‫الرئيسية‬ رأي تاني مقبرة جماعية
رأي - نوفمبر 12, 2020

تاني مقبرة جماعية

د. محمد صديق العربي :

المقابر الجماعية عادة ما تكتشف في البلدان او المناطق التي تشهد حرب أهلية ونزاع مسلح وعادة تحتوي على عدة جثث تكون غالبا لأشخاص مجهولي الهوية، ولا يوجد عدد محدد من الجثث في المقبرة الواحدة وغالبا ما ترتبط بجرائم إبادة جماعية او جرائم ضد الإنسانية ويعمد مرتكبوها على إخفاء وطمس آثار الجريمة.
ولكن يمكن ان تكون في دولة او منطقة شهدت مجاعة عامة أو أمراض وبائية أو كوارث طبيعية وحتى هذه الان غير موجودة في العالم بالصورة النمطية التاريخية التي عرفت بالدفن الجماعى بدون معرفة هوية الجثة ولا حتى الدول التي تعانى ابشع أنواع الفقر والجهل.
اكثر صورة بائسة تركها النظام السابق في مخيلة شعب السودان المقابر الجماعية لشهداء 28 رمضان وكذلك مقبرة ضحايا معسكر العيلفون في العام 1998م. بعد جريمة فض اعتصام القيادة العامة اختفى نفر كريم ممن كانوا موجودين في محيط القيادة لقوات الشعب المسلحة وبالرغم من ان نسبة احتمالية رجوعهم احياء كانت شبه معدومة الا ان المؤسف في الامر ان منفذي هذا الجرم الشنيع مازالوا طلقاء ويتمتعون بكامل الحصانة ضد المساءلة القانونية.
هل توجد في اى دولة بالعالم وهي في حالة سلم في حقبة زمنية لا تتجاوز الثلاثين عام فقط يتم فيها اكتشاف ثلاث مقابر جماعية لضحايا تم قتلهم ودفنهم بطرق غير إنسانية, مالم تطبق العدالة وتجريم كل المشاركين بالتخطيط والتنفيذ وحتى الذين كانوا على علم بالجريمة وتكتموا قبل وبعد وقوع الجريمة وتقديمهم لقضاء حر غير مسيس ونزيه وتنفيذ العقوبة التي يستحها المذنب, سوف تكون هناك مقابر جماعية رابعة وخامسة.
البيان الذي أصدرته النيابة العامة بالرغم من انه صادم وفاجع الا انه بيان شجاع ونقطة ضوء في وسط هذه العتمة التي تحيط بواقع حياتنا البائسة سياسيا واقتصاديا وامنيا التي نعيشها حاليا من عنت وجور وظلم ومحاصصات. نتمنى ان يكون صدر هذا البيان احقاقا للحق ونصرة للمظلوم وليس لتصفية حسابات وحرق كرت انتهى وجوده في الساحة وتم استخدامه وهو مصمم للاستخدام مرة واحدة.
نحن كشعب السودان لن ننسى ولن نسامح ولن نغفر هذه الجريمة ومالم يتم محاكمة الجناة وتقديم العدالة ولن يستقيم حالنا ولن نخطو خطوة تجاه شعارات ثورة الحرية والعدالة والمساواة وهذا ما اسموه اهل الاختصاص بالعدالة الانتقالية وهى جبر ضرر الضحايا والاعتراف بكرامتهم كبشر في المقام الأول ومن ثم كمواطنين وقع عليهم ظلم وإزالة الغبن من اسرهم ومعارفهم ومحبيهم.

‫شاهد أيضًا‬

شركاء الانتقالية وشعب المدنية

د. محمد صديق العربي كثيرا ما يسألنا الأصدقاء لماذا لا نوجه سهام الاقلام إلى المكونات العسك…