‫الرئيسية‬ تقارير كيف تمول وزارة المالية زيادة المرتبات؟
تقارير - يونيو 10, 2020

كيف تمول وزارة المالية زيادة المرتبات؟

تقرير – الشاهد

أثار خبر تشكيل لجنة لدراسة كيفية تمويل الزيادات الجديدة في المرتبات والأجور دهشة مؤيدي الوزير البدوي ومنتقديه على حد سواء. فالجميع كان يوقن بداهة أن الرجل غير محتاج لهكذا لجنة وهكذا دراسة لأنهم وبطبيعة الحال والأشياء افترضوا أن قرار الزيادات لم يتم اتخاذه الا بعد استيفاء مسبق لكل الإجابات التي يطلبها الوزير الان من اللجنة.
وعلى الرغم من أن قرار الزيادة جاء خارج الموازنة التي تمت مناقشتها واجازتها من قبل مما يجعل عجز هذه الموازنة أكثر اتساعا بكثير مما كان عليه، إلا أن الوزير اعطي إجابات مختلفة في أوقات متفرقة عن الكيفية التي سيتم بها تغطية هذه المصروفات الجديدة الضخمة، فتارة يقول انه سيتم تمويلها من الأموال التي تم استردادها عبر لجنة التمكين وتارة يزعم انها مجرد اموال توفرت نتيجة توقف الصرف البذخي على الموالين والمحاسيب إبان النظام البائد وإلخ إلخ. وتقول تسريبات أن مرتبات العاملين بالدولة للشهر المنصرم تم استجداؤها من مصادر عسكرية بصعوبة. واتضح الان من أمر تشكيل اللجنة انه لا توجد حتى الآن إجابات عن سؤال عنوان هذا التقرير وأن كل ما قاله سابقا حيال هذا الأمر لم يكن صحيحا.
من حق أي وزير أن يسعى لتحقيق مكاسب سياسية لنفسه وللجهات التي هو محسوب عليها وان يتودد للجماهير بالطريقة التي تروق له ولكن يتعين عليه ضمن كل ذلك أن يقدر لرجله قبل الخطو موضعها لأن مع المستعجل الزلل بكل تأكيد. واي زلل في غربة رفع الدعم عن الوقود وليل التضخم الذي وصل اصلا لنسبة مائة بالمائة وعواصف غول السوق والتجار الذي بدأ بالفعل في زيادة الأسعار تبعا لزيادة المرتبات؟

‫شاهد أيضًا‬

دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر

د. أسامة تاج السر : تمثل دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، واجهة كبرى من واجهات جامعة الخر…