‫الرئيسية‬ منوعات رهاب الحكايات ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية
منوعات - مارس 22, 2020

رهاب الحكايات ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية

الشاهد – منوعات
هيثم مضوي حسن يكتب عن صديق الحلو و مجموعته القصصية الجديدة عرضا راقيا وجميلا فيقول
صدر حديثا من هيئة الخرطوم للنشر والتوزيع المجموعة القصصية رهاب الحكايات ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية للقاص صديق الحلو
موجز راي في المجموعة القصصية رهاب الحكايات. مجموعة من القصص الجميلة يفوح منها عبق الارض. بساطة القرية. وجه سعيد لشقاء المدينة. تندفع نحنونا بدفق روح الانسان. كاتبها متمكن من فن القصة القصيرة. بجملة القصيرة وقدرته العالية علي اختزال كم هائل من الاحداث بتلك الجمل وبفقرات موجزة بالاضافة لموهبته الواضحة بتصوير ووصف المكان والمشاعر. اجمل مافي هذه القصص هو رشاقة سردها الذي يمضي بك من بداية القصة الي نهايتها بخفة وكذلك خصوصية اسلوب صاحب ذلك السرد. ابتدر القاص صديق الحلو مجموعته القصصية القصيرة ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية غلاء وقصص أخرى بهذا التصدير:انا جزء من الهدوء لفتني وحشة ذات يوم افقدتني الكثير من السرور احب أن اكتب عن الغياب لانه حتما الكل سيغيب. ان العالم القصصي للقاص عالم متغير يحمل الكثير من الاحداث التي تتحرك عبر مجري الزمن. هذا الزمن لايقف وهو متحرك ممايجبر الكاتب أن يوثق لاحداثه فتغير مجري الزمن من الهدوءالي الوحشة الي العاصفة يحمل الكاتب علي الابداع لتوثيق صور من الحياة لايريد أن تذهب سدي وانما يريد الكاتب أن يوقف الزمن ليوثق لصور لاتذهب للغياب. الكاتب صديق الحلو كاتب قصة محترف يعرف دروبها فقد خبرها ومن هنا جاءت مجموعته الهامة والجيدة معني ومبني رهاب الحكايات ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية لتضيف الي بقية مجموعاته القصصية الق في المشهد السردي السوداني. فصديق صوت سردي متفرد جيد السبك ناصع العبارة فلغته ذات بعد شعري تاسر القاريء وتجبره علي متابعة احداث القصة التي تتدفق في رقة وعذوبة لاحد لها ويعود ذلك الي الهم الانساني.
*جزء من حلم:
وصديق الحلو الذي تبدو قصصه كجزء من حلم اوجزء من قصيدة تكتمل بالتلقي الجيد وفهم احداثها التي تاخذنا لعوالم نابعة من البيئة السودانية. رهاب الحكايات هي ماتبقي من الحكاية بعد سماعها أو هي سراب الحكايات مما يجعل القاريء يظن أنه فهم الحكاية لكنها حكايات مراوغة فانت تري سرابها وليس الحكاية كاملة مما يتطلب منك للبحث عن الحكاية الاصلية وليس سرابها. والسراب مخادع لذلك يوحي العنوان أن هذه القصص مخادعة كالسراب فهي تعطي نفسها من اول مرة بل لابد من قراءتها عدة مرات لتتبين مواضع الجمال والروح فيها. تتعدد القصص في المجموعة ما تبقي من سيرة عبدالباقي المنسية. المروحة _هدايا صفاء. ابنة زينب منصور. موت الشارع. حدث في اوقات ناعسة. اختفاء الجاك.
* سيرة منسية :
قصة ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية مروية بلسان الطفل عبدالباقي كراو عليم يروي احداث الطفولة المبكرة من وجه نظر طفل بريء يري الاشياء لاول. عندما ذهبوا بنا للمدارس لاول مرة كنا نري أن الحصص اقل تشويقا مما تعلمناه من الحياة. انها قصة مليئة بالاحداث كعذوبة الطفولة تروي تجارب طفل يتعلم الحياة ويكتشف الجانب المؤلم من الحياة في نهاية القصة. أن الحياة يحكمها قانون وهذا القانون انها سوف تنتهي بالموت. لم يخلخل حياتنا الساكنة الاموت ابن خالتي سعيدة الفاضل. اما قصة اختفاء الجاك فتحكي عن خمسة اصدقاء نور الدين. نسيبة. محمد سالم. وعبود. واختفاء صديقهم الجاك الذي صوره الكاتب كحدث مهم عرفت به الطبيعة ايضا. كان اختفاء الجاك حدث الساعة. همست به البومة والغربان. وتناقلته العناكب الساكنة وشجرة النيم الداكنة الخضرة الرابضة امام كافتيريا نون. لااحد يعرف ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك. احداث شريرة تحدث كثيرة الفزع. انها قصة مكثفة مشدودة الخيوط وهذا مايميز القاص صديق الحلو المتمكن من ادواته في بناء القصة فهو يكتب قصة مشدودة الخيوط مكثقفة تدور حول حدث واحد هو اختفاء الجاك مما يثير التساؤلات لدي المتلقي من الجاك. ولماذا اختفي وماهي الجهات التي تقف وراء ذلك. لكن الكاتب صديق الحلو المتمكن من ادواته الابداعية يصور اثر الاختفاء علي أصدقاء الجاك ويرصده بطريقة ذكية وواعية. الجاك كان لغزا ينصب الفخاخ للجميع ويخرج منها كالشعرة من العجين الآن يبدو انه وقع في احد تلك الفخاخ التي كان ينصبها لنصف قرن من الزمان. انها قصة توحي اكثر مما تصرح فهل هي نبوءة عن مآلات الاوضاع في المرحلة القادمة من الزمن. توصلت جماعتنا بان النهاية اضحت وشيكة وأن عليهم الآن المغادرة ليعودوا غدا لإكمال الموضوع من جديد. هكذا تنتهي قصة اختفاء الجاك بنهاية اصبحت وشيكة. ولكن ماهي هذه النهاية التي تقترب لتفتح صفحة جديدة هذا مايتركه الكاتب لخيال المتلقي الذي يصنع نهايات مختلفة حسب قدرتة علي الخيال والتخيل.
*ابوالدرش:
أما قصة ابوالدرش زولا سمح فتروي حكاية ادريس الذي لقبه اصحابه ابوالدرش. وهي شخصية ذات امكانات مهولة اجتماعيا واقتصاديا لكنه غير متعلم رغم تعليمه الاولي إلا أنه يجيد التمثيل لوقدر له أن يكون ممثلا في المسرح لصار نجما يشار اليه بالبنان. اصدقاؤه من مختلف الطبقات. انها قصة تحكي عن قدرة ادريس في التنوع والتلون حسب مقتضي الذي يكون فيه فهو رغم تعليمه البسيط يستطيع أن يتفلسف انه مثقف كبير ويقنع من حوله بذلك. ان صديق الحلو في مجموعته رهاب الحكايات ماتبقي من سيرة عبدالباقي المنسية التي صدرت عن هيئة الخرطوم للثقافة والنشر تطوف بنا في عوالم شفيفة تعكس شفافية ونقاء روح صديق الحلو لتروي للمتلقي عطشه الابداعي وتكشف عن قاص عميق ومؤثر يحمل هم الانسانية والوطن….

‫شاهد أيضًا‬

الشاهد تقتحم عوالم التشكيلية النبوة عثمان عوض الله.

م منوعات – الشاهد يقول عنها الفنان التشكيلي الكبير محمد عيسي ود القوز “ألوانها…