‫الرئيسية‬ أخبار الاقاليم ورشة العدالة الانتقالية بالقضارف
أخبار الاقاليم - يناير 21, 2021

ورشة العدالة الانتقالية بالقضارف

القضارف – الشاهد :

نظم منتدى شروق الثقافي بالتعاون مع مركز السودان لحقوق الإنسان ورشة العدالة الانتقالية ابتداء من اليوم الخميس بكلية تنمية المجتمع بجامعة القضارف وتستمر الورشة حتى الغد، بمشاركة ممثلين لأسر الشهداء والجرحى والقانونيين والناشطين.
تحدث الأستاذ أحمد محمود عبد القادر – ممثل منظمة أسر الشهداء – عن عرقلة سير العدالة بولاية القضارف، حيث لم يكتمل سوى ملف واحد من ملفات الشهداء بولاية القضارف، وقال أن الحكومة تفتقر للإرادة لتحقيق العدالة، وأضاف أن قضية الشهيد أحمد الخير تم تعطيلها رغم صدور حكم.
وتحدث ممثل الجرحى النذير إبراهيم الضي قائلا أن بعض الجرحى يئسوا من تحقيق العدالة، بالإضافة إلى معاناة بعضهم في مواصلة العلاج.
ومن ناحيته أكد الأستاذ محمد البدوي – رئيس منتدى شروق – على أن عدم تحقق العدالة للشهداء يعني تضييع للثورة، وقال أن المنتدى يعمل على مشروع العدالة الانتقالية، بالتعاون مع مركز السودان لحقوق الإنسان، والذي يتضمن فعالية جماهيرية وإعداد فيلم وثائقي.
وقال الأستاذ طارق كانديت المحامي أن المادة ٥ الفقرة ٣ من الوثيقة الدستورية تضمنت الجرائم الستة التي لا تسقط بالتقادم : الجرائم ضد الإنسانية؛ جرائم الحرب، جرائم الإبادة الجماعية، القتل خارج القضاء، الجرائم المنطوية على الفساد المالي، جرائم سوء استخدام السلطة.
وأكد على ضرورة تحريك ملفات الشهداء والجرحى والانتهاكات بولاية القضارف، وقال أن العدالة الانتقالية لا تعني الإفلات من العقاب.

‫شاهد أيضًا‬

ترتيبات لاقامة محطات طاقة شمسية بالمشروعات الاستثمارية بالشمالية

دنقلا – الشاهد أعلنت مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية أن جملة المشاريع الاستثمارية…