‫الرئيسية‬ منوعات غادة كدودة تحول نساء سودانيات اميات إلى مهندسات وفنيات للطاقة الشمسية
منوعات - أغسطس 8, 2020

غادة كدودة تحول نساء سودانيات اميات إلى مهندسات وفنيات للطاقة الشمسية

منوعات – الشاهد :

قامت الحكومة الهندية بتدريب مجموعة من ست سودانيات من ربات المنازل الاتي لم يتلقن تعليما من قبل من القرى النائية في ولاية جنوب كردفان في السودان وذلك عبر برنامج تدريب قصير الأمد في الهند استمر لمدة خمسة أشهر برعاية الحكومة الهندية لبناء القدرات بعنوان “تدريب النساء الأميات على كهربة الطاقة الشمسية وحصاد مياه الأمطار”.
وتم تنظيم الدورة في “كلية بيرفوت” ، تيلونيا راجستان في إطار برنامج “التعاون الفني والاقتصادي الهندي” (ITEC) التابع لوزارة الشؤون الخارجية لحكومة الهند.

وتم تعلبم الامهات بناء الفوانيس الشمسية وتركيبها وصيانتها لتوفير مصدر متجدد للطاقة لمجتمعاتهن في أماكن نائية وبعيدة عن الشبكة الكهربائية. كما تم تعليمهن المهارات الناعمة خلال البرنامج ، وهذا يشمل وضع الميزانية والمحاسبة لتعزيز الشمول المالي. من المسلم به على نطاق واسع أن الاحتفاظ بالتمويل هو اداة رئيسية لتمكين المرأة في الأسرة.

وقد أقيم حفل استقبال كبير لدى عودتهن إلى الخرطوم وتم عقد العديد من الاحتفالات المجتمعية بمناسبة نجاحهم وإنجازاتهم الفريدة. وقد حضر احد هذه الاحتفالات وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وممثلة مؤسسة الفجيرة. وممثلة كلية بيرفوت في السودان ، غادة كدودة ، التي نسقت التعبئة والسفر الداخلي والإجراءات الرسمية ذات الصلة لهؤلاء المرشحين وبعد ذلك تابعت الاستقبال والتواصل الإعلامي لتعزيز والترويج للمبادرة الفريدة.
وعودتهن من الهند ، وصار من الممكن للنساء تشغيل وصيانة المصابيح الشمسية لإضاءة منازلهم ومجتمعاتهم ومساعدة أطفالهم ان يكونو قادرين علي الدراسة والتعليم.
ووفاء لاسمها تعمل “كلية بيرفوت” على إشراك أكثر شرائح المجتمع ضعفاً وإهمالاً وتمكنهم من الوقوف على أقدامهم ومواجهة التحديات. وقد عملت حتى الآن على تمكين 15 امرأة من السودان وحده.

‫شاهد أيضًا‬

الشاعر الحسن عبد العزيز للشاهد : كتبت من أجل الكتابة.. لا لشيء .. فوجدت فيها كل شيء!!

منوعات – الشاهد : 1 الأستاذ (الدكتور؛ ولهذا اللقب حكاية مؤلمة سنأتي لها) الشاعر الحسن عبد …