‫الرئيسية‬ رأي صديق محيسي يضع خبرته تحت تصرف اللجنة التميهيدية لنقابة الصحفيين
رأي - سبتمبر 20, 2020

صديق محيسي يضع خبرته تحت تصرف اللجنة التميهيدية لنقابة الصحفيين

الخرطوم – الشاهد :

عقدت اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين اجتماعا ظهر اليوم مع عدد من قدامى النقابيين والصحفيين..
وتناول اللقاء عدداً من القضايا التي تهم الوسط الصحفي.
وتحدث في الاجتماع الخبير الصحفي والاعلامي صديق محيسي وهو من قدامى النقابيين السودانيين، الذين ناضلوا من أجل الحريات الصحفية. ..
وقدم محيسي سرداً تاريخياً لنضال الصحافة السودانية ضد الانظمة الشمولية وضد الاستعمار البريطاني ..
واشار محيسي ان حكم “الانقاذ” كان اسوأ الانظمة الشمولية، اذ قام بنقل نفس تجربة الاتحاد الاشتراكي الشمولية في عهد نميري ، وزاد عليها بما سماه بالصحافة الرسالية ، التي عملت على جب ما قبلها ، فقطعت توارث الخبرات والتجارب بين أجيال الصحفيين
وأشار الى إنه لاول مرة في تاريخ الصحافة السودانية ، يعين جهاز الأمن رؤساء تحرير الصحف ، ويحدد قائمة، للذين يكتبون في الصحف السودانية..
وذكر ان النظام الاساسي القديم لنقابة الصحفيين ، فرق بين “الصحفي المحترف” للمهنة والتي تكون مصدر عيشه، وبين “الكاتب الصحفي”، والمتعاون،والمراسل الاجنبي الذي يعطى عضوية شرفية ..
ونوه الى أن عدد الصحفيين في السجل الصحفي القديم كان “600” صحفي.
وتعهد محيسي بوضع خبرته النقابية تحت تصرف اللجنة التمهيدية ، والمشاركة الاستشارية.. وقال الاستاذ الصحفي محمد عبد السيد، انه سيمد اللجنة التمهيدية بعدد من نماذج القوانين لعدد من البلدان العربية ، لتستفيد منها في وضع نظام أساسي، يسهم في تطوير المهنة .. ومن جانبه أشاد الاستاذ الصحفي معتصم محمود بالاجتماع بقدامى النقابيين والصحفيين، واقترح ان يكون الاجتماع مع القدامى دورياً كل اسبوعين. .. ..

‫شاهد أيضًا‬

هواء طلق … بين يدي 21 اكتوبر

فتحي البحيري : السياسيون والمثقفون السودانيون بعد الاستقلال كانوا أشد لؤما وبؤسا وشؤما على…