‫الرئيسية‬ رأي نيوزيلندا والسودان الحلقة (1)
رأي - يوليو 11, 2020

نيوزيلندا والسودان الحلقة (1)

د. محمد صديق العربي

نيوزيلندا New Zealand هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الشمالية والجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة، تبعد مسافة حوالي 1600 كيلومتر شرق أستراليا وتبلغ مساحتها 269 ألف كيلو متر مربع، وتعداد السكان حوالي 5 مليون نسمة والأراضي الصالحة للزراعة 9 % فقط من مجمل المساحة الكلية بينما تشكل مساحات المرعى حوالي 50 % من المساحة الكلية، وتحتل المرتبة الرابعة في العالم في تربية الأغنام وتقدر بحوالي 60 مليون رأس ونحو 10 ملايين رأس من الأبقار.

فى سبعينيات القرن الماضي كانت تعاني من نزيف العقول حيث يغادر شبابها المتعلم بشكل دائم الى استراليا والولايات المتحدة الامريكية وذلك لوجود البطالة وقلة دخل الفرد الى ان وصلت في عام 1982م إلى أدنى دخل للفرد.
وفي عام 1984م عملت الحكومة على إعادة هيكلة الاقتصاد الكلي وتحويله الى اقتصاد التجارة الحرة وتلعب فيه الزراعة بشقيها النباتي والحيواني دور فعال وفى عام 2018 م كان الناتج المحلي الإجمالي حوالي 198 مليار دولار ودخل الفرد 40 ألف دولار وشكلت صادرات الزراعة بنحو 24 % من إنتاجها، الدولار النيوزيلندي هو العملة العاشرة الأكثر تداولاً في العالم
تشكل منتجات الألبان نسبة 21 % من مجموع الصادرات (9.1 مليار دولار)، كما أن أكبر شركة (فونتيرا Fonterra ) وهي شركة متخصصة بمنتجات الألبان تتحكم تقريباً بثلث تجارة الألبان في العالم، اما المنتجات الزراعية الأخرى فهي اللحوم 13.2 % والصوف 6.3 % والفواكه 3.5 % والصيد البحري 3.3 % من مجمل الصادرات، كما انها عملت على الاستزراع البحري ويشهد تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة كما انها تقوم بتصدير منتجات الخشب والورق ايضا، وتحتل المرتبة 57 دوليا من حيث الصادرات السلعية البالغة 37 مليار دولار في عام 2017 م.
احتلت نيوزيلندا المرتبة الاولى عالميا (الاقل فسادا) على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية (CPI) لعام 2017 م.
يتمتع السكان بمستوى معيشي عال يُعدُّ من أفضل مستويات المعيشة في العالم، حيث يتلقى السكان رعاية صحية مجانية، ذات مستوى عال، تحت إشراف البرنامج الصحي الحكومي، وحوالي 70% من العائلات النيوزيلندية يمتلكون منازل خاصة بهم وكل عائلة تمتلك سيارة.
تتيح الدولة التعليم المجاني حتى المرحلة الثانوية ويفرض القانون على الأشخاص بين عمر 6 – 15 عاماً الالتحاق بالمدارس وبعض المدارس الخاصة في المرحلة الثانوية، لديها تخصصات في الزراعة أو في الاقتصاد المنزلي أو الصناعة.
بحكم طبيعة عملي فى المملكة العربية السعودية فى وزارة البيئة والمياه والزراعة اتيحت لى فرصة بمقابلة وفد نيوزيلندي فى مطلع العام المنصرم ويتكون الوفد من أطباء بيطريين بهدف خلق شراكة ذكية مع حكومة المملكة العربية السعودية بنقل التجربة النيوزلندية في مجال الثروة الحيوانية وهي خلق مزارع نموذجية لإنتاج الالبان واللحوم.
بعد الإجتماع تجاذبت أطراف الحديث مع أحد الأطباء النيوزلنديين وقال بدأنا في عام 1990م بوضع خطة إستراتيجية بعيدة المدى تهدف الى التخلص من نصف عدد الأغنام الموجودة ومضاعفة الإنتاج من الالبان واللحوم وقد حققنا ذلك ببرنامج الانتخاب الطبيعي باختيار السلالات الأفضل وعملنا على زيادة عدد السكان في نيوزيلندا الى 7 مليون بفتح باب الهجرة وقد كان لنا ذلك.
سألته هل سوف تقومون بتحسين النسل في السعودية بتصدير النطف اليها ام بإستخدام نفس برنامج الانتخاب الطبيعي للسلالات المحلية ولم يجيب على هذا السؤال، وسألته بعدها سؤال مباشر هل تودون فتح سوق جديدة للحوم في السعودية كما ذكرت انكم لا تقومون بتصدير أي حيوان حي خارج نيوزيلندا فقال نعم وقلت له السوق السعودية تحبذ الحي وذلك لثقافة مجتمعية شراء الحي وكذلك مربوطة بمواسم وشعائر دينية وكما ان ثقافة المربي العادي لا يبيع اللبان حيواناته الخاصة به لأنها أيضا بمثابة العيب في المجتمع وبذا زيادة إنتاج الحليب لا تعني له الكثير فلاحظت أنه قام بتدوين هذه المعلومات في النوتة الخاصة به ، ولم أرهم مجددا وفى تقديري كانوا يودون فتح اكبر سوق في الخليج، مجمل صادرات السودان من المواشي الحية حوالى 5 مليون رأس في العام 4.7 مليون منها للسوق السعودية اي بما يعادل نسبة 94% من الصادر، والنسبة الباقية مقسمة على الكويت ومصر وقطر والبحرين وسلطنة عمان.
تبلغ مساحة السودان الكلية حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع أي ما يعادل 7 اضعاف مساحة نيوزلندا وتعداد السكان حوالي 34 مليون نسمة أي ما يعادل 7 اضعاف سكان نيوزيلندا، وتبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة حوالي 40% مقارنة 9% بنيوزلندا.
أراضي السودان بشكل عام عبارة عن سهل رسوبي منبسط ينحدر قليلاً من الشرق والغرب نحو الوسط وينحدر السهل بأكمله من الجنوب نحو الشمال، تتخلله مرتفعات تغطي أقل من نسبة 5 % من مساحته الإجمالية وتشكل نسبة المراعي حوالي 28% من المساحة الكلية بمقارنة 50% في نيوزيلندا أي بما يزيد عن 4 اضعاف مساحة الرعي في نيوزيلندا.
تعداد الثروة الحيوانية في السودان حوالي 110 مليون رأس وبها حوالي 70 مليون راس من الأغنام تشمل الضأن والماعز وهي تقريبا او تتجاوز بقليل الاعداد في نيوزيلندا قبل بداية مشروع الانتخاب الطبيعي فيها بإفتراض ما ذكره الطبيب البيطري المذكور أعلاه صحيح. ويصدر السودان حيوانات حية بما يعادل واحد مليار دولار سنويا في أحسن حالاته وكان في العام 2018م ويستورد البان مجففة بما يعادل 300 مليون دولار في العام وكما انه يستورد اسماك بحرية ولو بنسبة قليلة لمجابهة احتياجات الفنادق الكبيرة والمطاعم وأيضا بعض مراكز التسوق.
احتل السودان المرتبة 175 عالميا مشتركا بنفس المرتبة مع اليمن من أصل 180 دولة على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية (CPI) للعام 2017م وهو نفس العام الذي أحرزت فيه نيوزيلندا المرتبة الأولى وعلى نفس المؤشر، متقدما السودان على كل من سوريا وجنوب السودان والصومال على التوالي.
أُنشئت محطات أبحاث الإنتاج الحيواني في السودان التي تعمل على الانتخاب الطبيعي في عام 1957م من القرن الماضي لاختيار السلالات المحلية التي يمكن ان تكون مواءمة مع ظروف السودان مقابل الإنتاجية العالية او بتحسينها بسلالات مستوردة بمركز التلقيح الاصطناعي الذي أسس في عام 1976م من القرن الماضي، الى ان نفق اخر طلوقة في إحدى هذه المراكز نتيجة الجوع في حقبة الحكم المنصرم، بالمقارنة الى تاريخ السودان في هذا المجال يفترض الان يتوفر لدينا بنك نطف وسجلات لكافة السلالات الموجودة ودراسات نوعية أجريت علي هذه السلالات.
يبلغ الناتج المحلى للسودان حوالي 18 مليار دولار ومتوسط دخل الفرد حوالي 700 دولار للعام وهو اقل متوسط دخل فرد في الدول العربية على الاطلاق وتصل نسبة الامية في السودان حوالي 34% من عدد السكان والفئات التي تحصلت على تعليم جيد او تأهيل عالي او حتى الكوادر الوسيطة فهي في حالة هجرة مستمرة منذ مطلع الثمانينيات وحتى كتابة هذا المقال.
ونواصل

‫شاهد أيضًا‬

من يحب الامام؟

مرتضى فراج الامام الصادق المهدي رجل صاحب تجربة سياسية وفكرية لا يستهان بها وهو السوداني ام…