‫الرئيسية‬ رأي الزراعة هي الحل
رأي - أبريل 13, 2020

الزراعة هي الحل

دكتور محمد العربي

اخواني واخواتي، زملائي في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم هذا الحديث خاص بكم واتمني التفاعل وتصويبى اذا كنت مخطئا او هناك معلومة غائبة … لنناقش الأمر اذا رأيتم فيه مصلحة ومستقبل السودان.

*المشاريع الزراعية بالخرطوم*

هناك عدد من المشاريع الزراعية التى تتبع للوزارة مثل مشروع كوكو الزراعي، مشروع السليت جنوب،مشروع السليت شمال ،مشروع واوسيى،مشروع سوبا غرب ومشروع الجموعية بامدرمان وربما هناك المزيد منها

جل هذه المشاريع الزراعية تنتج اعلاف الحيوان البرسيم وابو سبعين وهذه المشاريع داخل الولاية وقريبة جدا من كل الخدمات وعلي الطرق العامة اليس كذلك ؟؟.

*التحول الي زراعة الخضراوات*

لماذا لا تحول هذه المشاريع لزراعة الخضر والفاكهة ويتم توفير اعلاف الحيوان من المشاريع الزراعية الكبيرة التي تصدر البرسيم لدولة الإمارات بالزامهم دخول جزء من المنتج للسوق المحلي.
لماذا لا تجبر الدولة هذه المشاريع تخصيص نسبة من هذا المنتج ( البرسيم ، الرودس ) للسوق المحلي بعد حساب الكمية المطلوبة للسوق المحلي.
كما أن هذا الإجراء يشجع الشباب الذين يعملون علي المحاور غرب ام درمان لزراعة المزيد من البرسيم وتحريك السوق المحلي والعائد المجزي

*المطلوب*

ما ينقصنا هو تقديم النصح وإيضاح الفائدة المجتمعية والمادية من التحول لزراعة الخضراوات والفواكه إضافة الي التدريب المطلوب بالنسبة لملاك اراضي المشاريع الزراعية لإدارة هذا التحول، وربطهم بشركة تساهمية عامة تعمل علي تغليف وتصدير المنتج وخاصة أن الولاية تمتلك مصنع تعليب وتغليف الخضر والفاكهة بالعيلفون.

ارجو ان يعيننا الله الي ما فيه مصلحة الوطن

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …