‫الرئيسية‬ آخر الأخبار من يقف وراء الفتنة في اقليم النيل الازرق ؟
آخر الأخبار - يوليو 16, 2022

من يقف وراء الفتنة في اقليم النيل الازرق ؟

خليفة المرضي

مقال خاص لابناء النيل الازرق،،والمهتمين بالامن القومي_ قراءه تحليليه

انا طبعا اسمي خليفه المرضي محمد المرضي المدني ،،، وقد ثبت عندنا بالنقل الثابت والمتواتر ،،انو جدنا مدني ده قد هاجر من الجزيره تحديدا منطقة المسلميه التى وفد اليها اجداده قديما من الشمال ثم من الشرق كما ذكر ذلك البروف عون الشريف قاسم ،، هاجر الى اقليم النيل الازرق بغرض الاتجار باعتبارها ولايه حدوديه زاخره بالعديد من الخيرات المعروفه واسس احفاده قريتنا الام (ود الماحي ) ،،اذا تاريخ دخولنا لولاية النيل الازرق معروف ومرقوم تماما ولا يتجاوز قرن من الزمان الا قليلا ،،،

وعلى ذلك فقس،،فكل قبائل الوسط والشمال المنسوبه الى السحنه العربيه التي تسكن النيل الازرق لها تواريخ حضور معروفه ومحدده،،لا يمكننا انكارها اطلاقا!!

ثم بعد ذلك تتابعت قبائل الفلاته ،،قادمين من غرب السودان وكردفان في الغالب التي قدموها من مواطنهم الاصليه في غرب افريقيا ،،ولهم تواريخ حضور ايضا معروفه ومحدده في اقليم النيل الازرق لا يمكنهم انكارها اطلاقا !!

ثم وفدت قبائل الهوسا ذات الكثافه السكانيه ومعدل النمو العالي ،،من ذات الجهه،،وتحديدا من موطنهم الاصل نيجيريا ،،ولهم تاريخ حضور ايضا معروف لا يمكنهم انكاره اطلاقا !!

الكلام ده قلناهو ليييه ؟،،،عشان نثبت بالدليل القاطع انو كل السحنات اعلاه،،وافده،،،وليسوا سكان اصليين،،،

السكان الاصليين،،هم قبائل الفونج والهمج والبرتى والانقسنا وبطونهم،،،والتاريخ القديم الى عهد الحكم التركي يشهد بسيادة قبيلة الفونج والهمج واجدادهم من قبائل العلنج على المنطقه،،ومملكة فازغلي تشهد لهم،،والدوله السناريه تشهد لهم بهذا الحق،،ومقولة عبد الله جماع زعيم الفونج حينها للخديوي تشهد لهم بعد اكتسح كل الشمال وتوجه الى مملكة سنار لغزوها (لا يغرنك انتصارك على الجعلين والشايقه فنحن الملوك وهم الرعيه)،،

فعليه،،،من الحق والعدل والانصاف،،ان تحفظ القبائل الوافده للسكان الاصليين حقهم ،،في السياده النظريه والوجاهه الاجتماعيه ،،،جزاء تعاملهم الطيب ابتداء مع من وفد اليهم وايوائهم لهم واكرامهم بل واعطائهم كامل الحقوق من التملك والزراعه والرعي وما الى ذلك،،وكان بامكانهم ان يمنعوا ذلك للوهلة الاولى ؟ اليس كذلك ايها الوافدين ؟،،

ان المنصب ذو الطابع السيادي الاجتماعي،،الناظر،،،ناظر المنطقه،،يجب ان يحفظ لهؤلاء الناس الاصليين دون اي منافسه ولا محازاة،،اطلاقا،،ده حقهم!
التزمت القبائل العربيه الوافده بهذا التوجه ،،واكتفو فقط بمنصب شيخ القبيله،،ويتبع هو لنظارة المنطقه ،،تركوا النظاره لاهلها ولم يطالبوا بها البتة !!!

والان،،سبب الازمة،،،هو مطالبة قبيلة الهوسا،،،دون اي حق،،ان تكون لهم نظاره ومستقله !!! ووعدوا بان هذا او دونه الحرب الاهليه !!! والغريب ان قبيلة الهوسا عرفت بانها قبائل مسالمه تنشغل بحرث الارض وصيد الاسماك والتجاره!! اذا ما الذي حدث ؟؟؟

في الصوره المرفقه،،من الممكن ان يكمن مهندس اللعبه،،،ونحنا لو ما سياسين بارينا السياسين !!

حاكم اقليم النيل الازرق،،عضو المجلس السيادي،،مالك عقار،،يتبع لقبيلة الانقسنا،،وهي قبيله اصيله كما ذكرنا ،،ولكنها ذات تعداد صغير جدا،،،،يسكنون تخوم جبال الانقسنا،،،،لا يزال بعضهم يعبد الجبال والانهار والشجر،،،،،ولم يشهد لهم التاريخ اطلاقا باي فترة حكم سابق للاقليم !!

تمرد مالك عقار على نظام الانقاذ مع جون قرنق،،واصبح ممثل التمرد في الولايه،،وتبعه عدد من السكان الاصليين زي اولاد الفونج والهمج ،،وللاسف كان هو قائدهم ،،،لذلك وفقط عندما يحدث اتفاق سلام،،فانه ينال فيه نصيب الاسد،،وهكذا ،،اصبح حاكما للنيل الازرق،،وفقط ،،ماف اي سبب تاني باهلو يمسك البلد دي!!

طيب الحصل شنو،،مالك عقار حصل انقسام في جيشو،،القوه العظمى اتمردت عليهو وهم ابناء الفونج والهمج،،وبقى هو مع قبيلته الانقسنا،،،وألحقوا به هزائم متتاليه،،ولو كانت هذه الحكومه بقدر من الذكاء،،ما كان اتفاوضت معاهو تاني،،لان شوكته قد انكسرت،،بل كان التفاوض احق به الفئه العظمى،،لكن الطريقه البرهانيه الحمدوكيه انتهجت الغباء كثيرا !!

اذا مالك عقار،،مهزوم عسكريا،،،ومهزوم داخليا اذ ليس له مناصرين الا قبيلته المحدوده!!

مالك عقار،،يريد خلق حاضنه مدنيه،،وحاضنه عسكريه ،،،عمل شنو الشاطر ده باختصار،،،توجهت انظاره الى قبيلة الهوسا ،،
قال لي الهوسا،،،طالبو بالناظره،،وعندكم حق،،ولو جا اي هوساوي من نيجيريا قعد شهرين نحنا بنديهو جنسيه ،،مخالفا لكل الاعراف الدوليه في التجنيس الذي اقلاه ما يكون خمسة اعوام من الهجره الشرعيه،،،فهاج الهوسا،،وماجو،،وكشروا عن انيابهم للاسف،،،ورفض الفونج والاصليين اطلاقا هذا الامر،،وقالو ان النظاره حق لهم يكفله التاريخ والواقع،،،الى ان وصل الامر الى الاقتتال المشهود الان،،،وسوف لن يقف عند هذا الحد،،وربنا يحفظ !!

مالك عقار،،يهدف الى تجنييد قبيلة الهوسا لصالحه في الانتخابات المزمعه،،لانه يعلم يقينا انه لن يفوز بقبيلة الانقسنا الضعيفه،،، ويهدف ايضا الى جعلهم قوه عسكريه رادعه اذا بلغ الامر حد الاقتتال مستفيدا من كثافتهم السكانيه العاليه نسبيا!!

الرجل سياسي،،ولا يبالي بالهم القومي،،انما فقط مصالحه،،

فعلى عقلاء الهوسا،،ان يعووا هذا المخطط،،ويحافظوا على النسيج الاجتماعي كسابقه ! والا فان هذا الامر لا تحمد عقباه للطرفين !!!

‫شاهد أيضًا‬

الاضية زكريا تنضم الى الميثاق الثوري لسلطة الشعب

الاضية زكريا – الشاهد: عن لجان مقاومة الاضية زكريا صدر بيان فيما يلي نصه : الظالمون …