‫الرئيسية‬ أخبار الاقاليم اليوم العالمي للعصا البيضاء بالقضارف
أخبار الاقاليم - أكتوبر 18, 2020

اليوم العالمي للعصا البيضاء بالقضارف

القضارف – الشاهد

نظمت مبادرة الشعلة للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مجموعة أصدقاء الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظفة الصفوة للتنمية احتفالا باليوم العالمي للعصا البيضاء الخميس الماضي بمدينة القضارف.
تحرك لفيف من المواطنين في موكب من أمام تقاطع بنك السودان بشارع شهداء ٢٠ ديسمبر، وإلى مقر منتدى شروق الثقافي حيث أقيم برنامج الاحتفال.
تلا الأستاذ الشيخ حاتم محمد سليمان آيات من الذكر الحكيم قرأها من مصحف مكتوب بلغة برايل.
وتحدث رئيس مجموعة أصدقاء الأشخاص ذوي الإعاقة محمد إبراهيم آدم ناصر عن أهمية العصاء البيضاء للمكفوفين وشرح العلامات الخمس، وكشف عن صنع أكثر من مائة عصا صناعة محلية. وأكد أنها اكثر متانة من المستوردة، وأوضح انه سبتم توزيعها في بعض محليات الولاية، وطالب بتفعيل اللائحة المرورية الخاصة بالعصا البيضاء، ودعا المكفوفين لاستخدام صفارة المرور اثناء حركتهم حال تراخت سلطات الشرطة في تفعيل اللائحة.
وكشف مسئول منظمة الصفوة حسين النعيم أنهم خاطبوا المجلس التشريعي في ٢٠١٦ وطالبوا بتغطية الآبار، ولم يجدوا آذانا صاغية، فتوفي مكفوفان جراء السقوط في بئر أحدهم يوسف توتو كوة .
ومن ناحيته قال ممثل مبادرة الشعلة حسين الكدك أن الأشخاص ذوي الإعاقة مهضومة حقوقهم بالولاية، وسبق أن نفذت المبادرة وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وتم تسليم مذكرة لمدير عام الوزارة الدكتورة أميرة القدال إلا أنها تجاهلتهم وتعاملت مع اتحادات المعاقين المحلولة التي تتسم بالفساد.

‫شاهد أيضًا‬

تلاميذ مدرسة بشمال السودان يصطدمون بعدم وجود معلمين في أول يوم من العام الدراسي

دنقلا – الشاهد : نشر موقع نبوكين ان اولياء امور وطلاب مدرسة “تمبس الاساسية بنين” بمح…