‫الرئيسية‬ أخبار الاقاليم ترتيبات لاقامة محطات طاقة شمسية بالمشروعات الاستثمارية بالشمالية

ترتيبات لاقامة محطات طاقة شمسية بالمشروعات الاستثمارية بالشمالية

دنقلا – الشاهد

أعلنت مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية أن جملة المشاريع الاستثمارية الزراعية التي تم إلغاء تراخيص وتقليص ميزات وتسهيلات لها بلغت 315 مشروعاً إستثمارياً زراعياً.
وأوضح المهندس بشري الطيبب مفوض مفوضية الإستثمار بالولاية في تصريح (لسونا)، أن المشاريع التي تم إلغاء تراخيصها وتقليص الميزات والتسهيلات لها (179) مشروعاً بمحليتي القولد والدبة و(97) مشروعاً بمحلية دنقلا و(39) بمحلية البرقيق.
وقال إن دواعي صدور قرارات إلغاء تراخيص وتقليص وميزات وتسهيلات عدد من المشاريع الإستثمارية الزراعية بمحليات دنقلا والبرقيق والقولد والدبة ورد منفعة الأرض المخصصة لها لحكومة السودان، جاءت في إطار عمل المفوضية المستمر والمراجعة الدورية لكل المشاريع الزراعية والخدمية والصناعية والتصاديق التي تمت خلال الفترة السابقة ولم تثبت جديتها وإستثمارها للأرض.
وأكد حرص المفوضية على منع المضاربة بالأرض وجعلها سلعة، مضيفاً أن مفوضية الإستثمار بالولاية الشمالية ماضية بالتعاون مع وزارتي الإنتاج والموارد الإقتصادية والبنى التحتية والتنمية العمرانية في عمل مخططات إستثمارية جاهزة من أجل تحقيق أكبر فائدة مرجوة للبلاد من خلال قطاع الإستثمار.
وأكد أن المفوضية ترتب لتنفيذ مشروع إقامة محطات الطاقة الشمسية بالمشاريع الإستثمارية وذلك بالتعاون مع بعض المنظمات العالمية والتي أبدت إستعدادها لتمويل المشروع خاصة في ظل إنفتاح السودان على العالم الخارجي بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

وعدد الفوائد والمكاسب الكبيرة المتوقعة من قيام المشروع والمتمثلة في تطوير القطاع الزراعي والتوسع في زراعة محصول القمح والإكتفاء الذاتي منه وإنشاء المصانع التحويلية والإستفادة من المحاصيل الزراعية المنتجة في الولاية.

ودعا مفوض مفوضية الإستثمار بالشمالية الحكومية الإتحادية وحكومة الولاية الشمالية لدعم المشروع والوقوف معه لإحداث النقلة والتطور المنشود

‫شاهد أيضًا‬

دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر

د. أسامة تاج السر : تمثل دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، واجهة كبرى من واجهات جامعة الخر…