‫الرئيسية‬ رأي العقارب تقضي علي فلذات أكبادنا
رأي - مايو 4, 2020

العقارب تقضي علي فلذات أكبادنا

قسم الله علي قسم الله حسين

السيد/ رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك

تحيه وإحترامآ
تعلم سيدي رئيس الوزراء أن النظام البائد ارتكب جريمه شنعاء في حق أهلنا المناصير الذين ضحوا بأرضهم وتاريخهم ومراتع صباهم من أجل أن ينعم الشعب السوداني بالكهرباء والتنميه المستدامة .
لقد قابل النظام البائد تضحيات أهلنا بتنكر وصلف وسعي حثيثا من أجل تشريدهم من ديارهم وأرتكب جريمه تعد من الجرائم ضد الإنسانية إذ قام في يوليو من العام 2008 بقفل بوابات سد مروي دون سابق إنذار ومن دون تجهيز البدائل في السكن والخدمات والمشروعات الزراعيه في مواقع إعاده التوطين حول بحيره سد مروي (الخيار المحلي) ..

هذا الوضع نتج عنه نزوح أهلنا إلي قمم الجبال ومرتفعات الجزر وأطراف الوديان للهروب من أمام الطوفان الذي دمر المنطقة وحول حياه أهلنا الي جحيم.
– إتخذ أهلنا من هذا الواقع المأساوي مسكنآ وملجأ هو تمسكآ بحقهم الأنساني والدستوري في السكن حول بحيرتهم وهو حق تقره جميع الشرائع السماوية والوضعية وأتخذوا هذا الخيار مضطرين آملين أن يكون هذا الوضع مؤقت يأتي بعده الإنصاف وإزاله الظلم وأعاده بناء حياه جديده لهم حول بحيره السد.
– إزاء هذا الوضع انتشرت العقارب التي لم تشهدها المنطقة من قبل بصوره مكثفه وراح ضحيتها مئات الأطفال وأغلبهم دون سن العاشرة
– هلم تعلم سيدي رئيس الوزراء أن المنطقة التي ضحت بارضها من أجل الكهرباء وتبعد عن سد مروي بأربعين كيلو والذي ذهبت كهرباؤه شمالا وشرقا وغربا وجنوبا مازال أهلها يعيشون في ظلام دامس !
– هل تعلم سيدي رئيس الوزراء أن هذه المنطقة هي الوحيدة التي لم يصلها طريق مسفلت في تاريخها وطريق شريان الشمال يتوقف عند محطه كريمة وطريق التحدي يتوقف عند محطه أبوحمد وتقف منطقة المناصير جزيره معزوله !
– هل تعلم سيدي رئيس الوزراء أن أغراق المنطقة تم بدون حصر للممتلكات من نخيل ومغروسات وغيرها ومن دون تعويض!
– هل تعلم سيدي رئيس الوزراء أنه إلي هذه اللحظة لم يسلم أي مواطن منزله البديل في مواقع إعادة التوطين حول البحيره تعويضآ عن منزله الذي تم إغراقه!
– هل تعلم سيدي رئيس الوزراء أن منطقه المناصير هي المنطقة الوحيده التي لا توجد شبكات إتصال زين ، MTN والشبكه الوحيدة الموجودة هي شبكه سوداني ومع ذلك تعمل يومين أوثلاثه في الاسبوع فقط وليس بها خدمات إنترنت تمكن المشتركين من الدخول لمواقع التواصل الاجتماعي!
سيدي رئيس الوزراء أن الظلم الذي حاق بأهلنا لايمكن تصوره وأخطر مافيه أن حياه أطفالنا وفلذات أكبادنا في خطر أذ لايمر يوم إلا فجعنا بطفل لديغ أوغريق.
سيدي رئيس الوزراء نحن نعلم أن التركه ثقيله والتحديات أمام الحكومة الانتقالية جمه والامكانيات ضعيفه فإن طالبنا بحلول جذريه وعاجله لهذه القضية فقد نكون حالمين ولكننا نطالب سيادتكم بمعالجه الأولويات من هذه القضية وأولها وقف الموت اليومي المجاني لأطفالنا وذلك عبر الاتي:-
– توجيه وزارة الطاقة والتعدين والكهرباء بتسريع العمل في أيصال الكهرباء للمنطقة رغم أن عقودها موقعه.
– توجيه وزارة البني التحتية بتسريع العمل في الطريق القومي أبوحمد كريمه الذي يمر بالمنطقة لفك العزله عن المنطقة رغم أن عقده موقع.
– توجيه هيئة الاتصالات بامداد المنطقة بخدمات الاتصال لجميع الشبكات زين أم تي إن وتقويه شبكه سوداني .
– توجيه وزارة الصحه بدراسه ظاهره العقارب للعمل علي مكافحتها والقضاء عليها وتوفير الامصال وثلاجات الطاقه الشمسيه وتدريب مسعف لكل قريه .
هذه الأربع ضروريات تمثل المدخل الصحيح لمعالجة الازمه ووضع حد لنزيف الموت المجاني وتبشر بأن حكومة الثورة جاده في معالجة قضيه المناصير.
ختامآ باسم أهلنا المناصير جميعآ اتقدم لك بالدعوه لزيارة المنطقة والوقوف بنفسك علي حجم الدمار والخراب الذي حل بها عن قرب ، وهي زياره بالتأكيد سيكون لها أثرها البالغ في تطييب خواطر أمهات وآباء الشهداء والتخفيف من مصابهم والدخول في ترتيبات لإنهاء هذا الملف بجداول معلومه ووضع الحلول النهائية الازمه في بناء مدن إعادة التوطين بكافه خدماتها الصحية والتعليمية وخدمات الطرق والكهرباء والمياه كحقوق مستحقه طال أنتظارها.

ولكم فائق شكري وتقديري

قسم الله علي قسم الله حسين
محلية بحيرة المناصير

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …