‫الرئيسية‬ رأي الدودة الحلزونية و الكيزانية
رأي - مايو 10, 2020

الدودة الحلزونية و الكيزانية

د.محمد صديق العربي

الدودة الحلزونية scew worms او النغف هو عبارة عن يرقات عدة أنواع من الذباب من فصيلة ثنائيات الأجنحة Diptera تسبب داء النغف في الحيوان والإنسان وفيها نوع  يتغذى على الأنسجة الحية.
هذه التغذية تسبب آفات تشبه جيوب عميقة في الجلد والتي تكون ضارة جداً لجسم المضيف وقد تصل في حالات الأهمال في الحيوان الي بتر العضو اذا كان طرفيا وتسبب ازعاج والم حاد للحيوان والجزء المتدود به رائحة كريهة تجعلك تفر منها.
ما يجذب هذه الحشرة لجسم العائل الجروح الطرفية الغير مغطاة.
علاجها صعب إذ أنه يحتاج الي طولة بال وصبر ونزعها بالملقاط من داخل التجاويف التي صنعتها باكل النسيج فيها وتكون عادة بأعداد مهولة تصل الي المئات منها.

الدودة الكيزانية
طفيليات بشرية تعمل علي شرخ وجروح عائلها بنهب مدخرات وقوت شعبه كما انها نهمة وقد تصل الي مرحلة بتر جزء من العائل العالقة به ، وتعمل هذه الطفيليات علي استحداث الجروح النازفة في اي جزء طرفي من الموطن الذي تقطنه اذا كان شرقى او غربي بافتعال الأزمات والفتن القبلية.
والرائحة الكريهة المنبعثة نتيجة تكاثرها جعلت السودان في عزلة دولية طوال الثلاثين عام الماضية.
علاج هذه الطفيليات أيضا يحتاج الي صبر وتأني وانتزاعها من تجاويف وانفاق وكهوف داخل الجسم (الوطن)، كما أن علاجها مكلف ومضن وشاق.
تحتاج الي ملقاط طويل ( سن تشريعات قانونية ) كيما يتم انتزاعها بنجاح خارج الجسم.
وبعدها سريعا مايتعافي جسم المضيف (الوطن) ، نسبة لما سببته من إنهاك وهزال عام في كافة أجزاء الجسم.
هذه الطفيليات تتمكن من عائلها بأحكام كلاليبها بعد غرسها في جسمه لذا عملية إزالة تمكين هذه الطفيليات هو بمثابة العلاج.

الوقاية والعلاج
الوقاية تكون قبل الإصابة اما بعدها فلا شي ينفع غير العلاج وثلاثون عام مضت وهذه الطفيليات تنخر في نسيج المجتمع السوداني وشعب السودان شعب رعوى يعلم مدى خطورة هذا الطفيل علي ماشيته.
لذا يحب تغطية الجراح حتي لا تضع هذه الحشرة بيض الفتنة عليه ونعمل علي التعايش السلمي ونشر المحبة وثقافة السلام وتفويت الفرصة حتي نصل تعافي جسد الوطن كاملا.

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …