‫الرئيسية‬ حوارات القيادي بالشعبية علي الزين للجريدة :
حوارات - نوفمبر 30, 2020

القيادي بالشعبية علي الزين للجريدة :

شعارات المدنية تم احتلالها ! خطاب الذعر اشد خطورة من خطاب الكراهية! ما تم هو تعايش انتهازي بين قوتين مختلفتين في الطبيعة والمنشأ والهدف!!

مقدمة :

علي الزين ، أو على زين العابدين، مهندس مدني، من كوادر الحركة الشعبية لتحرير السودان قيادة عبدالعزيز الحلو النشطة وذات التاثير والعلاقات الواسعة، ذاق ويلات المواجهة مع نظام الانقاذ قبل تخرجه من جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا في 1995 وبعدها حيث كان أحد أفراد القائمة المشهورة للطلاب المفصولين من جامعة جوبا قبل ذلك، ولم يسلم من شرور وويلات هذه المواجهة بعد ذلك من اعتقالات وتشريد وملاحقة والخ حتى استقر به المقام في الخليج جغرافيا و(حزب) الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) بقيادة عبد العزيز آدم الحلو
انتماءاته لولاية الجزيرة مولداً ونشأةً ولليسار العريض أفكارا وقراءات وللحركة الشعبية تنظيما وللثورة السودانية المستمرة عبر كل ذلك التزاما ً ودأباً جعل للحوار معه نكهته الخاصة جدا ً والتي قل أن تتوفر في كادر قيادي سياسي آخر، وهو بدوره لم يدخر جهدا ولا وقتا في الاعتناء بمسودة الحوار الأولية ضبطا وتنقيحا وتدقيقا حتى تخرج لقارئ صحيفة الجريدة كما ينبغي، وحتى تكون سطرا أو سطرين في سجل التوثيق للحالة السياسية السودانية التاريخية الراهنة من وجهة نظر لا تضع أي حساب لأي مجاملة ولا تغض طرفا عن أي شاردة أو واردة فكانت هذه الحصيلة التي كان لا بد أن تنقسم إلى عدة حلقات
الحلقة الأولى

حوار : فتحي البحيري

كيف تقراء الواقع السياسي السوداني الحالي بعد ثورة ديسمبر؟
فلنقل كيف أحاول استكشاف اللحظة السياسية الحالية، فعلي مستوي السلطة السياسية العليا تم تزاوج (مؤقت) بين المدنية الماكرة والقوى التقليدية اللصوصية القاهرة.
مقاطعا (المدنية الماكرة) ماذا تقصد؟
انت تعلم ان شعارات الجماهير المطالبة بالمدنية فد تم احتلالها
كيف؟
الجماهير الثائرة كانت تريد ان تقضي علي العنف المؤسسي للسلطة وابعاد الجيش واشباهه عن الحكم وفتح الطريق لديمقراطية ترسخ الحكم المدني. ولكن تم الاستيلاء علي ذلك الشعار بواسطة قوي مدنية ذات طابع (نيوليبرالي) لها اهداف مختلفة ومرتبطة براس المال الدولي وفي خدمته.
يعني تقصد ان مدنيتهم غير المدنية التي تريدها الجماهير عشان كده سميتها ماكرة..هل تقصد قوي الحرية والتغيير؟
لا اعمق شوية
اذا من تقصد؟
محتاج أوضح قصدي باستفاضة شوية… هي ليست مجموعة واحدة بالمعني الرياضي لمجموعة ولكن تيارات مختلفة تخلقت في ازمنة مختلفة تعمل كل منها في مدار لوحده ولكن ضمن ميكانيزم واحد بمعني ليست قائمة علي المصادفة.
وللتوضيح اكثر نتكلم عن ابرز تلك المجموعات كالمجموعة الاقتصادية والمعروف انه في بداية نظام الإنقاذ عمل الترابي علي النظرية الاقتصادية الإيرانية وهي قطع العلاقة مع راس المال الدولي وإتاحة راسمالية داخلية وما حدث ان تلك الراسمالية التي أتيح لها العمل كانت لاتباعه من الاخوان المسلمين الذين اختاروا المنهج الطفيلي الراسمالي عبر ما يسمي بالتمكين وكان لهذا النظام ثقوب عميقة وفرت فرصة عظيمة لفئات اخري من رجال الاعمال المرتبطين بانظمة التمويل الدولية وكانما ما فعله الترابي هو ان امسك عنهم القوي المنافسة ووفر لهم فرصة تمدد حصرية في هذا المجال كاسامة داؤود وحجار واخرون.
بعد التغيير الذي حدث فمن البديهي ان تحافظ تلك المجموعات الثرية علي مناخ عملها الحصري وحماية مصالحها خاصة وان النظام الحالي له منهج انفتاح ولا سبيل امامها الا بالسيطرة عليه وتفعيل معطي تفوقها المالي ومعروف طبعا حتي تدخلهم المباشر في حرف مسار الثورة ابان عنفوانها والاجتماعات التي تمت مع قوي سياسية .وهنالك مجموعات اخري نفذت عبر المنظمات الدولية من بوابة حقوق الانسان إضافة الي قوي الهبوط الناعم . وكل هؤلاء عقدوا تحالفهم مع الشق العسكري من نظام البشير فيما يعرف بالحكومة الانتقالية في تحالف موهون.
ولماذا تراه موهونا؟
لان ما تم هو تعايش انتهازي بين قوتين مختلفتين في الطبيعة والمنشأ والهدف ،قوة تقليدية معسكرة مدعومة براس المال الخليجي تسيطر علي الموارد الاقتصادية بوضع اليد وخاصة الذهب وقوة نيوليبرالية تسعي للهيمنة عليه عبر وجودها في الجهاز الحكومي المدني وتحقيق مصالحها مع راس المال الدولي وهذا أساس الصراع الخفي بينهما ولكن الواضح للجميع.
والي أي جهة ستميل كفة الميزان؟
فشل النيوليبرال في رفع الحظر الأمريكي الذي يشكل لهم عائقا أمام فتح الطريق لراس المال المعولم والتخلص من الهيمنة الخليجية ساعد في تقوية الجانب الاخر والذي أيضا بدوره أضاف الجبهة الثورية الي قوته كقوي تقليدية إضافية.
ولكن المكون العسكري أيضا له مساعي في رفع العقوبات الامريكية؟
نعم في اطار اختطاف الملف من شركائه والتحكم في ما سيفسر عنه هذا الرفع من تغيير عبر مدخل التطبيع مع إسرائيل أي عبر البوابة الإماراتية.
هل هما فعلا فريقان في السلطة ؟ وكيف تفسر الأصوات الكثيفة التي تتهم بعض القادة السياسيين بالتواطؤ وتشابك المصالح مع المكون العسكري؟
طبعا هما ليسا فريقين بينهما حافة حاده ولكن هنالك حدود مرنة وخلل وتداخلات وعدد من القادة السياسيين الذين ذكرتهم يلعبون في تخوم تلك الهجنة المصلحية.
الا تتفق معي ان وصفك لتلك المجموعات بالقوي التقليدية هو خطاب استشراقي؟
اذا فهمتها بمنظار الشكلانية اللغوية..لكن هذا الوصف فقط لتوضيح الفرز بينهم والمجموعة الأخرى ولكن ليس المغايرة وأيضا ارجو ان لا تفهم في سياق انه بتكلم عن ذوات متمردة علي الكولونيالية وصحيح انها قد لا تكون ضمن الحداثة ولكن ليس بمعزل عنها.
أوليس حميدتي ممثل لحقل اجتماعي مهمش بالمعني الرمزي للتمثيل وليس الانتخابي؟
لو بتتكلم عن مجموعته الاثنية والبتشكل السواد الأعظم لقواته او الإشارات التي يقصدها في خطابه بانه مافي زول ما عنده اهل والحشاش اللي يملي شبكته او كما يقول فان تلك المجموعات ليست بمجموعات مضطهدة ولكن قد تكون تفتقر الي الاستقلالية من خلال الاستخدام المتكرر لها من قبل النخبة السلطوية المركزية خاصة في جانب العنف الي جانب المستقبل المرعب لتلك المجموعات التي تم يتم تغيير علاقات انتاجها التاريخية وتحويلها للعسكرة والزج بها في حالة غفلية اجتماعية وما ينتج عن ذلك من اختلالات واضطرابات سوسيلوجية في تلك البني وهياكلها الاجتماعية وتوظيفها كاداة للذعر وخطاب الذعر اشد خطورة من خطاب الكراهية وما يخلفه من تاثير شعوري سلبي ضد تلك المجموعات ينذر بمستقبل من الصراعات لا نهاية له.
يعني خارج خطاب التهميش؟
خطاب التهميش هو خطاب ثوري يقصد به امتلاك مشروع سياسي ينهي قضية التهميش .

عن الجريدة

‫شاهد أيضًا‬

د. محمد صديق العربي : طريقة استشهاد النادر الوسيلة ينبغي أن يقف عندها كل شخص في قلبه ذرة انسانية

حوار فتحي البحيري : غير متفائل بالتشكيل الوزاري الجديد لهذا السبب! تمهيد الدكتور محمد صديق…