12, 2020

لينا الشيخ: من أولويات الحكومة الانتقالية توفير فرص عمل للمرأة

الخرطوم – الشاهد :

احتلفت منظمة بلان العالميه السودان بفندق السلام روتانا باليوم الوطني للفتاه والحملة العالميه للمساواة الفتيات تحت شعار (صوتي مستقبلنا المتساوي) برعايه الاستاذه لينا الشيخ وزيرة العمل والتنميه الاجتماعية وتشريف الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافه والإعلام .
وقالت الأستاذه لينا الشيخ إن تحديات كثيرة تواجه النساء وأن كثير منهن يواجهن صعوبات مجتمعية وذلك من خلال زواج القاصرات والختان وتشويه الأعضاء التناسلية للمرأة وغيرها، مشيرة الى ان هناك جهود من أجل تنفيذ دراسة حقيقية تسهم في وضع اليه لتنفيذ حقوق المرأة، مشيرة الى إن حكومة الفترة الانتقالية من ضمن أولوياتها توفير فرص عمل للمرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.
وأضافت وزيرة العمل والتنميه الاجتماعية أن هذا الجيل تجاوز كثير من الحواجز من خلال وعيه بحقوقه وانهن يعشن في جو افضل من الفترة الماضية، وقالت ان تمكين النساء يجب ان يكون بمساهمة الجميع لان المسؤليه تشاريكيه، واشارت الى إن تحدي الانتقال للديمقراطية امر مهم رغم صعوبته الا انه لابد منه خاصه وان المرأة هي العامل الفاعل في كثير من القضايا وكان لها دور فاعل في الحراك الذي أسقط النظام البائد.
وقالت السفيرة سيركلوزن كيفن سفيرة النرويج بالسودان إن السويد تدافع عن حقوق المرأة بشدة خاصه وان النرويج واحدة من ٧٥ دولة حول العالم توجد بها مكاتب لبلان العالميه، ورحبت بتوقيع الحكومة الانتقاليه وحركات الكفاح المسلح اتفاقية السلام بجوبا مؤخرا والتي تحقق العداله للمرأة والاطفال، مشيرة الى اهميه تحقيق التعليم للجميع وهو حق مكفول بحكم المواثيق الدولية وهو ضمن حقوق الإنسان الاساسيه.
سفيرة دولة السويد بالسودان سنجبير سولر قالت إن التغيير الذي شهده السودان مؤخرا ساهم في تحقيق مزيد من الحرية للمرأة وقالت انه لأبد من تنزيل مطلوبات حياة المرأة العصريه لارض الواقع، مشيرة الى دور الاعلام خاصه الوسائط الحديثة في عكس مثل هذه القضايا وان هذا هو عصر الإعلام الحديث.
الاستاذه انكيا كريستك المدير القطري لمنظمة بلان العالميه السودان اشادت بدور الحكومة الانتقاليه في دعم مشروع حمايه المرأة والحفاظ على حقوقها، مشيرة الى اهميه اعطاء المرأة حريتها، وقالت إن هذا الاحتفال يؤكد اهتمانا بدور المرأة في المجتمع.
من جانبها قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة والطفل شهد حاتم ان هذا الاحتفال يمثل خطوة مهمه وأنه لابد في الدفاع عن حقوق المرأة مشيره الى ضرورة التبشير بأن يكون المجتمع متعافي ويحفظ حقوق المرأة والطفل وعكس قضاياها أمر مهم حتى تتحمل مسؤلياتها في المجتمع لكي تسهم في تغيير المفاهيم في الحياة بصورة ايجابيه.
فيما اشارت سماح خلف بالله ممثله منظمات المجتمع المدني من خلال استعراض ورقة عن حقوق المرأة في استخدام الانترنت إن من مزايا استخدام الانترنت السهوله وسرعه الانتشار ومن عيوبه الاحتيال وانتحال الشخصيات، مشيرة الى أن استخدام الانترنت وسط الصغار يؤثر بصورة سلبيه، وقالت إن عدد مستخدمي الانترنت زاد بالسودان خلال الفترة الأخيرة.

‫شاهد أيضًا‬

حمدوك يتسلم المبادرة الأهلية للتعايش السلمي بولاية جنوب كردفان

الخرطوم – الشاهد : تسلّم رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك اليوم المبادرة الأهلية ل…