‫الرئيسية‬ رأي الاستفادة القصوى
رأي - مايو 8, 2020

الاستفادة القصوى

د. محمد صديق العربي

وزارة المالية والتخطيط الاقتصادى
وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية
وزارة التجارة والصناعة
وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقع مركز بحوث الانتاج الحيواني عند مدخل حلة كوكو بعد القنطرة ، مطلا علي الشارع العام ويحتوي المركز علي عدة وحدات ، اهم وحدة فيه وحدة تسمين الماشية ومزود بمسلخ صغير لا يعمل علي الذبيح التجاري وإنما فقط للوحدة عندما كانت تعمل في السابق.
وكذلك بالمنطقة وحدة بحوث المجترات الصغيرة وكذلك صندوق تنمية الزراعة وعدد من الافدنة بها حظاير مجهزة وكانت في السابق مشروع تحسين نسل الماعز ولاحقا سمى بمشروع السعانين وحاليا بهذا الموقع طيور السمان وكما يوجد بالمنطقة أيضا مركز التلقيح الاصطناعي.

كل هذه المواقع تتبع لإدارات مختلفة مابين وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية وهيئة بحوث الثروة الحيوانية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم.

لا شك كل من هذه الإدارات المختلفة قدمت وماذالت تقدم الكثير لتطلعات الثروة الحيوانية وفقط للمعلومية بعد منع بيع منتج المولاص المستخدم في تسمين العجول ، لان كل الكميات تذهب الي إنتاج الايثانول لذا حظاير الابقار خالية منذ مدة من الزمن ومركز التلقيح الاصطناعي لا يسكن فيه غير الوطاويط ولا ينتج نطف علما بأن اخر طلوقة بالمركز مات بالجوع، وكل الافدنة التي بها حظائر الان بها طيور السمان ومركز أبحاث المجترات الصغيرة.

لماذا لا يتم نقل هذه المشاريع الي خارج المواقع الحالية نسبة لان الموقع أصبح غير مؤام للحيوان وهي مساحات كبيرة عدد من الافدنة لا تقل عن العشرات منها ويمكن الاستفادة منها بما يناسب التغير العمراني والسكاني.
كما اقترح نقل المواقع الي منطقة كترانج ( بالقرب من دواجن ميكو ) مثلا في الطريق الرابط بين الخرطوم والحصاحيصا ويمكن تخصيص جزء من المولاص المنتج من قبل مصنع الجنيد لعمل مشروع تسمين الماشية ويمكن توسيع المشروع.

اعلم ان هذا الحديث قد يثير غضب الزملاء لان لهم تجربة سابقة بمحاولة سيطرة النظام السابق علي هذه المساحات ولكن كان بغرض بيعها كقطع ارض سكنية ولكن اختلافنا معهم في المحصلة يجب الاستفادة منها للعامة بإنشاء ماينفع العامة ليس للكاتب فكرة محددة وإنما ترك الأمر لأهل الاختصاص من المهندسين يضعوا لنا فيها تصور كامل.

ملحوظة
اتمني إلا يثير حديثي حفيظة الزملاء لكن انظرو الي المصلحة العامة وبتجرد مطلق ماذا قدمت هذه المواقع للعامة طوااال العشرين عام المنصرمة( غير أوراق علمية ودراسات بحث تخرج يمكن أن تتم في اي كلية)

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …