‫الرئيسية‬ آخر الأخبار باحثة تعدد القيم العلاجية المذهلة لنبات “أم شويكة”

باحثة تعدد القيم العلاجية المذهلة لنبات “أم شويكة”

الخرطوم – الشاهد :

قالت د. سلمى عبد الدائم المحاضر في جامعة شندي كلية التربية قسم العلوم، أن نبات “أم شويكة” والإسم العلمي لها (Fagonia) أثبتت الأبحاث فعاليته في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي وحصاوي الكلى والمرارة حيث تعمل على تفتيتها وتعالج أيضا الجلطات حيث تستخدم كشاي نستخدم 5 جم في 100 مل وتغلى كالشاي العادي .

وأضافت أنها تستخدم كمرهم لعلاج أمراض الجلد مثل الحساسيةوالأكزيما، وكذلك تعمل كمنظم لأمراض الضغط والسكري وكذلك تستخدم كمصل للدغات الثعابين والعقارب، واصفة النبتة بالمعجزة.

جاء ذلك خلال مخاطبتها لجلسة الحاضنات (حاضنة نبات أم شويكة) خلال ملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في يومه الثاني .

وأضافت د. سلمى أن النبتة أكُتشفت في السودان منذ زمن عن طريق دكتور عمر المحينة المحاضر في كلية المختبرات جامعة شندي وعمل عليها عدة أبحاث أثبتت خلوها من السُمية ولا يوجد لديها أي آثار جانبية عند الاستخدام.

ودعت د. سلمى المختصين والصيادلة بإجراء مزيد من البحوث على نبتة أم شويكة واستخلاص بعض التركيبات لعلاج الأمراض، مشيرة أننا في السودان لدينا الكثير من النباتات تُعتبر علاجية، موجهة الاهتمام بالطب الشعبي لخلوه من الكيماويات.

الجدير بالذكر أن نبتة “أم شويكة” هي نبتة برية تنمو في بعض ولايات السودان وبعض الدول الأفريقية والآسيوية.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …