‫الرئيسية‬ تقارير عن المرتكز الاجتماعي للتنمية الشاملة لحركة بلدنا
تقارير - يوليو 8, 2020

عن المرتكز الاجتماعي للتنمية الشاملة لحركة بلدنا

تقرير – الشاهد

حسب المؤتمر الصحفي لحركة بلدنا بمنبر سونا الأحد الماضي فإن الحركة تقترح تبني مفهوم التنمية الشاملة التي تجعل من الإنسان غايتها ووسيلتها في الوقت ذاته ولهذا المقترح مرتكزات عديدة منها المرتكز الاجتماعي المتمثل في التعاطي الإيجابي مع حقيقة التنوع والتعدد الثقافي والاجتماعي في السودان والإقرار بها كأساس للوحدة في السودان وضرورة تأسيس دولة المستقبل على الاعتراف والاحتفاء بكافة مكونات المجتمع بقاعدة التنوع والتعدد ليقدم لها المجتمع بالمقابل الاعتراف المتبادل بها.
والمطلوب إدارة التنوع الثقافي والاجتماعي في السودان بما يكفل لمكونات المجتمع السوداني المختلفة الحق في التعبير عن نفسها إيجابا والابتعاد عن محاولات فرض الوصاية والهيمنة الثقافية والعمل على ترسيخ مفهوم التعددية الثقافية المرتكز علي الحرية مما يعزز التواصل والتثاقف الحر الواعي بين مكونات المجتمع المتعددة.
وتؤكد حركة بلدنا هنا أن المطلوب ليس الاعتراف بالآخر فقط بل تقديره وتقييمه إيجابا والتأكيد على مبدأ الحوار المتحرر من القسر والقائم على المساواة أساسا لحل القضايا ولخلق جو من التسامح المتبادل وليس وسيلة فقط لحسم النزاعات والتأكيد على أن مسائل الهوية ومكونات المجتمع وروابطه مسائل وفاقية لا تخضع ولا تحسم بقانون الأكثرية.
ويتعين بداهة وقف كل أنواع التمييز العرقي والعنصري والثقافي والتمييز ضد المرأة والتفرقة على أساس اللون والمنطقة الجغرافية والدين أو الانتماء الفكري أو الثقافي. كما أن محاربة العنصرية والقبلية بإشاعة ثقافة السلام والتسامح والاعتزاز بالتنوع الثقافي والديني والإثني لشعبنا لها أولوية قصوى.
إن الثقافات السودانية واللغات السودانية والفنون جزء مكمل لحياتنا اليومية ونعمل لتطوير الثقافة والفنون وحفظ التراث للوطن ككل والمشاركة في التراث العالمي ولعب الأدوار الفعالة في التفاعل مع الثقافات الأخرى. وتعمل حركة بلدنا لإثراء الآداب والفنون والتراث الثقافي. وإشاعة حرية البحث العلمي والتقني ودعم المؤسسات التعليمية والفكرية وتشجيعها على الإبداع.
وتوفير الأمن الوقائي وتحقيق الحماية الاجتماعية للمواطنين وضمان توفر ووصول المساعدات في حالة الطوارئ والكوارث والأوبئة.
ودمج وتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وإعطاؤهم كافة حقوقهم بموجب الاتفاقيات الدولية والوطنية.

‫شاهد أيضًا‬

دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر

د. أسامة تاج السر : تمثل دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، واجهة كبرى من واجهات جامعة الخر…