‫الرئيسية‬ منوعات ولد في مثل هذا اليوم ١٩ يونيو ١٩٣٨ على محمود حسنين

ولد في مثل هذا اليوم ١٩ يونيو ١٩٣٨ على محمود حسنين

ولد في مثل هذا اليوم – الشاهد

تهنئة لكل مواليد ١٩ يونيو ومن مشاهير السودانيين الذين ولدوا في ١٩ يونيو الاستاذ المناضل على محمود حسنين وهو سياسي وقانوني كان يشغل منصب نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، ورئيس الجبهة الوطنية العريضة التي أسسها عام 2010، لتتولى المقاومة السلمية لإسقاط البشير.

غادر السودان 2009، بعدما اعتقله نظام نظام البشير وهدده بالقتل، نتيجة تأييده مذكرة التوقيف الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية بحق “البشير” في اتهامات تتعلق بارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي في إقليم دارفور غربي البلاد، ليستقر في عاصمة الضباب لندن اختيارياً.
ولد علي محمود حسنين في منطقة أرقو شمال السودان عام 1938، ودرس المرحلة الإعدادية في أرقو والوسطى في القولد المجاورة والثانوية في مدرسة وأدى سيدنا، ونال البكالوريوس من كلية القانون بجامعة الخرطوم عام 1960، والماجستير في جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة الأمريكية.
وعمل قاضياً فور تخرجه، خلال الفترة الزمنية من “1960 – 1962″، ليتحول بعدها للعمل محامياً منذ ذلك الحين، وتولى مهمة الدفاع عن المعارضين السياسيين، ونشطاء حقوق الإنسان خلال حقبة نظامي جعفر النميري وعمر البشير.
وكان عضو البرلمان السوداني عن التجمع الوطني الديمقراطي (2005 – 2006) كمعارضة برلمانية، واستقال من البرلمان لأن المؤتمر الوطني الحاكم لم يحتمل نقده وحرمه من التحدث عندما كشف فساد السلطة في أمور عدة من بينها فساد وزير الداخلية في عمارات الرباط.

‫شاهد أيضًا‬

ولد في مثل هذا اليوم ٩ يوليو الحسن الثاني ملك المغرب

ولد في مثل هذا اليوم – الشاهد ولد الحسن الثاني بالقصر السلطاني في الرباط بين الظهر و…