‫الرئيسية‬ نافذة تحليلية ظاهرة غير مسبوقة في سويسرا تزيد من تحديات مجابهة كورونا في السودان.
نافذة تحليلية - مايو 10, 2020

ظاهرة غير مسبوقة في سويسرا تزيد من تحديات مجابهة كورونا في السودان.

الشاهد – نافذة تحليلية
اصطف أكثر من ألف شخص، السبت، في طابور للحصول على طرود غذائية مجانية في مدينة جنيف، ما يظهر أثر جائحة فيروس كورونا على العمال الفقراء والمهاجرين غير النظاميين حتى في سويسرا الثرية.

وامتد الطابور لأزيد من كيلومتر خارج حلبة تزلج، حيث كان متطوعون يقدمون منها نحو 1500 طرد غذائي للأشخاص الذين وقفوا في الطابور ابتداء من الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وتداولت وسائل إعلامية صورا تظهر اصطفاف مئات الأشخاص بجنيف لتلقي المساعدات الغذائية، في مشهد غير مألوف.

وفي بيان سابق، قالت جمعية “كاريتاس” للأعمال الخيرية إن سويسرا التي يبلغ عدد سكانها 8.6 مليون نسمة، كان بها 660 ألف فقير عام 2018، خاصة العائل الوحيد للأسرة، ومن حصلوا على مستوى منخفض من التعليم ولا يجدون عملا بعد فقدان وظائفهم.

وكان هناك 1.1 مليون شخص يواجهون خطر الفقر، وهو ما يعني أنهم كانوا يحصلون على أقل من 60 في المئة من متوسط الدخل الذي كان 6538 فرنكا سويسريا (6736 دولارا) للوظيفة الدائمة عام 2018.

حدوث هذه الظاهرة في سويسرا يزيد من تحديات مجابهة جائحة الكورونا في بلد فقير ومعقد الأوضاع مثل السودان لا تزال سياسات سلطته الانتقالية عديمة الاحساس تجاه معاناة الجماهير رغم وقوف هذه الجماهير المطلق مع الحكومة وسياساتها وهاهو الاغلاق الكلي يدخل اسبوعه الرابع دون أي سياسات منهجية للحد من غلواء الحظر على المواطنين الذين تقع غالبيتهم اصلا تحت خط الفقر بينما تتوالى الموارد على خزينة عامة يقف على وزارتها رجل بلا رؤيا ولا مصداقية ولا حتى دعم من الحاضنة السياسية وتتآكل الثقة في أدائه يوما بعد يوم.

‫شاهد أيضًا‬

في تدليس الحكومة الذي لا ينقطع

د. معتصم اقرع ادعت الحكومة أن تخفيضها الكبير لقيمة الجنيه البالغ 582 في المائة وسياسة الصر…