‫الرئيسية‬ منوعات سوداني في النرويج..يساهم بتصميم تطبيق يمنع عدوى كورونا
منوعات - أبريل 27, 2020

سوداني في النرويج..يساهم بتصميم تطبيق يمنع عدوى كورونا

الشاهد – منوعات

يحتفي نشطاء حقوق الإنسان السودانيين – النرويج، بالنجاح الكبير للنرويجي -السوداني الأصل- البروفيسور أحمد مصطفى المكاشفي. والذي توصل، ضمن فريق عمل ضم عددا من العلماء والباحثين في جامعة أوسلو-مِت Oslo-Met، المعروفة سابقا باسم كلية أوسلو الجامعية، توصل إلى تطبيق ذكي لإيقاف العدوى بالفيروس المستجد Covid-19.

وكانت رئيسة الوزراء النرويجية “أرنا سولبيرج” قد أطلقت التطبيق المسمى Smittestopp (أيقاف العدوى) ودعت جميع المواطنين لتنزيل واستخدام التطبيق الذي يساعد في الوقاية من، ومكافحة جائحة كورونا.

البروفيسور أحمد المكاشفي هو المدير الفني للمشروع المشترك بين ثلاث جهات هي مركز سيمولا Simula لعلوم المعلومات، مع معهد الصحة العامة Folkehelseinstituttet ومجلس الوزراء النرويجي.

يعمل التطبيق على الحد من إنتشار العدوى بإرسال رسالة نصية على رقم هاتفك لتعزل نفسك إذا كنت على إتصال وثيق (تم تعريف الإتصال الوثيق بأنه تواصل في مسافة لأقل من مترين ولأكثر من 15 دقيقة) مع شخص يتم تشخيصه لاحقا بـ COVID-19. يعمل التطبيق على حفظ بيانات تحركات المستخدمين عبر تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع GPS، تلك البيانات التي يتم حذفها تلقائيا بعد 30 يوم. تم إنتقاد التطبيق بإعتبار أنه يشكل تعديا على الخصوصية ويرصد بدقة بيانات تحركات المستخدمين، مع التخوف من إستخدام هذه البيانات من قبل السلطات، وهذا ما يؤكد المركز بقوة أنه لن يحدث، ويتوجب على المستخدم بالضرورة الموافقة على شروط الإستخدام قبل تحميل التطبيق، الأمر الذي يجعل تحمل المسئولية القانونية يقع على عاتق المستخدم.

يعتبر البروفيسور المكاشفي من الكفاءات السودانية المهاجرة. فهو من أبناء أم درمان وكان أول الشهاده السودانية لسنة 1997. درس الكهرباء بجامعة الخرطوم وتحصل علي الماجستير من السويد، بينما تحصل على درجة الدكتوراة ودرجة الأستاذية من جامعة أوسلو النرويج. ويعمل بوظيفة باحث في مركز Simula

‫شاهد أيضًا‬

الشاهد تقتحم عوالم التشكيلية النبوة عثمان عوض الله.

م منوعات – الشاهد يقول عنها الفنان التشكيلي الكبير محمد عيسي ود القوز “ألوانها…