‫الرئيسية‬ رأي هل شارك مواطني المناطق المحررة في ثورة ديسمبر؟
رأي - يونيو 22, 2020

هل شارك مواطني المناطق المحررة في ثورة ديسمبر؟

د. عزالدين ميرغني حمو

خلال عمل لجنة مشتركة بين لجنة من الاطباء ومجموعة في مانشستر لدعم ثوره ديسمبر، اصر بعضهم أن المواطنين السودانيين في الأراضي المحررة لم يشاركوا في حراك انتفاضة ثورة ديسمبر.
هذا السؤال يجسم العقلية الخربة ونمط التفكير اللإنساني الذي يغيب الآخر أو يلغيه تماما : للغته، لونه، لسحنته، لشكله، لعاداته، وطقوسه ومعتقداته mind set الذي لا يري الاخر (invisible ) هناك (غشاوه) أن كنت لا تراه وتسمعه فلا يمكن أن تحس به و بمعاناته واحتياجاته ورغباته.

لم يتبادر بذهني أن ثمة مكان في السودان لم يشارك في ثورة ديسمبر ومما يدعو للحيرة أن مواطني جبال النوبه وكردفان كاقليم وجنوب النيل الأزرق وتحدها من الجنوب حدود دولة جنوب السودان، و هذه الأقاليم تحيط بالأراضي المحرره اي أنها محصورة بين هذه الأقاليم ودولة الجنوب . كل المحيطين بالأراضي المحرره بما فيهم مواطني دولة جنوب السودان قد شاركوا في حراك ثورة ديسمبر،
فلم التشويه والتضليل المتعمد عندما يتعلق الأمر بالأراضي المحررة
اهذا جهل متعمد أو نظرة استخفاف لآلاف السودانيين بالأراضي المحررة؟

إن محاولة تجريد مواطني الأراضي المحررة من دورهم في حراك ثورة ديسمبر اهي عقلية تحقير ام هي النظرة السقيمه والكريهة لهؤلاء السودانيين.
هذه هي عقلية الإلغاء التي تُنكر أحاسيس الآلاف السودانيين ومشاعرهم وتجردهم من سودانيتهم وانتماءهم لوطنهم.
ولا يمكن ان نتحدث عن (حرية سلام وعدالة ) إلا بعد أن تتسق الأقوال مع الأفعال.

ماهي الأراضي المحررة؟
(هذه نبذة بسيطة جدا لكن سأكتب عنها بالتفصيل لاحقا)
تضمُ مناطق واسعة من إقليمي جبال النوبه والنيل الأزرق ومساحتها تفوق مساحة دولتي راوندا و بوروندي مجتمعتين. وخلال سنوات الانقاذ توافد عليها الألاف من كل بقاع السودان حيث ينعم مواطنيها رغم شح الإمكانيات (والقنابل العنقودية والبرميلية والغازات السامة) ينعم المواطن بالمساواة والعدل من خلال حكومة مدنية (مدنياااااه ه ه ه ) ودولة المواطنة ويأتي الكثيرون بحثاً عن الاحترام.
وعدد سكانها يتجاوز المليوني نسمة.

السودان عاش انفصام جغرافي، اجتماعي و ثقافي خلال السبعين عاما الماضية( فالتفكير علي شاكلة لم يشارك مواطني المناطق المحررة في ثورة ديسمبر) يدعم ويساهم في توسيع هوة الانفصام ويجعل مهمة بناء دولة وطنية موحدة مهمة شبه مستحيلة.

‫شاهد أيضًا‬

مع السلامة

الطيب عبد الماجد لا أدري من هو هذا المسافر ولكن بالحب والدموع كان الوداع على عتبات المطار …