‫الرئيسية‬ رأي مراكز عزل مرضى الكرونا في مدني هي مراكز ابادة
رأي - يوليو 5, 2020

مراكز عزل مرضى الكرونا في مدني هي مراكز ابادة

مالك الجاك

تلقيت خبر وفاة الخال و الصديق ابن عمر بشير جمدين بعد أن أدخل إلى مركز عزل مرضى الكرونا بجوار مستشفى القلب في مدني وكنت اتحدث معه قبل دخوله المركز و كنا نناقش أشياء مختلفة لا علاقة لها بالمرض. عند دخوله مركز عزل بجوار مستنشفى القلب في ود مدني تم إعطاءه أدوية بدون اجراء الفحوصات اللازمة مما تسبب له في نزيف داخلي أودى بحياته.
من المعروف أن احتمالية الجلطة الدموية مرتفعة في مرضى الكرونا لذلك يجب أن تكون سيولة الدم في حد محدد لمنع الجلطات الدموية. ولحقن المريض بالمسيلات يجب فحص سيولة الدم أولا، فإذا كانت اقل من 1.1 تكون هناك احتمالية التجلط و إذا كانت أكثر من 2 فهناك احتمالية للنزيف.
الشيء الذي حصل أن صديقي تم حقنه بمسيلات دم مباشرة بدون فحص نسبة سيولة دمه وهم معذورون في ذلك نسبة لقلة الخبرة و الكفاءة المهنية التيي تتطلب إجراء فحص قبل إعطاء المريض الدواء للتأكد من عدم تسبيبه لأيي أعراض جانبية. بعد الحقن بدأ النزيف من الأنف مما أجبرهم على فجص الدم فوجد معدل سيولة الدم تعادل 19، أي اكثر من 10 مرات معدل السيولة التي يبدأ النزيف بعدها. باختصار ان السبب الرئيسي للوفاة هو الممارسة الطبية الخاطئة و التي ستتواصل يوميا إذا لم يتم التعامل بجدية مع الوضع.
لا نلوم الكوادر الطبية فهم يكابدون كما يكابد المرضى مع قلة الإمكانيات و الخبرة و نثمن مجهوداتهم ولكن فقط نقترح التعامل مع الواقع و ضعف الإمكانيات بتوزيع نشرة ارشادات أولية لكيفية التعامل مع المرضى، ليس في حالة الكرونا فقط و إنما في كل الأمراض، والتأكيد على اجراء الفحوصات اللازمة قبل اعطاء المرضى الأدوية. تدريب الأطباء و المهنية في تطبيق الممارسات الصحيحة ستقلل نسبة الوفيات عموما و ترفع معدل الشفاء بين المرضى.لا يمكن أن نقبل شماعة الإمكانات في تطبيق الممارسات الصحيحة فهذه عبارة عن التصرف الصحيح في الوقت الصحيح. تدريب الأطباء على التوثيق الدقيق و التعامل مع التاريخ المرضي والعلاجي والدوائي من أساسيات الممارسة الطبية و لذلك لابد أن تشمل مقررات الدراسات الطبية في الكليات و الجامعات جرعة أكبر من الدراسة للممارسات الاكلينكية التوثيقية.
مع تطور التكنولوجيا أصبح من السهولة انشاء أنظمة الكترونية بسيطة و غير مكلفة ينبه للإجراءات المفروض اتباعها و أيضا توثيق كامل لكل مريض من لحظة زيارته للمستشفى أو الطبيب. الحديث عن مثل هذه البديهيات مخجل في حقنا ونعرف أن النظام البائد قد تسبب في وضعنا أسفل كثير من القوائم ولكن ليس هناك عذر في تثبيت أساسيات ممارسة أيي مهنة على حساب المواطن و رفاهيته

يوليو ٢٠٢٠

‫شاهد أيضًا‬

من يحب الامام؟

مرتضى فراج الامام الصادق المهدي رجل صاحب تجربة سياسية وفكرية لا يستهان بها وهو السوداني ام…