‫الرئيسية‬ رأي في بعض الكذب شهامة ونبل ولكن!!
رأي - يونيو 26, 2020

في بعض الكذب شهامة ونبل ولكن!!

الطيب بشير

الكذب الحلال والكذب الأبيض…الكذب لإصلاح ذات البين والكذب على الزوجة…. الكذب مجاملةً للأصحاب والزوجة والبنت…لن أدخل في حلال وحرام، وخلافات العلماء، لكن بعض الكذب فيه شهامة ونـُـبل واضحين، فالكذب في إصلاح ذات البين يساهم في حل إشكال وقطيعة رحم؛ لا سيما بين بعض السودانيين المعروفين بالتشدد في المواقف والفجور في الخصومة؛ تجد واحداً من حكماء البلد يذهب لطرف في الخصام ويقول له:
الزول دا قال ما عايز منك حاجة وقال انو عندو ليك معزّة خاصة، وحين يلين جانب هذا يذهب للآخر وهنا يمكنه الحلف لمزيد من الصدقية (عليّ الطلاق هادي جيتي منو وقال عنك كل خير … بس انت باركها) … بعد هذه الكذبة تجد الطريق ممهداً للإصلاح…. وفي الكذب مجاملةً أذكر مرة واحد بيجامل بنتو الوحيدة … قامت بعمل شاي أحمر مهـبّـب … وجاءته به فشربه وهو يـُـثـني على الشاي (دم دكاترة) ونحن نرى الشاي في الكباية الشفافة أقرب ما يكون للدم المسفوح …. هذه المجاملة للصبيـّـة جزء من فكرة العنب الحامض الذي أكله الرسول عليه الصلاة والسلام وما أعطى أصحابه محافظةً على مشاعر الرجل، لكن الأب هنا زاد بالتصريح بأن الشاي دم دكاترة!!
هل يجوز الكذب على الزوجة، بلا تبرير لإثم أو حاجة حرام، يعني ع شان تبطل نـِـقـة في موضوع مثلاً … موش الشيشة دي خليتها…. وتاخد نفسين مع الشباب عادي …. تفادياً لنقاش عقيم … هل الكذب على صديق نسيت موعدك معه أفضل من أن تجيء على غيابك بدمٍ كذب؟؟ … وختاماً هل يمكن أن يكون الكذب المبرر مدخلاً لاستسهال فكرة الكذب عموماً؟؟ وصولاً لمرحلة الملق وتكسير الثلج والنفاق؟؟ …
كل زول يشوف ليهو هل من ديل و (يـتـلبــّــبــها)

‫شاهد أيضًا‬

إعطاء الثورية نسبة ككتلة مستقلة هو إطلاق رصاصة الرحمة على الوثيقة الدستورية

محمد فاروق سلمان المفاوضات التي تجري الان مع الرفاق في الجبهة الثورية ووفق ما رشح، حول اعط…