‫الرئيسية‬ رأي شروق القضارف .. اعتماد المعايير ومحاولة الإفلات من الشللية
رأي - أغسطس 7, 2020

شروق القضارف .. اعتماد المعايير ومحاولة الإفلات من الشللية

جعفر خضر

يهدف هذا المقال لتسليط الضوء على تجربة شروق في صياغة المعايير وتطبيقها ، ليس باعتبارها تجربة مكتملة، وإنما باعتبارها تجربة قابلة للتطوير، لتستفيد منها منظمات المجتمع المدني الأخرى، ولجان المقاومة ، والقطاعات المهنية وكل القوى الثورية ، في ظل الواقع الجديد الذي ستنفتح فيه فرص ضخمة للشعب السوداني عبر مؤسساته المدنية.
ولكن هل هنالك مشكلة في واقعنا تستدعي التذكير بالمعايير وضرورة تطبيقها؟ الإجابة هي نعم، والإفادات التالية قد تكشف بعض مناحي هذا الواقع .
يقول الدكتور حيدر إبراهيم : انحرف كثير من المنظمات عن أهدافها وأصبحت ميداناً لصراعات داخلية قائمة على أسس ذاتية وشخصية، وهي خصومات لا ديمقراطية في الأسباب ووسائل إدارة الصراع، تميزت هذه المنظمات بصراع المكانة والوجاهة والامتيازات المادية والمعنوية. وغالباً ما تتحول ديمقراطية هذه المنظمات إلى تحكم شلة نافذة تستولي على فائض القيمة المتمثلة في المال والسفر والعلاقات العامة، إنها حضرية أو نخبوية .. الوضع الحالي لمنظمات المجتمع المدني لا يبشر بمستقبل واعد .
ويرى كمال الجزولي أن هنالك نوع من التَّمويل .. يحوِّل المنظمات إلى مجرَّد “مشروعات إعاشة” لـ “أصحابها” وذويهم، أو “مطايا” للأسفار التي تُحتكر، فحسب، لمن في يدهم القلم في قمَّة إداراتها.
ويقول عبد العزيز حسين الصاوي منتقدا العناصر “التي تمارس تشويها لهيئات المجتمع المدني لا يقل عما تمارسه الأوساط الرسمية يتمثل في احتكار المواقع القيادية أو/ و استخدامها للاسترزاق الإعاشي والاستمتاع بامتيازات السفر وغيره أو استغلالها كسلم للوصول إلي وظائف في المنظمات الدولية والإقليمية.
فكيف تعامل منتدى شروق مع هذا الواقع؟ وكيف حاول النفاد منه؟
بجانب انتظامه في عقد جمعياته العمومية ونشر وثائقه على الملأ ، فقد طوّر المنتدى معايير اختيار للمشاركات والدورات التدريبية وصارت جزء لا يتجزأ من اللوائح الداخلية. وأدناه المعايير المجازة:
(معايير اختيار ممثلي منتدى شروق الثقافي للدورات التدريبية :
1/ عضو نشط : ويمكن قياس النشاط من خلال : أ/ حضور آخر اجتماع جمعية عمومية أو اعتذاره المسبب . ب/ تسديد الاشتراكات ج/ عدد مرات حضور الأنشطة المعلنة في الدورة .
د/ مقدار الجهد الذي بذله لإنفاذ أنشطة الدورة . ه/ استيفائه لشروط وحضور اجتماعات العمومية السابقة .
2/ متاح بحيث يستفاد من معرفته التي اكتسبها . ويمكن قياس ذلك من خلال : أ/ مقيم في القضارف في المستقبل المنظور . ب/ له استعداد لتمليك معرفته لأعضاء المنتدى .
3/ مناسب للمنشط المعين : يقع المنشط في مجال اهتمامه مثلا
4/ مراعاة العدالة في توزيع الفرص
5/ بالإضافة إلى أي معايير إضافية تراها اللجنة التنفيذية للمنشط مع عدم الاستعجال في الترشيح قبل إحكام المعايير .
6/ وعند الترشيح يجب مراعاة الناحية الأخلاقية التالية :
أ/ تجنب الترشيح بناء على أساس علاقة الصداقة . ب/ تجنب الترشيح بناء على أساس الرابطة الفكرية . ج/ تجنب الترشيح بناء على أساس صلة القربى .
7/ يتحمل أعضاء اللجنة التنفيذية المسئولية أمام الجمعية العمومية عن أي قصور في تطبيق اللائحة والاختيار .
ملحوظة : حسب اللائحة : أ/عند مشاركة عضو باسم المنتدى في ورشة أو دورة تدريبية أو فعالية بعينها يجب أن يؤول 40% ـ على الأقل ـ من فائض المصروفات الأساسية لخزينة المنتدى . وأما إذا كان هنالك حافز نقدي أو عيني ـ فوق المصروف ـ فيؤول كله لصالح المنتدى .
ب/ على العضو المشارك باسم المنتدى ـ في فعالية داخلية أو خارجية ـ أن يقدم تقريرا شاملا ومفصلا عن الجوانب المعرفية والمادية المتعلقة بها . ) انتهى
لقد توفرت قرابة الـ 20 فرصة للمنتدى للمشاركة في دورات خارج السودان . وتسببت الفقرة اللائحية (عند مشاركة عضو باسم المنتدى في ورشة أو دورة تدريبية أو فعالية بعينها يجب أن يؤول 40% ـ على الأقل ـ من فائض المصروفات الأساسية لخزينة المنتدى .. الخ) ، تسببت من ال 11 فرصة التي توفرت من الدورة الخامسة وحتى الدورة الثامنة (2011 ـ 2015م) أن تحقق إيرادا للمنتدى قدره 710 دولار و3697جنيها ، الشيء الذي حقق مصلحة مادية عامة خلقت قدرا من الرضا ؛ وهذا يضع المنتدى ، إلى حد معقول ، بمنأى عن الاتهام الموجه إلى بعض منظمات المجتمع المدني ، التي يستأثر قادتها بالفوائد المادية والترويحية للأسفار .
وكنموذج تطبيقي للمعايير أعلاه فقد سنحت فرصة لدورة “مناصرة” بأديس أببا ـ عاصمة أثيوبيا ـ في العام 2018 ، فعقدت اللجنة التنفيذية للمنتدى اجتماعا طارئا مكتمل النصاب (حضره 9 من 12) بتاريخ 22/9/2018 لإعمال المعايير .
في ذلك الاجتماع تم اعتماد الدرجات التالية :
1/ آخر جمعية عمومية حضور=1 اعتذار=0,5 غياب =0 (تم استخراج حضور آخر جمعية عمومية من قائمة حضورها)
2/ اشتراكات تسديد أربعة شهور = 1 درجة (آنذاك مرت 4 شهور على الدورة وتم استخراج الاشتراكات من تقرير السكرتير المالي)
3/ حضور الأنشطة (من جملة 8 أنشطة) حضورها جميعا = 1 (تم استخراج حضور الأنشطة من قوائم الحضور )
4/ تم تقدير مقدار الجهد بالتقريب والتصويت لعدم توفر سجل دقيق
5/ استيفاء حضور 5 جمعيات عمومية سابقة بالتقريب = 1
6/ العدالة في توزيع الفرص (المشاركة في ثلاث دورات خارجية سابقة = 0 / دورتين=0,25 ، دورة=0,5 /لم يشارك=1)
بناء على إعمال المعايير وتجميع الدرجات تم اختيار ممثل المنتدى لدورة أديس وهو صاحب أعلى درجات .
خلق هذا الأسلوب درجة أعلى من الرضا بين الأعضاء، ولم تخل التجربة من نقد، ولكنه نقد لا يؤدي إلى النكوص عن المعايير، بل يؤدي إلى العمل على تجويدها .

مرفق ورقة إعمال المعايير

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …