القضارف – الشاهد
قال السيد/ ناصر موسى الأمين العام السابق لجمعية المتعايشين مع الإيدز – للشاهد الإلكترونية – أن معدل الوفيات وسط المتعايشين مع الإيدز بولاية القضارف يزداد باستمرار ، بسبب نقص العلاجات رغم أنها مقدمة مجانا من منظمة الصحة العالمية.
وأوضح ناصر أن العلاج المتاح الآن يقتصر فقط على حبة الترايمون الرئيسية، وأكد لم يحصل المتعايشين على السبترين ( ١٠٠٠ملجرام) لأكثر من خمسة أشهر، ونبه إلى أن حبة الترايمون الرئيسية تسسب فقر دم للمتعايش لذلك لا بد من ملحقاتها من فيتامينات، والتي لا نراها رغم أنها مدعومة من منظمة الصحة ، وعزا ذلك للإهمال والفساد.
وأضاف ناصر سبق في العهد البائد أن تبرعت إحدى المنظمات بوجبة غذائية للمتعايشين فتكالب عليها الانتهازيون حتى تم ايقافها.
وأكد ناصر على عدم وجود طبيب اختصاصي الآن للتعاطي مع القضايا الصحية للمتعايشين وتشخيص وضعهم وتحديد لحظة الانتقال للخط الثاني من العلاج متى تطلب الأمر. وقال أن هناك طبيب عمومي يتوفر مرتين فقط في الشهر .
وكشف ناصر أنهم قابلوا مدير برنامج الايدز بالولاية كممثل للمدير العام لوزارة الرعاية الاجتماعية والصحة من أجل تصحيح الأوضاع ولكن الأوضاع كما هي حتى الآن، وقال تفاءلنا بالثورة والتغيير ولكن للأسف لم يتغير شيء .
وشدد ناصر على أنه لا تزال هنالك شبكة تسيطر على الجمعية السودانية للمتعايشين مع الإيدز، وأضاف أوصلنا قضيتنا لمدير عام البرنامج بالخرطوم ولكن لا حياة لمن تنادي.

‫شاهد أيضًا‬

مقاطعة امتحانات جهاز الأمن بجامعة الخرطوم 1992 … الطريق إلى رد اعتبار الجامعة !

عبد الفتاح الحبيب : أرغم طلاب جامعة الخرطوم في 1992 على أداء الامتحانات تحت تهديد السلاح ا…