‫الرئيسية‬ منوعات وفاة الممثل البريطاني إيان هولم
منوعات - يونيو 20, 2020

وفاة الممثل البريطاني إيان هولم

منوعات – الشاهد

قالت صحيفة جارديان إن الممثل البريطاني إيان هولم، المعروف بأدواره في ثلاثية ”سيد الخواتم“ (لورد أوف ذا رينجز) وفيلم ”كائن فضائي“ (إيليان)، توفي عن عمر يناهز 88 عاما.
وقالت الصحيفة إن الممثل، الذي ترشح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم ”عربات النار“ (تشاريوتس أوف فاير) توفي بسبب مضاعفات صحية ناجمة عن مرض الشلل الرعاش.
وقال وكيله للصحيفة ”ببالغ الحزن، نعلن وفاة سير إيان هولم هذا الصباح عن عمر يناهز 88 عاما.. فاضت روحه بالمستشفى وحوله أسرته ومن يتولون رعايته. كان دمثا وطيبا وموهوبا بشدة. سنفتقده كثيرا“.
ولد في 12 سبتمبر 1931 في غودمايس. عندما بلغ هولم سن السابعة شاهد الفيلم الرائع Les Miserables وتأثر به تأثرا شديدا وأصبح حلمة أن يكون ممثلا. درس هولم بعد ذلك في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية وتخرج في 1950 وأنضم إلى فرقة شكسبير الملكية. خلال تواجدة مع الفرقة ولمدة عشر سنوات قدم تقريبا كل اعمال شكسبير. وفي 1959 قام الممثل لورانس أوليفر أثناء أالتحضير لأحد الأعمال بأصابة هولم بالسيف في اصبعة وترك الأمر علامة على أصبعة حتى الأن. في تلك الفترة ظهر هولم في بعض الأدوار الصغيرة على شاشة التليفزيون قبل أن يحصل على دور مهم في مسلسل The Wars of the Roses عام 1965 والذي كان عبارة عن تصوير تليفزيوني لبعض أعمال شكسبير.
في عام 1968 فاز بجائزة البافتا لأفضل ممثل في دور رئيسي من خلال فيلم The Bofors Gun وظهر بعدها في العديد من الأفلام المهمة في تلك الفترة مثل الفيلم الرائع Alien عام 1979 قبل أن يحقق شهرة كبيرة من خلال فيلم Chariots of Fire عام 1981 خاصة حينما ترشح من خلاله لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد.
قدم هولم بعد ذلك العديد من الادوار البارزة والخالدة في تاريخ السينما مثل الفيلم الرائع The Fifth Element عام 1997 مع النجم بروس ويليس. بجانب قيامة بدور بيلبو باغينز في الثلاثية الشهيرة The Lord of the Rings قبل ان يشارك بصوته في فيلم الرسوم المتحركة الممتع Ratatouille عام 2007

‫شاهد أيضًا‬

الشاهد تقتحم عوالم التشكيلية النبوة عثمان عوض الله.

م منوعات – الشاهد يقول عنها الفنان التشكيلي الكبير محمد عيسي ود القوز “ألوانها…