‫الرئيسية‬ آخر الأخبار مشروع كهرباء شرق السودان… قصة فساد أغرب من الخيال
آخر الأخبار - يوليو 14, 2022

مشروع كهرباء شرق السودان… قصة فساد أغرب من الخيال

آدم راشد:

معنونة للسيد رئيس تحرير صحيفة القضارف الان وكل الصحفين أصحاب الرسالة والمهتمين والقانونيين والزملاء بمنظمات المجتمع المدني المختلفه ولأبناء الوطن الشرفاء ولكل من يهتم ويتابع ويناصر…
خلفية (فلاش باك)
كبيرة أمناء مخازن مشروع كهرباء شرق السودان تفتح ستة بلاغات متتالية لسرقة أسلاك كهرباء من مخزنها الخارجي الواقع في التضامن غربي القضارف وإدارة المشروع لاتفعل شيء وألاموال العامة تسرق وما بالمخزن يقدر بأكثر من 12 ترليون جنيه سوداني.
*الإدارة تقض الطرف عن هذه السرقات المتتالية.
*المخزن الخارجي هو حوش كبير يزيد عن الستة أفدنة لايفصله عن الشارع سوي سلك شائك مترهل في كثير من جوانبه.
*والمخزن لا بوابة له ولاسور مكتمل ولا به إضاءة ليلية وفي عرا هو.
*بالمخزن كرين يخص المشروع دخوله وخروجه بأمر مدير القطاع ودون اعلام او اخطار أمينة المخزن التي اعترضت على ذلك كتابة أكثر من مرة.
*كان بالمخزن ستة أفراد حراسة وبحلول الأول شهر أغسطس 2021 أصبح عددهم حارسين فقط وحتى موعد وقوع السرقة الأخيرة بتاريخ 18/1/2022 فهل ممتلكات بهذا القدر يستهتر بها هكذا.؟؟
*المشكلة،،،،، :
تمت سرقة سابعة كما هو متوقع لاهمال الإدارة وعدم معالجة أسباب السرقات السابقة والمبلغ عنها بواسطة أمينة المخزن،،،، وماذا بعد؟؟
*إكتشفت أمينة المخزن يوم 15/1/2022 سرقة 17 بكرة سلك المونيوم موصل 70 مل تعرفت عليها بوجود بكرات فارغة جديدة ملقاة مسحوب منها السلك وعددها 11 بكرة وفقدان 6 بكرات من وسط أكوام البكرات بالمخزن.
ماذا فعلت؟؟؟؟؟؟؟؟
أخطرت مديرها المباشر ليحرر لها تفويض بموجبه تفتح بلاغ السرقة وهو البلاغ السابع الذي تقوم يفتحه.
**ماذا فعل المدير؟؟؟؟؟؟
شكل لجنة للجرد بدلا من تفويض الأمينة بفتح البلاغ.
وماذا فعلت اللجنة التي كونها المدير؟؟؟؟
اللجنة الموقرة محت آثار السرقة التي كانت بالموقع من اثار سيارات صغيرة وكبيرة وأقدام أشخاص كانوا حول المكان فضاع الاثر هل كان ذلك عن قصد ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟
*وفي يوم 18/1/2022 فتحت كبيرة امنا المخازن بلاغ السرقة بعد استلام التفويض من المدير.
*وهل هذا كل شيء؟؟؟؟؟ لا
*بعد ان وجهت النيابة بفتح البلاغ والذي دائرة اختصاصه اما القسم الاوسط بالقضارف او قسم التضامن القريب من مكان السرقة. لكن مديرها اصر وبشدة ان يحول البلاغ لقسم شرطة ريفي وسط القضارف (الضواحي) بدعوى ان صديقه يعمل مديراً لهذا القسم.
* وماذا بعد؟؟؟؟ :
في هذا القسم تحولت الشاكية الي متهمة بدعوي ان احد الحراس(تاني اثنين) زعم بأنها( أعطته مبلغ 50 الف جنيه وقالت له اسكت) هل يعقل ان يقبل هذا الحارس بهذا المبلغ الزهيد لسرقة تفوق ال29 مليار؟ ولماذا تفتح امينة المخازن البلاغ اذا اذا اسكتت هذا الحارس بالرشوة؟؟ كيف يستقيم ذلك؟؟؟؟؟؟ وفي بلاغ فتح له بأخذ الرشوة كما زعم رجع عن أقواله السابقة وقال(ادتني ال50 الف جنيه لنظافة المخزن) تم إطلاق سراحه وماتزال أمينة المخزن بالسجن.
*وظلت السيدة كبيرة امنا المخازن بمشروع كهرباء تنمية شرق السودان محبوسة على زمة هذه القضية ولم تعرض للمحكمة لادانتها أو تبرئة ساحتها.
*وفي هذا البلاغ لم توجه اي تهمة للشركة الأمنية المسؤولة عن حماية الممتلكات التي هي قيمة علبها………
وغرب ما بالقصة…………..
ان هناك متهم اساسي ورد إسمه بيومية التحري وهو المتهم السابع بالبلاغ لم يتم القبض عليه بدعوى عدم العثور عليه علماً بأنني انا كاتب هذه السطور قد ارشدت للقبض علية في بلاغ اخر يخص السرقات التي تمت في المخزن وكان أحد الخفرا به قبض عليه بواسطة شرطة مباحث بلدية القضارف والتي أقر امام افرادها ورئيسها بأنه ظل يرفع لمدير قطاع كهرباء الشرق عدد من لفات سلك الألمنيوم موضوع البلاغ لمرات عديدة عندما يأتيه ما بين الساعة الثانية الثالثة فجراً بعربته البوكس.. فماذا حدث بعد هذه الافادات؟؟؟ امر المتحري باطلاق سراحه ومن معه ممن أرشد عليهم من زملائه،، ولم يسلم لقسم النورس المطلوب فيه في البلاغ السابع كما وجه السيد مدير شرطة مباحث البلدية .. لمصلحة من يتم كل ذلك..
وختاما لما حدث شكل تيم من قسم الضواحي لتفتيش المنزل بقيادة الضابط و الذي ظل يفتش بنفسه و يحمل معه كل ما وقع في يده من مستندات او مكاتبات تبري ساحتها وحتي دفتر شيكاتها أخذه معه كل ذلك دون تحريز للمعروضات كما تنص المادة 95 الفقرة (و) من قانون الإجراءات الجنائية للعام 1991. وما يحزن الاثر النفسي الذي أصاب اطفالها واطفال الجيران يوصموهم بامكم حرامية وهي بالسجن.. اي عبقرية تفتيش هذه.،،ثم بالذهاب الي مكتبها وجد جهاز حاسوبها معطل بفعل فاعل وهو الذي يحوي كل المستندات المكتبات ويثبت براءتها فمن يخطط وينفذ كل ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ختاما التعريف بالسيدة كبيرة آمنا مخازن كهرباء الشرق:-
*هي نادية حمدين سليمان.
خريجة جامعة امدرمان الإسلامية كلية الاقتصاد
*حاصلة على ماجستير إدارة الاعمال من جامعة القضارف.
*تعد لنيل درجة الدكتوراة من جامعة القضارف.
*ام لاربعة اطفال
*تعمل بعد نهاية دوام عملها في غسيل الملابس للزبائن وبيع الكسرة للمارة بشجرة السيوفي..
فما اعظمك من امرأة زوجتي الحبيبة…
ادم راشد مدير منظمة المسار الخيرية بولاية القضارف وزوج كبيرة آمنا مخازن مشروع كهرباء شرق السودان قطاع القضارف 0903724509
0123595979

‫شاهد أيضًا‬

الاضية زكريا تنضم الى الميثاق الثوري لسلطة الشعب

الاضية زكريا – الشاهد: عن لجان مقاومة الاضية زكريا صدر بيان فيما يلي نصه : الظالمون …